|


حمود السلوة
لجنة المسئولية الاجتماعية .. باتحاد الكرة
2011-06-16
أصنف (لجنة المسئولية الاجتماعية) في اتحاد كرة القدم السعودي بأنها إحدى اللجان المستحدثة التي (ولدت ميتة) بهذا المعنى الصريح..
ـ سأبدأ هذا الأسبوع بلجنة (المسئولية الاجتماعية) وسأتحدث لاحقاً عن بقية اللجان الجديدة في منظومة اللجان داخل اتحاد كرة القدم.
ـ في البدء أوضح للقارئ الكريم أن لجنة (المسئولية الاجتماعية) تتكون من الدكتور عبدالعزيز المقوشي (رئيساً) وعضوية كل من مصلح آل مسلم .. د. فهد العليان.. د.عبدالمحسن العتيبي..عبدالله بن عبدالله السعيد.. يحيى حسن الزهراني.. بندر عبدالمحسن الزهراني.. وجميع هؤلاء مع خالص تقديري واحترامي لهم جميعاً لا أعرفهم صراحةً.. ولا أعرف مواقعهم الرسمية الوظيفية باستثناء الدكتور عبدالعزيز المقوشي والأستاذ مصلح آل مسلم عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم.. ورئيس نادي نجران..
ـ ولأن (لجنة المسئولية الاجتماعية) باتحاد كرة القدم السعودي لجنة جديدة ومستحدثه وجاءت محاكاة لما هو موجود في كثير من الهيئات والتنظيمات والمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والرياضية والتجارية وغيرها فقد كان من الواجب والمفيد والمفترض أن تكون أولى خطوات هذه اللجنة تقديم نفسها للمجتمع الرياضي من خلال حملة إعلامية تعريفية توضح فيها أهدافها ونوعية برامجها وأنشطتها ولوائحها وتنظيماتها وآليه العمل داخل هذه اللجنة.. وهذا بكل أسف لم يحصل..
ـ ما أعرفه عن لجان (المسئولية الاجتماعية) أنها تضم قيادات تجارية واقتصادية وصناعية واجتماعية ورياضية ورجال أعمال وغيرهم، فالمسئولية الاجتماعية حسب فهمي هي عنصر أساس في أي مشروع أو هيئة أو منظمة أو مؤسسة من خلال أهداف واضحة تنقل العمل الاجتماعي والمسئولية الاجتماعية من المبادرات الفردية والعفوية إلى التخطيط الاجتماعي داخل منظومة العمل أيا كانت طبيعة هذا العمل.
ـ ما أعرفه أكثر أيضا أن وجود لجان (للمسئولية الاجتماعية) يفترض أن يكون (إلزامياً) في كل قطاع أيا كان رياضياً أو تجارياً أو اجتماعياً أو صناعياً أو أكاديمياً في ضوء هذه التحولات السائدة داخل ميادين العمل المعاصر.
ـ القصد أولاً هو الوقوف على برامج وأهداف وطبيعة عمل ونشاط (لجنة المسئولية الاجتماعية داخل اتحاد كرة القدم السعودي. والقصد ثانياً هو (محاكاة) اللجان المماثلة في قطاعات أخرى.
ـ قلت في البداية: أن (لجنة المسئولية الاجتماعية) داخل اتحاد كرة القدم السعودي هي من ضمن 5 لجان (ولدت ميتة) والسبب أن لجنة (المسئولية الاجتماعية) لم تقم بأي دور تعريفي وإعلامي بأهدافها ومسؤولياتها وطبيعة عملها وماهية (المسئولية الاجتماعية) داخل اتحاد كرة القدم السعودي.. ونشر ثقافة العمل الاجتماعي.. وما يمكن أن تقوم به من مبادرات وطنية تقود العمل الاجتماعي إلى مشروعات نوعية ومبادرات جادة، وإيجاد التوازن المطلوب فيما بين (المسئولية الاجتماعية) داخل منظومة رياضية كروية (اتحاد كرة القدم) وبين العمل الخيري والاجتماعي في قطاعات أخرى.. بمعنى أنه لابد من إيجاد شراكة قوية أيضاً فيما بين قطاع الرياضة والقطاع الخاص في مجال (المسئولية الاجتماعية).
ـ ومن باب الاجتهاد أطرح رؤية متواضعة آمل أن تتحقق وربما تساعد على الدفع بتفعيل عمل لجنة (المسئولية الاجتماعية) داخل اتحاد كرة القدم السعودي وصولاً إلى مبادرات إيجابية اجتماعية داخل اتحاد كرة القدم ومنها:
استقطاب قيادات ورموز تجارية واقتصادية واستثمارية وشرفيه ممن هم داخل الوسط الرياضي..
المساهمة والمساعدة في إعادة تأهيل ملاعب كرة القدم بالأندية والمدارس والأحياء والحدائق العامة..
المساهمة في وضع وترتيب جداول المسابقات الكروية للفئات السنية داخل اتحاد كرة القدم بما لا يضر بمصلحة اللاعبين الطلاب وتحصيلهم الدراسي وهذه (مسئولية اجتماعية) مرتبطة بعمل اللجنة أيضا..
القيام بدراسات اجتماعية ميدانية من قبل مؤسسات أو هيئات متخصصة أكاديمياً وتربوياً واجتماعيا تسهم في الوقوف على أحوال اللاعبين الاجتماعية والمادية والدراسية بالتعاون مع الأندية وتحديداً لاعبي كرة القدم والوقوف على حجم مداخيلهم.. أنتهت المساحة وربما أستكمل ذلك الخميس المقبل بأذن الله