|


يحتضن القرعة القارية بمشاركة 24 منتخبا عند الـ 6.30

اليوم .. عيون آسيا على برج خليفة

دبي ـ عبدالرحمن مشبب 2018.05.04 | 05:21 am

22 عاما بين آخر بطولة آسيوية لكرة القدم استضافتها الإمارات وتوج الأخضر السعودي بها، والبطولة التي ستستضيفها من 5 يناير حتى 1 فبراير المقبلبن بشكل استثنائي، بعد ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 24 منتخبا بدلاً من 16 التي كانت عليها في النسخ الأربع الأخيرة.

ثلاثة أعوام والمسؤولون عن الرياضة في الإمارات يعملون لنجاح الحدث الكبير، بعد تشكيل عدة لجان تسير وفق خطة محددة كل في تخصصه.

وستكشف القرعة التي تُسحب اليوم الجمعة الساعة 6.30 مساء بتوقيت السعودية في برج خليفة في دبي الإماراتية بحضور الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن المجموعات الـست، حيث سيتم توزيع 4 منتخبات في كل مجموعة.

وسيوجد في حفل القرعة مدربو ومديرو المنتخبات الـ 24 المشاركة في البطولة، ووجهت اللجنة المنظمة للبطولة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الدعوة لعدد من القيادات الرياضية في القارة.



28 يوما

حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الـ 23 من يناير 2017 موعد إقامة  مباريات كأس آسيا 2019م خلال الفترة بين 5 يناير – 1 فبراير 2019م على ثمانية ملاعب في أربع مدن إماراتية هي: أبوظبي ودبي والعين والشارقة، وسيحتضن ملعب مدينة زايد الرياضية في أبوظبي مباراة الافتتاح والنهائي.



طريقة القرعة

تقسّم المنتخبات الـ 24 إلى 6 مجموعات "4 منتخبات في كل مجموعة" ويتم اختيار منتخب من كل مستوى على المجموعات الست، وسيتأهل إلى دور

 الـ 16 الأول والثاني من كل مجموعة

 إلى جانب أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث، وستقام 51 مباراة في البطولة خلال 28 يومًا.



24 منتخبا

للمرة الأولى يشارك في البطولة 24 منتخبًا، وكانت البطولة قد انطلقت عام 1956م بأربعة منتخبات واستمرت عامي 1960 و1964، وارتفع العدد إلى 5 منتخبات عام 1968، ومن ثم 6 منتخبات عامي  1972م 

 و1976 "قسمت على مجموعتين"، و10 منتخبات أعوام 1980 و1984 

 و1988م، وعاد عدد المنتخبات إلى ستة عام 1992، وارتفع العدد إلى 12 منتخبًا عامي 1996 و2000، ليرتفع العدد إلى 16 منتخبًا أعوام 2004 و2007 و2011 و2015.



السعودي الأول

جاء المنتخب السعودي على رأس إحدى المجموعات الست في التصنيف الأول للمنتخبات، وفقًا للتصنيف العالمي للمنتخبات لشهر إبريل الماضي، إلى جانب منتخبات الإمارات واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وإيران، وجاء في المستوى الثاني الصين، والعراق، وأوزبكستان، وقطر، وتايلاند، وسوريا، وفي المستوى الثالث  فلسطين، وعُمان، والهند، وفيتنام، وقيرغستان، ولبنان، فيما حل في المستوى الرابع الأردن، واليمن، وتركمانستان، والبحرين، وكوريا الشمالية، والفلبين.

11 عربيّا

توزعت الدول العربية الـ 11 المشاركة في البطولة بين المستويات الأربع، حيث جاء في المستوى الأول منتخبان، وفي المستوى الثاني والثالث والرابع 9 منتخبات بمعدل ثلاثة منتخبات في كل مستوى، ونجحت المنتخبات العربية في الحصول على لقب البطولة 5 مرات، نال منها المنتخب السعودي نصيب الأسد ثلاث مرات والمنتخب الكويتي مرة والعراقي مرة.  

عيد والمدلج

تضم عضوية اللجنة المنظمة لكأس آسيا 2019 كلا من أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم سابقا والدكتور حافظ المدلج عضو اتحاد القدم السابق، إلى جانب 12 عضوًا، ويرأس اللجنة القطري سعود المهندي ونائبه تشونج مونج الكوري الجنوبي، وتتولى اللجنة المنظمة شؤون الترتيبات للبطولة منذ تشكيلها بعد الإعلان عن فوز الإمارات باستضافة البطولة في التاسع من مارس 2015.

توحيد الجماهير

 أطلقت لجنة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المنظمة لكأس آسيا 2019 في السابع والعشرين من نوفمبر 2017 شعار "الرؤية والمهمة" للبطولة، وذلك لتعزيز مكانة كرة القدم كرياضة أولى في قارة آسيا، وكأكبر نهائيات على الإطلاق في تاريخ كرة القدم الآسيوية، ويأتي الشعار من أجل توحيد جماهير كرة القدم المحلية والعالمية في منطقة الشرق الأوسط، واستعراض التنوع الثقافي في النهائيات.

ممثلو الأخضر

يشارك عادل عزت رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم في حفل مراسم القرعة، إلى جانب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بحضور مدربي ومديري الكرة في المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة، وسيعود الأرجنتيني بيتزي مباشرة بعد القرعة إلى ماربيا للالتحاق بمعسكر الأخضر السعودي الحالي في ماربيا الإسبانية.  



شعار البطولة

حمل شعار البطولة الذي كشفت عنه اللجنة العليا المنظمة للبطولة في الثالث والعشرين من يناير 2017، الهوية الإماراتية وألوان علم الدولة "الأسود والأخضر والأحمر والأبيض" مع وجود شكل سداسي يرمز إلى تراث وثقافة دولة الإمارات في شكل هندسي إسلامي كأحد التقاليد القديمة.   



صدارة اليابان

تصدر المنتخب الياباني قائمة أكثر المنتخبات الآسيوية حصولا على لقب البطولة بأربع مرات، يليه المنتخبان السعودي والإيراني ثلاث مرات لكل منهما، ثم المنتخب الكوري الجنوبي مرتين، فمنتخبات الكويت والعراق وأستراليا لقب لكل منتخب.



غياب كويتي

يغيب المنتخب الكويتي عن البطولة بسبب عدم رفع الحظر الدولي عن الرياضة الكويتية خلال المهلة المحددة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في 11 يناير 2017 والتي على ضوئها منعه الاتحاد القاري من المشاركة في التصفيات الآسيوية، قبل أن يتم رفع الحظر من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في السادس من ديسمبر 2017.