> مقالات

سعود المغيري
التفاؤل
2008-11-07



التفاؤل أمر محمود حثنا عليه ديننا الإسلامي حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (تفاءلوا بالخير تجدوه) وقال علية الصلاة والسلام (بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا) .. وكان صلى الله عليه وسلم دائما متفائلا في جميع أموره ويعجبه الفأل الحسن ويكره التشاؤم وينهى عنه
. ولقد أثبتت الدراسات الطبية أن للأفكار الإنسانية طاقة كهربائية وعصبية يمكن قياسها ولها دور في تغيير نمط الحياة حيث إن التفاؤل يبعث في النفس الأمل ويحفز على الايجابية نتيجة التفكير الايجابي كما أثبت علماء النفس ان الأشخاص المنشرحي البال المتفائلين أفضل من أقرانهم القلقين المتشائمين حيث أثبتت الدراسات أن للتشاؤم مخاطر على صحة الإنسان وأن القلق يفتك به .
من هذا المنطلق وحتى تكون حياتنا أكثر إشراقا فلنكن أكثر تفاؤلا اقتداء بسنة المصطفى صلى الله علية وسلم (وماينطق عن الهوى إن هوى إلا وحي يوحى) ولنوظف هذا المبدأ وهذا الخلق النبوي لصالحنا .فبالتفاؤل تكون حياتنا أكثر ايجابية وفعالية وأكثر سهولة وكل ما كان الإنسان متفائلا كل ما ارتاحت نفسه وزادت ثقته بها وأصبح لديه قابلية لجميع الناس بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى واضحى لدية الكثير من فسحة الأمل وتحقيق مبتغاة والرضى بما قسمه الله له (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) ويكون مساعدا لك نحو حياة افضل والتي بالطبع ليست زهورا خالصة وإنما الزهر ينبت بجانب الشوك والمر يجاور الحلو .
بهذا التفاؤل وبعد التوكل على الله وبالعمل الجاد ، يصنع الإنسان مجده بيده ولا يضيره ما يتعرض له من صعوبات مادام هو ممسكا بالتفاؤل والأمل (ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل) .
ولانكون عرضة للتطير لأن ذلك ليس من صفات المؤمنين ولا نستسلم لسياج الفشل وسوء الحظ او كما يقال (سوء نحس) بل يجب ان نصنع من التجارب الفاشلة خطوات النجاح في المستقبل (المؤمن لايلدغ من جحر مرتين) وأخيرا كن متوكلا على الله في جميع امورك كن متفائلا كن جادا كن عمليا كن مخلصا سيكون النجاح والتفوق هو حليفك بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى.

فروسيات
ـ الإسطبل الأبيض ما شاء الله يحصد ما زرع من تخطيط عميق وتنفيذ مقنن .
ــ الى مدير نادي الفروسية هل مهمات النادي سباق وتحكيم وتوزيع جوائز ؟؟ اين التدريب والمدارس الفروسية الخاصة بالسباقات، اين الاستثمار الأجنبي ؟ أين الأنشطة المصاحبة للسباقات . لماذا المدرجات خالية ؟ !!!.
ـ كل التوفيق للملاك السعوديين المشاركين في مزاد الخيل بأمريكا وان يستغلوا فرصة رخص الأسعار بعد الازمة المالية العالمية التي لازالت تلقي بظلالها على الأسواق الأمريكية.

وقفة
إذا سمـاؤك يوما تحجبت بالغيوم
أغمض جفونك تبصر خلف الغيوم نجوم
والأرض حولك إذا ما توشحت بالثلوج
أغمض جفونك تبصر تحت الثلوج مروج