> مقالات

حمود السلوة
الحارس الأجنبي.. متى؟
2011-12-15



خلال أكثر من 20 سنة مضت تعدلت فيها الكثير من الأنظمة واللوائح في مشروع الاحتراف.
ـ نقطة واحدة منذ ذلك الحين وحتى الآن لم تتعدل أو تتبدل وأصبحت مثل الزواج الكاثوليكي الذي لا ينتهي إلا بموت أحد الزوجين.. هذه النقطة هي حجب التعاقد الأجنبي مع (حراس المرمى).
ـ إذ ليس صحيحاً بالمطلق التمسك بفكرة قديمة جداً.. بأن التعاقد مع (حراس مرمى) سيكون في غير مصلحة حراس المرمى في المنتخب الوطني الأول (تحديداً).. أو كأن أندية دوري زين للمحترفين الـ14 سوف تتعاقد مع 14 حارس مرمى.
ـ هذا الكلام كان مطلوباً في مراحل سابقة (أقصد حجب التعاقد مع حراس مرمى أجانب) أما في المرحلة الحالية فلا أعتقد أن المنتخب غير قادر على انتقاء 4 حراس مرمى محليين من بين 153 نادياً.
ـ هذا الطرح أو هذه الرؤية تأتي في ظل ضعف واضح في مركز (حراسة المرمى) بدأ يظهر خلال المواسم الرياضية العشرة الماضية وخاصة في أندية الوسط والمؤخرة في الدوري.
ـ حالياً.. الحاجة الفنية للأندية للاعب أجنبي في مركز (حراسة المرمى) تستدعي – صراحة – إعادة النظر في موضوع السماح لأندية دوري زين للمحترفين بالتعاقد مع إما اللاعب الأجنبي (الرابع) حارس مرمى أو السماح للأندية بالتعاقد مع 5 لاعبين أجانب بشرط أن يكون هذا اللاعب الخامس (حارس مرمى) في حال رغب أي ناد التعاقد مع (حارس مرمى).
ـ أطرح الفكرة والمشروع أمام لجنة الاحتراف وهيئة دوري المحترفين ولو من باب (التجربة) لموسم واحد ثم يتم تقييم التجربة في جوانبها السلبية والإيجابية والمردود الفني لأندية زين للمحترفين.. مع تقديري – بالطبع – لوجهات النظر المختلفة بسبب قد يأخذ شكل الإجماع بأن الفكرة لن تخدم المنتخبات الوطنية.. وستزيد من الأعباء المالية على الأندية ومستقبل حراس المرمى بالنادي.. وهذه بالطبع – وجهة نظر.
ـ لكن.. في المقابل.. ما الذي يمنع أن تبادر (لجنة الاحتراف) أو (هيئة دوري المحترفين) بأخذ مرئيات ووجهات نظر إدارات ومدربي أندية دوري زين؟ وتقييمها وصولاً إلى رؤية فنية مشتركة ربما تساعد أندية الوسط والمؤخرة التي كانت ولا زالت تعاني ضعفاً فنياً واضحاً في مركز (حراسة المرمى).. وبأن فكرة التعاقد مع (حارس مرمى) أجنبي (قد) تساعد على تحسين مراكز أندية الوسط والمؤخرة في الوصول إلى مراكز متقدمة ليس في المنافسة بل للبقاء والهروب من مواقع الهبوط للدرجة الأولى.
ـ ولنا في تجربة العماني الدولي (علي الحبسي) أو المصري الدولي (عصام الحضري) أبلغ مثالين.. أو على الأقل استمرار تعاقد أندية دوري زين للمحترفين بالتعاقد مع 4 لاعبين أجانب من ضمنهم (حارس مرمى) وبشكل (اختياري إذا ما رغبت أي من أندية دوري زين للمحترفين بحاجتها إلى التعاقد مع حارس مرمى (أجنبي).
ـ بقي أن أحفظ (الحق الأدبي والمهني) للزميل الأستاذ سعود العبدالعزيز الذي طرح هذه الفكرة مؤخراً.. ولكني طرحتها ببعض التفاصيل لقناعتي وإعجابي بالفكرة.