|


أوضحت أن الإقبال أجبرهم على طلب زيادة المتطوعين

المزروع: 10 جهات تثقف الأطفال

حوار : خالد الرشيد  2018.03.23 | 01:44 am

 يستقطب جناح الطفل في معرض الرياض الدولي للكتاب الأطفال عبر برامج وفعاليات متعددة من خلال 9 جولات ثقافية تقدم يومياً، تحت إشراف كفاءات سعودية شابة من الجنسين، بمشاركة 200 متطوع، في هذا الحوار تشرح سارة المزروع المسؤولة عن هذا الجناح ماذا يقدمون للطفل منذ دخوله للجناح وحتى خروجه.

01

هل هذه المشاركة الأولى لخيمة جناح الطفل؟

لا، فالجناح يقام منذ 3 أعوام بنفس هذا الحجم، والفعاليات للأطفال هذه السنة أكثر مشاركة، لدينا 10 جهات مشاركة، وكذلك الأركان مختلفة ومتنوعة في كل مكان، ونحن تركيزنا على الأطفال ثقافي تعليمي ترفيهي، على سبيل المثال لدينا فعالية سفير آدم التي تدعو إلى نبذ العنصرية وتجد إقبالاً من الأطفال. 

02

المتطوعون في جناح الطفل هل لهم مردود مادي وكم ساعات عملهم ؟

في بداية الأمر أجرينا مقابلات شخصية لاختيار المتطوعين، ولله الحمد اخترنا أناساً مميزين على قدر الثقة ولديهم خبرات كثيرة في التعامل مع الطفل، أما فيما يخص المردود المادي ليس لدينا مردود حتى الآن، وساعات العمل من 10 صباحا حتى 2 ظهرا ومن 4 عصرا حتى 10 مساء، ولكن الحضور يكون من 9 صباحا، وهو مجهود كبير يقومون به ويستحقون الثناء والشكر.

03

هل تم رفع الطلب إلى إدارة المعرض ؟

نعم رفعنا إلى الإدارة، وطلبوا عدد المتطوعين ووعدونا خيراً، لكن ستكون هناك شهادات معتمدة من وزارة الثقافة والإعلام بعدد ساعات عملهم في الجناح تفيدهم في المستقبل، ونشكر الوزارة على هذه المبادرة الطيبة والجميلة.

04

كيف هي آلية استقبالكم للأطفال في الجناح ؟

الدخول لدينا على ثلاث فئات صغيرة ومتوسطة وكبيرة، بحيث كل ركن يناسب الفئة العمرية التي توجد فيه، الجناح يستقبل من 5 سنوات إلى 15 سنة، ثلاثة أركان تستقبل الفئة العمرية الصغيرة، ومن سن 10 سنوات حتى 15 يكون ثقافياً، مثل ركن الملك عبدالعزيز للعلوم والإبداع وركن الموهبة.

05

كيف كانت ردة فعل أولياء الأمور تجاه ما تعملونه بالجناح ؟

هذه السنة كان العدد جدا كبيراً، والإقبال كثيف جدا من الأطفال، بحيث صرنا نسلم كل متطوع عدد أطفال أكبر من المسموح بسبب الحضور الكبير، ولدينا كل مرشد يأخذ 25 طفلاً ويكون المسؤول عنهم، ونضع سوارة لكل طفل عليها رقم المرشد واسمه واسم ولي الأمر، للتسهيل على الأهالي في معرفة أماكن أبنائهم، ونشكر أولياء الأمور على حسن الثقة والتعليقات الإيجابية على هذا العمل.

06

في الصباح تستقبلون طلاب المدارس ؟

نعم كل صباح نستقبل طلاب وطالبات المدارس بمختلف فئاتهم العمرية من 7 سنوات وحتى 15 سنة، وكل فئة نخصص لها ركناً معيناً يناسب فكرهم، وإقبال المدارس في هذا العام كبير جدا وأفضل من الأعوام السابقة.

07

هل هذه أول مشاركة لك في جناح الطفل ؟

لا، شاركت العام الماضي وسوف أشارك كل سنة بمشيئة الله، فالعمل في جناح الطفل وحجم السعادة التي نرسمها على وجوههم تستحق كل العناء والحضور والدعم.

08

كلمة أخيرة تودين توجيهها عبر صفحات الرياضية؟

أود أن أقول بأن الأطفال هم الاستثمار الحقيقي للأهالي من خلال إقامة دورات للخطابة وزرع الثقة فيهم، وجميع الأطفال الذين يوجدون بالجناح أذكياء جدا، والعام المقبل ستكون هناك فعاليات مختلفة وجميلة بمشيئة الله.