|


قائد السلة السعودية للكراسي المتحركة يطالب بزيادة الاهتمام

الشعيلان: كأس الخليج ستستقر في الرياض

حوار: ذياب الحجيلي 2018.05.01 | 01:36 am

تعد لعبة كرة السلة على الكراسي المتحركة من الألعاب التي لا تمتلك الكثير من الشعبية في السعودية، لذا قلَّةٌ فقط تعرف بوجود اللعبة فيها، وأنها حقَّقت الكثير من الإنجازات، آخرها التأهل إلى نهايئات كأس آسيا.

"الرياضية" التقت عبد الرحمن الشعيلان، قائد المنتخب السعودي لكرة السلة على الكراسي المتحركة، فتحدَّث إليها عن واقع اللعبة، والصعوبات التي تواجههم، والبطولات المستقبلية التي تنتظرهم:

01

بدايةً، نبارك لكم على التأهل إلى "أسياد آسيا" في جاكرتا، وحصولك شخصيًّا على لقب أفضل لاعب في بطولة غرب آسيا؟

لقب أفضل لاعب إنجازٌ تحقَّق بعد مجهود كبير مني، ومساعدة من زملائي اللاعبين. فرحة التأهل إلى "أسياد آسيا" لا يضاهيها أي فرحة.

02

ما رأيك في مستويات المنتخبات المشاركة؟

المنتخبات المشاركة كانت قوية جدًّا، وهي الأفضل في غرب آسيا، لكنَّها حاليًّا تحسب ألف حساب للمنتخب السعودي في أي بطولة يشارك فيها، نظرًا لتطوره السريع.

03

أنت محترف في نادي سات مرين في الدوري البريطاني، ماذا أضاف لك ذلك فنيًّا؟

أنا محترف في سات مرين في جلاسكو، النادي الذي يلعب في الدوري الممتاز البريطاني، وسبق أن حقَّقت معه قبل شهرين لقب أفضل لاعب في المباراة النهائية على كأس إسكتلندا، وقد أضافت هذه المشاركة لي المزيد من الانضباط داخل الملعب، وتوزيع الجهد، وضبط النفس، ودقة التصويب.

04

قدَّم الأخضر أفضل مستوى مقارنة مع المنتخبات الخليجية، لكنَّه يعجز عن تحقيق كأس الخليج، ما السبب؟

المنتخب الكويتي تميَّز علينا في بطولة الخليج، لكننا كنا ندًّا قويًّا له على الرغم من صغر سن غالبية لاعبي المنتخب السعودي، وقلة احتكاكهم، على أنني أقولها بقوة: كأس الخليج المقبلة ستستقر في رياض العز.

05

ماذا سيقدم الأخضر 

في جاكرتا؟

نتمنى أن نقدم مستوى يفرح جماهيرنا، والمسؤولين عنا، وأن نكون على قدر الثقة التي وضعت فينا، وأقولها وأنا مطَّلع على وضع المنتخب جيدًا: سنجعل الجميع يتحدث عن الأخضر السعودي.

06

ماذا عن الدوري المحلي، وما عدد الأندية التي تمارس اللعبة؟

الدوري المحلي يوجد فيه 15 ناديًا، لكن مع الأسف، عدد الأندية المشاركة منها في لعبة كرة السلة ثمانية فقط، والتنافس الآن بين ناديين. هذا الأمر يجعل الدوري ضعيفًا بسبب عدم وجود المتنافسين الفعليين.

07

ما الصعوبات التي تواجه تقدم لعبة كرة السلة السعودية 

على الكراسي المتحركة؟

عدم توفر الأدوات، خاصة الكراسي الملائمة لكرة السلة، وهناك سوء فهم، وهو أن لاعب كرة السلة على الكراسي المتحركة يمكن أن يلعب على أي كرسي لذوي الإعاقة الحركية، والحقيقة أن لكل لاعب كرسيًّا خاصاً.