> مقالات

سعود المغيري
فن التسويق والمزاد
2008-11-21



يعد التسويق عنصرا أساسيا في عمليات البيع وترويج السلعة حتى أصبح قسما أساسيا في جميع الشركات على مستوى العالم، وتتسابق الشركات على استقطاب عباقرة التسويق لضمان مواصلة النجاح والاستمرارية في المنافسة وتحقيق المزيد من المكاسب.
والتسويق في عالمنا العربي لا زال يحتاج للكثير من التطوير وهو مشكلة مزمنة تحتاج الكثير من الجهد والعلم للتغلب عليها، وكثيرا ما تقع الشركات العربية في فخ الفشل لأنها لم تهتم بعمليات التسويق والتخطيط والبحث.
وحيث إن مزاد الخيل هذا العام ظهر بصورة باهتة ولم يستقطب ملاكا جددا أو رجال أعمال كبارا سوى وفد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي كان له اليد الطولى في تحسين المبيعات في اليوم الأول من المزاد إلى جانب مشتريات الأمير متعب بن عبدالله، وفي اليوم الثاني بدأت الأسعار في انحدار واضح مما جعل الاستياء واضحا على محيا المنتجين رغم اجتهادهم في تنويع الإنتاج والبحث عن أفضل السلالات حيث مرت الأمهار ذات السلالات الجيدة مرور الكرام دون سوم جيد.
ومن المؤكد أن هذا المستوى المتوسط للمزاد شيء طبيعي وردة فعل طبيعية لعمل إدارة المزاد البعيد كل البعد عن الاحترافية وفن التسويق اللافت.
فالعمل غير المنظم المبني على اجتهادات شخصية لا يمكن أن يقدم نتائج إيجابية والعكس صحيح، فإدارة المزاد من خلال متابعتي ورغم الاجتهادات الشخصية إلا أنها جانبت الصواب في عملية التسويق مما انعكس سلبا على الحضور وعلى المبيعات.
فالتسويق مهما صرفت فيه أموال طائلة إلا أن نتائجه بإذن الله تكون إيجابية من حيث استقطاب رجال الأعمال، فهناك الكثير منهم لديهم استعداد وقابلية للدخول في الاستثمار في الخيل ودخول السباقات، كما أن الكثير منهم لديه هذه الهواية والاستمتاع بالخيل لكنهم لم تصلهم المعلومة بالشكل الصحيح المقنع.

فروسيات
ــ مزرعة عذبة للأمير أحمد بن عبدالعزيز تؤكد في كل بطولة أنها قادمة بقوة للمنافسات المحلية والدولية كان آخرها فوز الجواد (مسعود) بالمركز الأول لفئة الفحول في بطولة الورد وفوز المهر (فهرنهايت) بالمركز الثاني في بطولة مصر الدولية.
ــ شبكة أرسان السعودية للفروسية تقدم كل أسبوع عملا إعلاميا محترفا من حيث الخبر والصورة والتحليل والمناقشات، فكل الشكر للقائمين عليها برئاسة الإعلامي رائد العطاوي.
ــ الوفد الإماراتي الذي حضر انطلاقة مزاد الخيل وغادر بعد أول يوم من المزاد قام قبل ذلك بزيارة العديد من المزارع دون غيرها مما غيب الفرصة على كثير من المنتجين وجيادهم صاحبة السلالات والتاريخ الجيد في السباقات الدولية.

وقفة
ليت الخلايق تنقلب كلهــا أنـت ..
واصير اشوفك كل ما شفت مخلوق.