|


أوروجوياني الهلال يقلّب ملفات فريقه قبل موقعة الحسم

ميليسي: الأهلي عادي.. سنهزمه

حوار: حمد الصويلحي 2018.04.06 | 02:49 am

خطف الأوروجوياني نيكولاس ميليسي إعجاب الهلاليين من المباراة الأولى، بعد أن ظهر مقاتلاً شرساً داخل الملعب، وسداً منيعاً أمام المهاجمين، يظهر تأثيره واضحاً عند غيابه عن الفريق، يعاني الوسط كثيراً جراء ذلك.

يتميز ميليسي باللعب القوي النظيف، فخلال موسمين مع الهلال، لم يتلق البطاقة الحمراء مطلقاً، وعدا ذلك، نجح خلال الـ 30 مباراة التي خاضها مع الهلال في تسجيل أربعة أهداف مهمة.

"الرياضية" التقت ميليسي في حوار صريح وطويل، عن وضع الفريق قبل مواجهة الحسم مع الأهلي، والتي ستُحدد مصير الدوري، وعن أسباب تراجع فريقه، وعن وضعه كلاعب في الهلال، وفيما يلي التفاصيل:

01 

تنتظركم مواجهة مهمة ومرتقبة أمام الأهلي في جدة، كيف تصف هذا اللقاء الذي يعد نهائي الدوري ومدى جاهزيتكم له؟

بالنسبة لي شخصياً أرى هذه المباراة مثلها مثل أي مواجهة أخرى، وإعدادي لها سيكون نفس الإعداد لأي مباراة أخرى بكل هدوء وتركيز، شخصياً لعبت ضد الأهلي أربع إلى خمس مباريات لم أخسر في أي منها، لدينا جميعا الثقة بإمكانياتنا وسنذهب من أجل الانتصار في هذا اللقاء، صحيح أنها مهمة ونعي هذا الأمر، ولكن سنستعد لها بشكل طبيعي، ويجب ألا يكون مختلفاً عن التحضير لأي لقاء آخر، ولا ننسى أننا نحن من نتصدر الترتيب بفارق نقطة عن الأهلي، ولن نلعب تحت الضغط، وكل شيء يعتمد علينا وبيدنا وسنذهب بكامل تركيزنا. 

02

كيف ترى مشوار الفريق في منافسات الدوري حتى الآن؟

في بداية الدوري كنا بنفس قوة الفريق الذي لعب الموسم الماضي، ولكن من بعد نهائي آسيا الذي خسرناه انخفض أداء المجموعة بشكل عام، وصادف ذلك أيضا وجود الكثير من الإصابات في صفوف الفريق، ما ساعد الفرق الأخرى على استغلال هذه الظروف والصعوبات. 

03

نقطتان من خمس مباريات في بطولة دوري أبطال آسيا أخرجتكم من دور المجموعات، كيف ترى مشاركتكم في البطولة وما أسباب عدم ظهوركم بالأداء المطلوب والنتائج الإيجابية المرجوة؟

بغض النظر عن قوة المجموعة، نحن ارتكبنا بعض الأخطاء التي كلفتنا خسارة بعض المباريات، بالإضافة إلى الظروف التي سبق أن ذكرتها في الحوار، ولكن يبقى الهلال من أفضل فرق القارة، والعام الماضي كنا الأفضل على مستوى آسيا، نحن نمر بفترة صعبة في الوقت الحالي ولكن هذا لا يعني أننا سنسلم كل شيء، ولدي الثقة أننا سنعود أقوى.

04

 في فترة من الفترات كان الفارق بين الهلال وأقرب منافسيه أربع نقاط مع وجود ثلاث مؤجلات، لم تستفيدوا من ذلك حتى بات الفارق نقطة واحدة فقط الآن، ما مسببات وصولكم لهذا الوضع المحرج؟

لو كنا نلعب بنفس الأداء الذي كنا عليه قبل النهائي القاري لكنا الأبطال منذ مدة طويلة، ولكن مع الأسف تعثرنا في هذه المباريات بسبب الظروف التي تطرقنا لها والتي لم تكن سهلة، ولا تنس تغيير أيضا بعض الأسماء في المجموعة وتغيير أسلوب اللعب، جميعها أمور تحتاج إلى الوقت، على الرغم من اتفاقي معك بانخفاض المستوى، إلا أنه إذا كان الحديث عن أن الهلال سيئ وهو في هذه الظروف وبصدارة الترتيب، فتأكد أن كل الفرق التي خلفه في سلم الترتيب تعتبر أكثر سوءاً منه، كونه فريقاً كبيراً ومنافساً على كل الاستحقاقات، فإذا مرت فترة تراجع لديك أو انخفاض في الأداء فإن المتابعين سيضخمون هذا الأمر ويصبح شيئاً عظيماً على عكس الأندية الأخرى التي لا يهتم أحد بانخفاض أدائها. 

05

أداء الفريق تراجع بشكل ملحوظ ولَم يعد يقدم الأداء المعهود عنه منذ نهائي آسيا باستثناء مباراة الأهلي في الدور الأول، ما الأسباب؟

مباراة الأهلي في الدور الأول التي تلت النهائي الآسيوي جاءت بعد المباراة النهائية مباشرة، وكان الفريق في وضع انتصارات متتالية ولم يخسر منذ موسم ونصف، وكردة فعل بعد خسارة النهائي، بالنسبة لي أتفق أن مستوى المجموعة انخفض لكن قياساً على الظروف، والدليل أن الفريق استطاع تقديم أداء عالٍ جدا ولمدة موسم ونصف بلا خسارة، ولكن الإصابات وضغط المباريات والأداء العالي الذي وصل له الفريق أسهم في ذلك، نحن حاولنا تقديم كل ما نملك من أداء.

 06

غياب إدواردو، هل كان مؤثراً ووراء التراجع المخيف في مستوى الفريق؟

بالتأكيد افتقدناه ونحن نعرف أهميته بيننا في الفريق، ولاحظنا الاختلاف الذي حصل بعد غيابه وتأثيره الكبير، لكن غيابه لا يعني أن الفريق لا يكون بتلك القوة التي عهدها الجميع عن الهلال، هو لاعب مهم ولكن الفريق يجب أن يواصل بنفس الأداء القوي معه أو دونه.

07

بعض الجماهير تسلل إليها القلق بعد تذبذب مستويات الفريق هذا الموسم وتراجع نتائجه، هل ترى أنكم قادرون على إعادة الثقة لهم؟

في فترة قريبة جدا وتحديدا الموسم الماضي نحن كنا أبطال الدوري وكأس الملك ووصيف بطولة آسيا التي لَم نُوفق في تحقيقها، مررنا بموسم ونصف بلا أي خسارة، وعدد نقاطي مميز برقم قياسي، إذا أخذنا بالاعتبار أن هذا حدث قريبا يجب أن نتفاءل، وبتكاتف الجميع كإدارة ولاعبين وجماهير مع بعضهم سنعود بنفس القوة وسنسعدهم بالألقاب كعادة الهلال، الأهم أن نرى التحفيز والدعم الإيجابي لأننا إذا لم نتكاتف سنجد هناك صعوبات.

 08

ما رأيك في زيادة عدد المحترفين الأجانب هذا الموسم؟

من الصعب تقييم هذه التجربة حاليا، حسب تجربتي هنا كان الدوري قوياً منذ قدومي إليه، وتجربة زيادة عدد اللاعبين الأجانب لا تزال في بدايتها وأعتقد أن نتائجها ستظهر مستقبلا لأنها تحتاج المزيد من الوقت للتقييم.

09

بعض النقاد والمتابعين يرون أن أداءك تراجع بشكل ملحوظ خاصة بعد الإصابة، وتحسن مستواك أخيراً ما الأسباب؟

أتفق مع ذلك، وأعتقد أن الإصابة التي تعرضت لها هذا الموسم وتوقفي لفترة بسبب العلاج أثرت علي، ولكن ما زال لدي القدرة على تقديم أكثر مما قدمته بعد العودة من الإصابة، في العام الماضي كنت بمستوى أفضل بكثير من الموسم الجاري بسبب الإصابة كما ذكرت لك، وما زلت أسعى لبذل كل ما لدي من أجل وضع بصمة مميزة لي مع الفريق.

10

اللاعبون السعوديون من ترى أميزهم.. وهل بالإمكان احترافهم في دوريات كبيرة في أوروبا؟

سأتكلم عن الهلال، بحكم أنه يوجد أكثر من لاعب في صفوفه مؤهل للاحتراف الأوروبي من وجهة نظري، سلمان الفرج وعبدالله عطيف وياسر الشهراني، وسالم الدوسري الذي ذهب فعلياً وأتمنى له التوفيق، كما أحب طريقة لعب محمد الشلهوب أيضا وكنت أتوقع أن يكون أكثر اللاعبين قدرة على الاحتراف خارجياً لو كان في عمر أصغر.

11

على ذكر الشلهوب، هل ترى أنه قادر على العطاء موسماً إضافياً؟

الشلهوب يستطيع اللعب لمدة طويلة، ليس عاما واحداً فقط بل أعواما، لك أن تتخيل لاعبا يبتعد عن أجواء ورتم المباريات مدة طويلة وحينما حظي بفرصة المشاركة لم يكن وجوده لمجرد المشاركة لكنه قدم الإضافة وصنع الفارق وكأنه في عمر العشرين، فما بالك لو لعب عدداً من المباريات المتتالية خاصة أن الابتعاد عن المشاركة في المباريات يؤثر على أداء أي لاعب في العالم.

12 

لو كنت مدرب الهلال.. من اللاعب المحلي أو الأجنبي الذي ستستقطبه؟

ولا أحد من الدوري، أرى أن الهلال يضم أفضل اللاعبين المحليين من وجهة نظري بلا مجاملة.

13

من لفت انتباهك من الأسماء الصاعدة في الهلال؟

ناصر الدوسري، لاعب مميز وأتوقع له مستقبلاً رائعاً مع الهلال.

14

لديك ميزة القتالية ولعب السهل الممتنع، وتكتيك مميز سواء كانت النتيجة صفر ـ صفر، أو خمسة ـ صفر، في كل الحالات محافظ على شخصيتك، لكن يعاب عليك بعض الأحيان الحصول على بطاقات صفراء ليس لها داع ما يحرجك في بعض المباريات؟

قد يكون هذا فعلاً يحدث في بعض المباريات التي لها ظروفها، ولكن يجب أن تعرف أنني منذ قدومي إلى الهلال لم أحصل على أي بطاقة حمراء، حتى لو حصلت على بطاقة صفراء أستكمل المباراة دون طرد.

15

لكنها لا تجعلك ترتاح في اللعب والاحتكاكات وقد تجعلك متحفظاً بقية مجريات المباراة خاصة في الاحتكاكات؟

مع كل الاحترام لك، أنا لاعب محترف ووظيفتي أن أقدم كل ما أملك في الملعب تحت أي ظرف والظهور بكامل قوتي نحو تحقيق الفوز، حينما ألعب لا أفكر في حماية نفسي فقط، ومثلما وضع النادي ثقته بي والجماهير تتوقع مني الأفضل دائماً فإنني أعمل جاهداً وبشكل يومي لإعطاء النادي كل ما لدي وأكون على قدر الثقة، لن تمنعني بطاقة من تقديم الأداء المطلوب مني أبداً.

16

هل تفضل اللعب بطريقة محورين اثنين في مركز 6 أو لاعب واحد في مركز 6 ولاعبين اثنين أمامه في مركز 8؟

ألعب بكل الطرق في منطقة المحور وأستطيع اللعب بكلتا الحالتين، لا توجد طريقة مفضلة بالنسبة لي، قبل قدومي إلى الهلال كنت دائما ألعب مع محور آخر كلاعبين اثنين في مركز 6، ومع دياز كنّا نلعب كمحور ثابت في مركز 6 وأمامه اثنين في مركز 8 وقدمت فيها أداء جيدا، في الحالتين أنا سأكون حاضراً وأقدم المطلوب مني.

17

ما تقييمك لمنافسات الدوري السعودي بعد تجربتك لمدة موسمين؟

هو دوري قوي جدا وتنافسي، ليس من السهل الفوز في مبارياته التي تعد جميعها صعبة وقوية، الهلال يتفوق على بقية الأندية ولكن هناك تنافس قوي حتى من الأندية المتوسطة التي ليس من السهل التغلب عليها.

18

كيف تقيم تجربتك الأولى في الشرق الأوسط عبر بوابة الهلال حتى الآن؟

تجربة غنية جداً، حققت خلالها نتائج مميزة، أعتقد كونك تلعب في ناد كبير كالهلال فهذا يلقي عليك مسؤولية كبيرة لأنك في فريق مطالب بالفوز في كل مباراة والمنافسة على تحقيق كل البطولات، وهذا ما ساعدني على تحقيق العديد من الإنجازات التي لم يسبق لي الحصول عليها في مشواري، ولن أنسى هذه التجربة والموسم الماضي الذي كان من أجمل المواسم في حياتي الرياضية.

19

ما الذي وضعته في مخيلتك عن الدوري السعودي قبل قدومك، وما الذي رأيته في الواقع بعد حضورك؟

قبل قدومي إلى هنا لم يكن لدي المعلومات الكافية عن البلد والبيئة خاصة، الطريقة الوحيدة التي كنت أستطيع من خلالها الحصول عن المعلومات كان من خلال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ولكن بعد حضوري إلى هنا أيقنت أنني في فريق كبير جدا منافس دائما على كل الألقاب المتاحة أمامه وطموحه في كل مباراة تحقيق الفوز، ومجموعة ساعدتني على التأقلم والتعايش مع أجواء البلد والدوري.

20

ما أجمل ذكرى لا تزال عالقة في ذهنك خلال مسيرتك مع الهلال حتى الآن؟

بالنسبة لي قضيت موسمين يعدان ذكرى رائعة ولا يمكن نسيانها، لن أنسى لحظات التتويج ببطولة الدوري للموسم الماضي، وكأس خادم الحرمين الشريفين، والوصول إلى نهائي آسيا ومحاولتنا الفوز بهذه البطولة.

21

كيف ترى استقرار عائلتك في الرياض ومدى ارتياحها في المعيشة هنا؟

أنا مرتاح جدا في الحياة هنا، وكذلك عائلتي مستقرة وتأقلمت كثيرا على المعيشة هنا، صحيح أن هناك اختلافا كبيرا في العادات والتقاليد بين بلدنا وهنا، ولكننا نعيش حياتنا هنا بكل هدوء وأريحية وابنتي الصغيرة "نينيا" قمت بتسجيلها في إحدى المدارس العالمية للأطفال وهي سعيدة كذلك.

22

أين تقضي يومك بعيداً عن كرة القدم؟

أنا أب لعائلة، فلذا أقضي معظم وقتي في المنزل معهم، في الصباح أذهب لتوصيل ابنتي إلى المدرسة وإعادتها ظهراً، مع البقاء في المنزل حتى موعد التدريب، وفي المساء إذا خرجت فإنني أخرج بعض الأيام فقط مع العائلة إلى بعض المطاعم أو المجمعات التجارية، ولكني أميل بشكل أكبر للبقاء في المنزل حتى أحضر نفسي بشكل جيد للتدريبات والمباريات.

23

في كل بلد ثقافة تختلف عن البلدان الأخرى.. ماذا أعجبك وما الأمور التي لم ترق لك هنا؟

أحاول قدر المستطاع التأقلم مع أي ثقافة جديدة أو مختلفة ولا أراها كثيراً في بلدي، ولكن دائما ما أحب السعي نحو التعاطي بشكل إيجابي مع أي ثقافة جديدة والتعامل معها بشكل إيجابي. 

24

ما أبرز العادات الاجتماعية والأكلات الشعبية التي أعجبتك في السعودية؟

الكبسة والتي يجتمع حولها الأشخاص على مائدة كبيرة "يعني المفطح"، أحب طعمها وطريقة الاجتماع حولها وسبق أن أكلتها أكثر من مرة، بالإضافة إلى الحلوى الشهيرة "أم علي".

25

مباراة السعودية والأوروجواي في كأس العالم كيف تراها ومن الأقرب للفوز؟

سؤال جميل، أعتقد أنني سأشاهد المباراة في الأوروجواي وسأكون محاصراً بجميع الأوروجويانيين في بلدي، و"أضاف ضاحكاً" لكن لدي زملاء كثر في الفريق سيلتحقون بالمنتخب السعودي وأتمنى لهم التوفيق لأنهم أصدقائي في الأخير، أمنيتي الشخصية أن يصعد من المجموعة الأوروجواي والسعودية، وحينما أشاهد المباراة سأشجع الأوروجواي بالتأكيد مع أمنياتي بالتوفيق أيضا للمنتخب السعودي بالتأهل.

26

ماذا تود أن تقول في نهاية هذا اللقاء؟

أوجه الشكر لجماهير الهلال، وأبادلهم الحب الذي أجده منهم، لم أرَ من جماهير الهلال إلا كل شيء إيجابي بالدعم والتحفيز، وسأبذل كل ما لدي لإسعادهم لأنهم يستحقون ذلك ووجودهم ودعمهم يساعدنا نحو النجاح، كما أحب أن أشكر المدرب رامون دياز وجهازه المساعد على الوقت الذي قضيته معهم واستفدت منهم الكثير، والشكر لكم أيضا على هذه الاستضافة.

27

من يعرف ميليسي خارج الملعب يجده شخصاً مختلفاً تماماً عن ذلك المحارب ذي الشخصية الجادة داخل الملعب؟

قد يعتقد البعض أن ميليسي شخص جدي دائما ولكن هذه طبيعتي في الملعب فقط، لا أقبل الخسارة وأحب التركيز والعطاء داخل الملعب بعكس خارج الملعب الذي يجب أن تكون شخصية اللاعب مختلفة.

28

ماذا عن تجديد عقدك مع النادي خاصة أنه ينتهي مع نهاية الموسم الجاري؟

اليوم كل تفكيري أن أكون بطلاً للدوري، وحالياً كل تركيزي في الاستحقاق المهم جدا بمواجهة الأهلي المقبلة، أنا مرتاح مع الهلال وإذا رغبت الادارة في التجديد لن أمانع.

29

بعد العودة إلى الأوروجواي ما القصص التي سترويها لعائلتك عن السعودية؟

قصص كثيرة سأرويها بكل تأكيد، في كرة القدم يومياً تحدث لي المواقف ولكن سأروي لهم عن تمسك الشعب السعودي بعاداته وتقاليده الاجتماعية المميزة التي تدل على ترابط العوائل هنا وطيبة هذا الشعب، كما أن الجماهير تقابلني في المولات وغيرها وتعاملني بلطف، ومن المواقف التي تتكرر معي دائما وأتعرض خلالها للإحراج حينما أكون في المطاعم ويأتي من يصر على دفع الحساب وهذا لطف كبير يدل على كرم ومحبة السعوديين، أنا سعيد بهذه المحبة التي تلقي عليّ مسؤولية أكبر وأرد لهم الجميل سواء في الملعب أو خارجه.