|


حمود السلوة
الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية
2010-10-28
بصراحة أجد نفسي في غاية السعادة والاعتزاز حين أعلن مؤخراً وزير التعليم العالي عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإشهار (الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية).
ـ ومصدر سعادتي بهذه الموافقة الكريمة السامية بأن هذا المطلب كان أحد أطروحاتي السابقة في صحيفة "الرياضية" وكنت في مقدمة المطالبين والمتحمسين في نفس الوقت لإشهار مثل هذا الاتحاد الرياضي النوعي، والذي سيعمل على تحديد القواعد ورسم السياسات المنظمة للأنشطة الرياضية الجامعية لأكثر من 28 جامعة سعودية حكومية وأهلية تضم أكثر من 360193 طالباً بهدف تفعيل المشاركات الرياضية المحلية والإقليمية والدولية.
ـ إن إشهار (الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية) ووسط مناخ أكاديمي يعتبر إضافة نوعية تضاف إلى مسيرة النهضة العلمية والأكاديمية داخل جامعاتنا السعودية وتفعيلاً قوياً لتفجير طاقات طلاب الجامعات الرياضية وإسهاماً قوياً وبشكل كبير جداً في استثمار هذه الجامعات لطاقات وقدرات ومواهب الطلاب الجامعيين وبما يسهم أيضاً في تشكيل شخصية الرياضي والبطل الأكاديمي المتعلم والمثقف والواعي.
ـ وفي هذا السياق أرى أن يكون هذا الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية خلال مراحل التأسيس الأولى وللأربع سنوات المقبلة تحت مظلة وزارة التعليم العالي بعدها من الممكن أن يكون هذا الاتحاد تحت مظلة اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية لأسباب مالية وإدارية وفنية وتنظيمية تتحدد خلال هذه الأربع سنوات المقبلة وتوضع خلالها أيضاً اللائحة الأساسية والتنظيمية المنظمة لأعمال وبرامج وخطط هذا الاتحاد.. وتشكيل مجلس إدارة هذا الاتحاد بكافة إداراته ولجانه وكوادره وفروعه داخل كافة الجامعات السعودية ومؤسسات التعليم العالي ودعم هذا الاتحاد بالرياضيين والأكاديميين المتخصصين في كافة الألعاب والرياضات.. وتعزيز بنية المنشآت الرياضية داخل هذه الجامعات خاصة الجامعات الناشئة وتكوين إدارات ولجان داخل كليات الجامعة تنظم الأنشطة والبرامج والمنافسات الرياضية بين الكليات.
ـ والأجمل هو أن يتم تنظيم دورة رياضية جامعية سنوية على مستوى كافة الجامعات السعودية لكل الألعاب الرياضية.. قدم.. سلة.. يد.. طائرة.. ألعاب قوى.. سباحة.. جمباز.. كرة طاولة.. تنس أرضي.. إسكواش.. ألعاب الدفاع عن النفس، مع وجود برامج وأنشطة ثقافية مصاحبة للدورة الرياضية الجامعية السنوية تنظمها الجامعات سنوياً بالتناوب!
ـ وفي مثل تنظيم مثل هذه الدورة الرياضية الجامعية سنوياً تتوفر فرص التعارف والالتقاء والتواصل والمنافسة الشريفة وتبادل الخبرات بين القيادات الأكاديمية والرياضية في هذه الجامعات.. وتعميق روح الانتماء القوي للطلاب تجاه جامعاتهم.. وخلق فرص عمل داخل الجامعات في قطاع الأنشطة الرياضية داخل المدن الجامعية في كافة مناطق السعودية.. وخلق بيئة رياضية متكاملة داخل الجامعات من ملاعب ومرافق وتجهيزات وصالات ومسابح تساعد الطلاب داخل جامعاتهم على ممارسة هواياتهم الرياضية وتمثيل جامعاتهم في المنتخبات الرياضية الجامعية محلياً وإقليمياً ودولياً.