|


سامي القرشي
‏زعيم الاتحاد يلغي الملكي
2017-10-23

 

 

أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم قرارا يقضي بمنع لقب الملكي من التداول على المستوى الرسمي بين الأندية، قرار ظاهره عام وباطنه الأهلي.

 

هو ليس الأول من نوعه الذي يطال الأهلي، فقد سبق وتم منع "الإصطفاف" للنشيد "قبل أن يعود وبلا قرار" مع أنها ظاهرة عالمية يشجعها فيفا.

 

أما الأسباب، فالمشرع يرى في النشيد محاكاة لنشيد وطن وهو اختزال غريب للوطنية، ولكنه لا يرى الحاجة للتبرير حول الملكي "استفزاز أو مزاج".

 

هل انتهت مشاكل اتحاد القدم حتى يضع كل ثقله في لقب؟ قرار أراه حلقة في "سلسلة" تضرب المدرجات وتفرغها من الجماهير بل ومؤشر انتقاء.

 

رد الفعل الجماهيري كان متباينا حول القرار، بين مؤيد لا يعنيه لقب و"ساخر" يرى أن الألقاب أصلا جماهيرية وليست بحاجة لقرار "لن يمنع" تداولها. 

 

لا أعلم لماذا تذكرت قصة الطفل الذي مثل أبواه أمام القاضي وكل منهما يدعي أنه ابنه، حتى قرر القاضي أن يقسمه بسكين بينهما ليقطع دابر الجدل.

 

رضي أحدهما بقرار القاضي، وقال الآخر إنه ليس ابني، وهنا اكتشف القاضي بذكائه أن من رضي كاذب، ومن قال ليس ابني هو الأب الخائف على قتله.

 

هذا ما كنا نراه كردة فعل بين الجماهير والإعلام على خلفية القرار، أهلاويون يحتجون وهلاليون فرحين بما تم، وهم الذين كانوا "يصيحون" إنه حق لنا.

 

بل إنني بحثت عمن كانوا يدعون أنه مثبت وببرقية من "الملك سعود"، فلم أجد منهم أحدا.. والحجة قرار حكيم للقب محل خلاف سلبناه نهارا ونلغيه جهارا. 

 

القرار لا يمنع الجمهور، بل يحجم الاستخدام الرسمي، وبإمكان جماهير الأهلي رفع لقب الزعيم كحق تاريخي مثبت بمؤرخيهم، لنرى ماذا سيفعل الاتحاد. 

 

القرار ناقص، وكان من الواجب سوق أسباب المنع كي يقتنع الجمهور ويؤيد، أما أن يصدر بيانا أشبه بالفرمان الأصم فحتما سيكون عرضة للشك والتأويلات.

 

القرار محموم ومليء بالثغرات بل وغير مفهوم، فهو صادر عن "اتحاد القدم" دون الاتحادات الأخرى، وهنا نسأل: لماذا لم يصدر عن جهة أعلى وأشمل؟.

 

 وأيا كان السبب، فإن كان الملكي متنازع أو "محمي" تجاريا لقيمته، فالزعيم أيضا له ذات المدلول والنزاع، ولكن من يستهدف الأهلي لن يهمه الإقناع !.  

 

فواتير:

 

ـ الحكم يصطدم بلاعب الباطن ثم يسقط ، فيقرر منحه بطاقة صفراء، هل اعتبر نفسه لاعبا هلاليا؟

 

ـ رئيس الباطن يصمت، ولا يعلق على أخطاء التحكيم كما فعل مع الأهلي، مبروك الثلاث نقاط.

 

ـ يقول الزميل مقزما ناديه "ثلاثة أعتبرها فوزا للاتحاد"  أما "ما عندكم آسيا" فهي مخرج طوارئ.

 

ـ رسالة إلى فهد الأنصاري: المدة التي قضيتها غير كافية للحصول على شهادة "الإنبراش"، اجتهد.

 

ـ المقدم قبل الهوا يا ملكي وعلى الهوا ممنوع ، الضيف فاز الأهلي بس ما عنده آسيا، "برنامج"!.