|


أوضح أن أرقام المبيعات سرية.. وكشف قصة الدعوات الخاصة

العاصم: نطمح لتجاوز الـ 72 مليونا

حوار: خالد الرشيد  2018.03.19 | 03:08 am

من يشاهد التطور الذي يحدث في معرض الرياض الدولي للكتاب عامًا بعد عام، وحجم الإقبال الكبير عليه من دور العرض والزوار من كل دول الشرق الأوسط، يعي أن خلف هذا المعرض إدارة مشرفة تبحث عن الجديد، وفي هذا الحوار يصف عبد الرحمن العاصم، المشرف على معرض الرياض الدولي للكتاب، كيف يطورون عامًا خلف آخر نهجهم في كل تفاصيل المعرض من توزيع دور العرض إلى طريقة حساب عدد الزوار أو حتى رقم المبيعات الذي يظهر في نهاية أيام المعرض.

01

كيف شاهدت الإقبال على معرض الرياض الدولي للكتاب؟

حقيقة أنا سعيد بهذا الحضور الذي يدل على حسن ما نقدمه في المعرض، من خلال الخدمات المتوفرة والتنظيم العالي، وطريقة عرض الكتب والأنشطة الثقافية المصاحبة في هذا المعرض الذي يعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، كما أنه حضور يعكس أهمية ثقافة القراءة عند السعوديين، إضافة إلى حجم المبيعات العالية والكبيرة جدًا والتي تعكس مدى شغف الشعب السعودي بالقراءة.

02

ذكرت حجم المبيعات الكبيرة جدًا.. كم تقدر للعام الماضي وهذا العام؟

لا نقدر بل نعطي أرقامًا وإحصاءات حقيقية من خلال الإحصاءات في نهاية المعرض، في العام الماضي كانت مبيعات معرض الرياض الدولي للكتاب 72 مليون ريال، هذا العام لا أستطيع إعطاءك رقمًا معينًا الآن، لأنها عملية حسابية تتضح معنا في نهاية المعرض، وسوف تكون طريقة حساب المبيعات هذا الموسم أكثر دقة، لأننا بدأنا باستخدام طريقة حديثة للحساب وكذلك للكتب والعناوين الأكثر مبيعًا ستظهر للجميع في نهاية المعرض.

03

وكم يقدر عدد زوار معرض الرياض الدولي للكتاب خلال الأيام الماضية؟

نحن نستخدم طريقتين لحسب حجم الزوار للمعرض، من خلال الأجهزة الحرارية إضافة إلى توزيع باجات عند المداخل لمعرفة العدد، والعدد خلال الأيام الخمسة الأولى على سبيل المثال وصل إلى 315 ألف زائر.

04

كم عدد الدول المشاركة 

في معرض الكتاب؟

هناك 28 دولة تملك أجنحة في المعرض، شحنت دور العرض الكتب من تلك الدول إلى الرياض عبر ما يقارب 36 شاحنة لنقل المؤلفات والكتب.

05

ما أكثر الكتب مبيعًا حتى الآن؟

لا أستطيع أن أحدد لك، هذه الأرقام تظهر معنا في نهاية المعرض وليس الآن. 

06

هل هناك زيارات ودعوات للمعرض؟ 

لا، لم نقدم أي دعوة زيارة إلى أحد سواء مسؤولاً أو أحد المشاهير، المعرض للجميع ونرحب بالجميع، وجميع الزيارات التي تأتي لنا بناءً على رغباتهم هم وليس دعوات موجهة لأحد بعينه.

07

وما الرسالة التي تود توجيهها للجمهور والزوار عبر صفحات "الرياضية"؟

أولًا أشكر "الرياضية" على هذا الحوار، وأدعو الجميع من سكان الرياض وزوارها لزيارة المعرض والاستمتاع بأنشطته.