> مقالات

د. علي عبدالله الجفري
تاريخ الاتحاد الدولي للرياضات الجامعية
2010-11-01



جاءت موافقة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ على إنشاء الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، تأكيداً لما يحظى به قطاع الرياضة في الوطن في شتى مجالاته وقطاعاته من رعاية واهتمام من القيادة السياسية.
الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية بدأ كفكرة وكمبادرة من جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض، وانتهى بحقيقة وواقع بعد أن رأت وزارة التعليم العالي أن عليها الانضمام إلى الاتحاد الدولي للرياضات الجامعية (FISU)، لضمان تنظيم مشاركاتها الخارجية ضمن المظلة الدولية، ولمحاولة تنظيم منافسات ومسابقات جامعية داخلية بلوائح وقوانين تتوافق مع ما هو موجود في العالم.
الاتحاد الدولي للرياضات الجامعية أنشئ في لوكسمبورج عام 1949م، ولكن حقيقة بدايته تعود إلى عام 1923م، حين قام الفرنسي جين بيتيتجين بتنظيم بطولة رياضية عالمية للطلاب. في السنة التالية لتلك البطولة، أي في عام 1924م شهد العالم ولادة ما يسمى بـ الكمفدرالية الدولية للطلاب (ICS) من خلال جمعية عمومية لمجموعة من القيادات الرياضية الأوربية عقدت في وارسو. من ثم نُظمت مجموعات عديدة من البطولات والأحداث الرياضية، والتي عقدت تحت مظلة الـICS منذ عام 1925م إلى 1939م في بعض المدن الأوروبية مثل براغ وروما وباريس وتورينو وبودابست وموناكو. لكن نشاط هذه المنظمة (ICS) أوقف بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية، وبالتالي توقفت الأحداث واللقاءات الرياضية الطلابية.
الانطلاقة الجديدة للـFISU، قامت في فرنسا عندما نظم الاتحاد الفرنسي بطولة العالم للرياضات الجامعية عام 1957م، والتي جمعت طلاباً من الكتلتين الشرقية والغربية وفي أثناء ذلك اللقاء تم طرح فكرة تنظيم محفل رياضي جامعي يشارك فيه طلاب من جميع دول العالم. وقد شهد العام 1959م تنظيم أول ينفرسياد (Universiade)، في تورينو بإيطاليا، بمشاركة 1400طالب وطالبة جامعية من 43 دولة معظمهم لم يكونوا أعضاءً في الاتحاد.
مهام الاتحاد الدولي للرياضات الجامعية هو الإشراف على الينفرسياد الصيفي والشتوي، إضافةً إلى بطولة العالم للجامعات في مجموعة مختلفة من الرياضات الفردية والألعاب الجماعية. FISU والذي توجد أمانته العامة في مدينة بروكسل في بلجيكا، وله مكتب في مدينة لوزان في سويسرا، ينظم العديد من اللقاءات العلمية الخاصة بالرياضات الجامعية وتنظيماتها ولوائحها من خلال مؤتمر علمي دولي يقام متزامناً مع الينفرسياد، وكذلك منتدى علمي عالمي يقام في العام التالي للينفرسياد.