|


المنديل: يكفي الأخضر بطولة المؤسس

حوارـ سلطان العتيبي 2018.03.23 | 07:35 am

ستجد حينما يُذكر اسمه، أن كل مهتم بالفروسية في السعودية والخليج يعرفه، فقد اشتهر بينهم بوصفه أحد المدربين السعوديين، الذين واصلوا مسيرتهم بنجاح عقب نجاح. كانت له في الفترة الأخيرة نجاحات متعددة مع "الإسطبل الأخضر" العائدة ملكيته إلى الأمير عبد العزيز بن فهد. في الحوار الذي أجريناه معه، تحدث فيحان المنديل عن موسم الخيل، الذي أوشك على النهاية، وعن القرار التاريخي باستحداث بطولة مهد الخيل، وعن رأيه في الإدارة الجديدة لنادي الفروسية.

01

كيف شاهدت موسم سباقات الخيل 

في السعودية؟ 

الحمد لله، الموسم كان متطورًا، من حسنٍ إلى أحسن. في كل موسم هناك تطوير، على أن التطور الأكبر، يكمن في الدعم اللامحدود من قِبل خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، ودعم هيئة الرياضة، ممثلة في رئيسها تركي آل الشيخ، الذي أوصل الخيل السعودية إلى العالمية من خلال استحداث بطولة الملك عبد العزيز "مهد الخيل"، التي تعد أكبر جائزة خيل في العالم كله، وبسبب هذه البطولة وردتنا اتصالات كثيرة من أصدقاء في الولايات المتحدة الأمريكية، يستفسرون عنها رغبة منهم في المشاركة، وتجهيز الخيول لحضور البطولة. 

02

الإسطبل الأخضر حقَّق نجاحات كثيرة، حدِّثنا 

عن ذلك؟

الأخضر موجود دائمًا في أي حدث كبير ومهم في عالم الفروسية، ومرشح فوق العادة دائمًا، سابقًا وحتى الآن. العمل الجاد والشاق والاحترافي سر نجاحات الأخضر، الذي حقَّق كؤوس الملوك كلها، وكانت إسطبلاته في مقدمة الإسطبلات دائمًا. هذا إضافة إلى حرص الأمير عبد العزيز بن فهد على تفوق الأخضر، ودعمه اللامحدود له. 

03

هذا الموسم غاب الأخضر عن المنافسة في جياد الإنتاج، واعتمد بشكل كامل على "المستوردة"، لماذا؟ 

كما تعلم نحن في فئة خيول الإنتاج ما زلنا نحضِّر، أما الإسطبلات الأخرى فلها 50 عامًا في هذه الفئة، وجاهزة ومستعدة لما تملكه من خيول إنتاج عديدة، وعلى الرغم من أننا في الأخضر بدأنا في هذه الفئة قبل 20 عامًا، إلا أننا تمكَّنا من تحقيق كأس الملك لخيول الإنتاج عن طريق "وافية الود"، التي وقفت على حوافرها مسافة 2400 متر، وهي ابنة "صادق الوعد"، الذي وقف على حوافره مسافة 3400 متر، وهذا دليل على بطولتهما، وهما من إنتاجنا. 

04

حسنًا.. لماذا غاب الإسطبل الأخضر عن الكؤوس؟ 

الأخضر لم يغب عن بطولات الكؤوس، فهو موجود فيها جميعًا وفي المقدمة دائمًا، لكن حصلت في هذا الموسم مضايقات في السباق نفسه، في كأس الملك، وكنا قريبين من تحقيق اللقب. الحصان الذي شاركنا به، حصلت له مضايقة، وكان يمكن أن يكون الأول، وقد اجتمع الأبطال في بطولة كأس الملك عبد العزيز لأبطال الميادين، وحقق لقبها الأخضر. 

05

هل تعتقد أن الإسطبل الأخضر حقَّق المأمول منه؟ 

حققنا بطولات نعم، لكننا لم نحقق المأمول كله. حصلت لنا ظروف، ولدينا إصابات، وعدد الخيول عندنا قليل، لأننا لم نشترِ خيولًا، وبقينا على قديمنا، وعلى الرغم من ذلك، إلا أننا حققنا لقب البطولة الأكبر. 

06

أين الإسطبل الأخضر من المشاركات الخارجية؟ 

قبل 12 عامًا قدم إلى السعودية أبطال كأس دبي العالمي، وانتصر الإسطبل الأخضر عليهم جميعًا من خلال الحصان "فواز"، الذي حقَّق اللقب هنا في الجنادرية، وكان الشيخ محمد بن راشد مشاركًا بجوادين "إسكان" و"بازاريكا"، وهما من الخيول العالمية. 

07

إذًا لماذا لا نشاهدكم 

في دبي؟

سباقات دبي لها مسافات محددة، تختلف عن سباقاتنا كثيرًا. نحن الآن نبحث عن الحصان البطل، الذي يركض هذه المسافات. 

08

هل يمكن أن نشاهد الإسطبل الأخضر في سباقات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا؟ 

الآن، نعد كأس الملك عبد العزيز "مهد الخيل" أهم بطولة عالمية. لم نشارك سابقًا في تلك البطولات، لأننا ننتظر هذه البطولة، لكنَّ الأخضر سيشارك فيها، إن شاء الله. 

09

هل ترفع راية التحدي 

في هذه البطولة؟ 

إن شاء الله، سنكون منافسين، والتوفيق في يد الله.

10

كلمة أخيرة عبر "الرياضية"؟ 

أقول: إن الذي تحقَّق في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، أمنية كل فارس في حياته، وقيادتنا فرسان الفروسية، وحقَّقت لنا أمنية العمر، وأتمنى كل التوفيق للإدارة الجديدة بقيادة الأمير بندر بن خالد، وصالح الحمادي، المدير العام للنادي، الرجل المناسب في المكان المناسب، الذي أفرحنا كثيرًا قرار تعيينه، وسُعدنا جدًّا به، لأنه ابن الفروسية ويعرفها جيدًا.