|


حمود السلوة
محطات
2011-07-14
(1)
بعد فوز القناة الرياضية السعودية بحقوق النقل التلفزيوني لمسابقات اتحاد كرة القدم السعودي لثلاثة مواسم بعد القرار الملكي من الوالد القائد الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. فإن القناة الرياضية السعودية ستجد نفسها أمام تحديات كبيرة تتطلب افتتاح ثلاث قنوات رياضية أخرى وزيادة في الكوادر العاملة من فنيين ومخرجين ومعدين ومذيعين ومراسلين ميدانيين ومعلقين ومحللين وعربات نقل وتجهيزات فنية لكنني أثق تماماً أن المشرف العام على القنوات الرياضية السعودية الأمير تركي بن سلطان وكافة كوادر التلفزيون السعودي في مستوى هذا التحدي الكبير وبمستوى تطلعات كافة المشاهدين وجماهير الكرة السعودية.
(2)
المستوى الفني المتفاوت الذي يقدمه النجم العالمي والأرجنتيني ليونيل ميسي مع منتخب بلاده في كوبا أمريكا يختلف من حيث القوة والأداء عما يقدمه ميسي مع ناديه الأسباني برشلونة.. وما يقدمه ميسي في كوبا أمريكا يثير الشكوك وعدم الولاء والروح الوطنية.. ويظهر هذا تحديداً ليس فقط على مستوى الأداء الفني مع منتخب بلاده لكنه يمتد إلى عدم ترديده مع زملائه للنشيد الوطني لبلاده.. الواقع يقول إن هناك أكثر من ميسي في بلداننا العربية على نفس الحال التي يظهرها ميسي مع منتخب بلاده.
(3)
مثلما يوجد إعلامي يتحدث بعقلية (مشجع) هناك مدرب بعقلية (بلطجي) ومدرب آخر بعقلية (سمسار)!!
(4)
أتفهم جيداً مقولة:
(ليس كل ما يٌعلم يقال) لكن في المقابل (ليس كل ما يعلم صحيح)!!
(5)
سعود كريري أجرى العملية في (باريس) وغادر إلى (الدوحة) لإكمال برنامجه التأهيلي (لا تعليق)!
(6)
بين يوم وليلة (سبحان الله) تحول المدرب (الداهية) إلى مدرب (مفلس).. وتحولت النظرة من الإيجاب إلى السلب وفي زمن قياسي وهو الأمر الذي دفع الإدارة الاتحادية الجديدة إلى البحث عن مدرب بديل للمدرب (الداهية) يا سبحان الله.
(7)
ظاهرة الخروج شبه المتكرر للاعبين من معسكر المنتخب الأول بسبب الإصابات بالتأكيد خلفه سبب فني وبدني قوي وهي الأحمال التدريبية والبدنية الزائدة وحالة الإرهاق والملل والتشبع بعد موسم رياضي امتد لأكثر من 11 شهراً وبالتالي من الطبيعي أن تحدث مثل هذه الإصابات بالإضافة إلى الحالة المعنوية والنفسية والمزاجية للاعب والمرتبطة بحالة الإرهاق والملل والتشبع.
(8)
أتمنى من كل قلبي من الصديق محمد المسحل مدير شؤون المنتخبات الوطنية باتحاد كرة القدم السعودي ألا يضع نفسه في مواجهات تصادمية مع الإعلام الرياضي خاصة والصديق محمد إعلامي قبل أن يأتي إلى هذا الموقع الرياضي الحساس جداً.. وألا يخسر الإعلام الرياضي وأن يكون مرناً ومتسامحاً مع كل أحبابه وأصدقائه في الوسط الإعلامي وألا يجعل منهم (خصوماً) بل زملاء وأصدقاء وشركاء في نفس الوقت بما يخدم الكرة السعودية.
(9)
أتفهم جيداً ضرورة وجود (طباخ) ضمن أية بعثة رياضية ستشارك في بطولة أو دورة تقام في اليابان أو كوريا أو الصين لكنني ـ صراحة ـ لا أجد مبرراً أو سبباً وجيهاً أو مقنعاً لوجود (طباخ) في بعثة رياضية سعودية ستشارك في أي بلد عربي.

(10)
أتطلع إلى يوم أجد فيه (لجنة حكام كرة القدم الرئيسية) تحت (رعاية) شركة أو مؤسسة توفر للحكام المكافآت والسكن وتذاكر السفر والمعسكرات المحلية والخارجية والملابس الخاصة بالتحكيم والتأمين الطبي وتنظيم الدورات وورش العمل والتدريب اليومي وتعليم اللغة الإنجليزية وتطوير الحكام مقابل استخدام (لوقو) هذه الشركة الراعية على ملابس الحكام ورايات الحكام المساعدين ولوحة تبديل اللاعبين.