> مقالات

د. علي عبدالله الجفري
إسبانيا ملكة العالم
2010-07-19



أسدل الستار مساء السبت قبل الماضي على المونديال الأضعف فنياً من وجهة نظر أغلب النقاد خلال العقدين الماضيين، مع ذلك استمتعنا بوجبة كروية دسمة، فيها الكثير من التشويق و الإثارة خصوصاً في الأدوار الربع النهائية و النصف النهائية.
   ـ خسرت هولندا حضورها الثالث في نهائي الكأس العالمية بعد 74 و 78، بعد تقديم مستوى فني جيد أقصت به أقوى المرشحين لتحقيق اللقب..البرازيل.
ـ أسبانيا بحضورها التاريخي الأول في النهائي و المستحق، و بشخصية بطل أوروبا و بمستوى فني عاليٍ جداً حصلت على اللقب العالمي.
  ـ منذ أن بدأت الكتابة عن كأس العالم 2010م في جنوب أفريقيا قبيل الشهر من الآن، و أنا أتطلع أن أشاهد الكأس العالمية بين مدريد و برشلونة.
 ـ إسبانيا قد تكون من المنتخبات القليلة التي كانت مرشحة للفوز بالكأس في هذا المونديال، و أمتعت الجماهير بأداء فني ميز من قبل أفراده في بطولة أشبه بالجامدة فنياً.
ـ أسبانيا تربعت على عرش العالم في كرة القدم لأنها الأجدر و الأمتع من الكل بوجود هذا الفريق الذهبي الذي حصد بطولة الأمم الأوربية قبل سنتين، و الآن هو يتوج بكأس العالم لأول مرة في تاريخه.
 ـ أسبانيا تميزت في كرة القدم خلال الفترة الحالية، و قد سبق لها التميز في كرة اليد و السلة و لا أنسى التنس الأرضي.
ـ   أسبانيا قد تكون الظاهرة الجديدة في الرياضة العالمية في عصرنا الحالي من خلال تميزها في بعض الرياضات الجماعية و الفردية.
ـ   المونديال الجنوب أفريقي رغم انخفاض مستواه الفني، كان ممتعاً خصوصاً من جوانب التنظيم و التغطية الإعلامية المميزة من الناقل الرسمي لدول المنطقة.