> مقالات

سعود المغيري
كأس الوفاء
2008-11-28



في زمن كثرت فيه المصالح الشخصية والعمل بكل أنانية والتباعد عن التراحم والتآخي والتعاضد والإيثار على النفس في سبيل تقديم الخدمة للناس . يظهر لنا أهل الفروسية ليؤكدوا أن الدنيا بخير وأن الناس لبعضهم . وماهذه الكأس الليلة كأس الوفاء للأمير محمد بن سعود الكبير إلا دليل قاطع أن أهل الفروسية هم أهل الكرم والمروءة والشهامة والأخوة والوفاء . هذه الكأس التي تقدم للعام الرابع عشر على التوالي إنما هي عربون وفاء لرجل خدم وطنه في جميع المجالات والمجال الفروسي بشكل خاص .. رجل الإخلاص والشهامة والمرجلة الأمير محمد بن سعود الكبير ( رحمه الله ) .. هذا الوفاء قاده ملك الوفاء الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لأخية ورفيق دربه ( شقران ) . حتى أضحت هذه الكأس مطمع كل ملاك الفروسية ليفتخروا بالوفاء لصاحب الوفاء ويكتبوا اسماءهم بحروف من ذهب في سجل هذه الكأس الغالية .
ورغم وفاة الأمير محمد بن سعود إلا أن ذكراه العطرة لم ولن تنسى، تلك الذكرى التي تتسم بكل الخصال الحميدة التي تعد نبراسا يحتذى به .
كما لا أنسى في هذا المقام الصقور الرجال الأوفياء النبلاء الذين خلفهم الأمير محمد بن سعود الكبير الأمير سلطان بن محمد وإخوانه واللذين واصلوا من بعده كل المعاني النبيلة والخصال الحميدة ، فالأمير سلطان بن محمد بن سعود يعد من ركائز الفروسية السعودية وأحد أركان التطوير لها في جميع مناطق المملكة ضحى بالكثير في خدمة وطنه بصفة عامة ورياضة الفروسية بصفة خاصة و أقام البطولات ودعم الميادين ودعم الملاك وآثر على نفسه في سبيل خدمة أهل الفروسية وهذا لاينبع إلا من النفوس العظيمة مثل الأمير سلطان بن محمد وقد لا يعلم البعض بالأعمال الجليلة التي يقوم بها الأمير سلطان بن محمد لأنه لايريد أن يعلم بها أحد إلا الله سبحانه وتعالى فكم من مكروب فك كربته وكم من محتاج سد حاجته وكم من مريض عالجه على حسابه وكم من مسكين أغاثه وكم وكم ولكن دائما الكبار يفضلون الصمت عن تلك الأعمال وجعلها لوجه الله سبحانه وتعالى .
كما أن أهل الفروسية عندما يأتي ذكر الأمير سلطان بن محمد يذكرون خدماته التي لاتعد ولاتحصى في خدمتهم وهو الركن الأساس والضلع الثابت في تقدم الفروسية السعودية .
و في هذه الليلة يحظى أهل الفروسية بتشريف الأمير بدر بن عبدالعزيز للحفل واستلام الكأس منه وهو ليس بمستغرب على الأمير بدر بن عبدالعزيز الذي يبذل الغالي والنفيس في خدمة الفروسية السعودية فكل الشكر للأمير بدر على هذا التشريف وهذا الحضور وهو دائما نبراس للوفاء .

فروسيات
ــ الأسطبل الأخضر يبحث عن ثلاثية تاريخية والأبيض يتطلع لمواصلة المستويات الرائعة التي تقدمها جياده خلال هذا الموسم وتتويجها بهذه الكأس الغالية .
ــ وقفت كثيرا عند تصريح مالك الخيل العالمي الأمير سعود بن خالد بن محمد وإشادته بميدان الملك عبدالعزيز ووصفه إياه بأنه الأفضل في العالم، لكن ألا يستحق هذا الميدان العالمي كأسا عالمية تجمع ملاك العالم في الرياض ليروا هذا الصرح الفروسي العملاق .. أتمنى أن نرى ذلك قريبا .
ــ مزاد هذا العام مر دون المأمول نتمنى أن تكون ادارة المزاد عرفت الدرس جيدا ليكون مزاد العام المقبل بمشيئة الله تعالى أفضل .
ــ اسطبلات سعودية شاركت خلال الأيام الماضية في بطولات دولية لجمال الخيل العربية الأصيلة لكن لم نر أي أخبار عنها، من المسؤول عن تكتيم مشاركاتها وهل هي لم تحقق نتائج أم أن النتائج مرت مرور الكرام لعدم وجود حلقة وصل بين تلك الاسطبلات والإعلام .
ــ لتقفوا على معنى الأخوة والتنافس الشريف فقط انظروا اليوم للفائز ومدى التهاني التي تقدم له من قبل منافسيه لتعرفوا أن أهل الفروسية شعارهم دائما التنافس الشريف .