> مقالات

سعيد غبريس
أحجيات العميد
2008-08-22



من يتابع أخبار عميد الأندية السعودية يعتقد أن هذا النادي قائم في الوقت الحاضر على شخصين: الأمين العام الزميل محمد اليامي، ومدير الفريق حامد البلوي، اللذين لا يمكننا إلا أن نقول: كان الله في عونهما.
جملة غرائب، إن لم نقل عجائب، دفعت الأخبار التي تصدر عن نادي الاتحاد الإدارة كلها في إجازة حتى الرئيس بالإنابة ورئيس هيئة أعضاء الشرف الأمير خالد بن فهد استقال، وتبعه نائبه وعضو شرفي آخر.
وهذه الاستقالة للأمير خالد التي اعتبرت صدمة من قبل الأوساط الاتحادية، كانت كذلك بالنسبة لي، وذلك وفق ما أطلعني عليه الرئيس الشرفي المستقيل، من برنامج تقويمي تصحيحي صارم، لإضفاء صفة العمل المؤسساتي على هذا النادي الذي بات العمل الإداري فيه من قبيل "النظام الرئاسي" وخاصة في فترة رئاسة الرئيس المستقبل منصور البلوي.
شيء يحير حتى الكمبيوتر الياباني: أخبار عن عدم اقتناع المدرب كالديرون باللاعب المغربي نور الدين بخاري مع تحديد النقاط الفنية السلبية في هذا اللاعب، ثم إعلان من المدرب ذاته يناقض كل الأخبار "أنا من طلب التوقيع مع بخاري وليس الإدارة..".
يتبع ذلك أخبار عن تصفية عقده بالتفاهم معه، ثم أخبار مناقضة بإعطائه مهلة ثلاثة أشهر والتحاقه بمعسكر الفريق في أبها.
ثم يُعلن التوقيع مع المهاجم المغربي جواد وادوش، وبعد ذلك تصريح لكالديرون عن عدم اقتناعه بهذا اللاعب "الذي لا تنطبق عليه نهائياً مواصفات المهاجم المطلوب للاتحاد".
وبعد ذلك يُعلن عن التعاقد مع مغربي ثالث هو هشام أبو شروان ولمدة سنتين.. والتحاق اللاعب الجديد بالمعسكر في أبها.
وفي الوقت ذاته تم التعاقد مع لاعب الأهلي المصري عماد متعب، ليصبح كل المحترفين من غير المواطنين عرباً "التعاقد الأول كان مع العماني أحمد حديد".
وفي حين يبدو الاتحاد بلا إدارة، يُعلن عن رصد إدارة المهندس جمال أبو عمارة 100 مليون ريال لفرق كرة القدم، كما يتم الإعلان عن تكفل العضو الداعم عبدالمحسن آل الشيخ والرئيس السابق منصور البلوي بسداد مستحقات وكيل التعاقد مع المكسيكي بورغيتي، الذي أضيف إلى خسارة قيمة تعاقده الكبيرة، عمولة الوكيل السالفة حوالي ربع مليون يورو.. فقط.
هل يدار الاتحاد بأيدٍ خفية؟ أو من خلف البارقان؟ وكيف يُرفق اسم الرئيس السابق المستقبل منصور البلوي بكل صفقة، وفي الوقت ذاته توزع أخبار عن انفراط التفاهم بينه وبين الداعم.
هل سيكون رئيس جديد للاتحاد بعد انتهاء مدة تكليف أبو عمارة في الخامس عشر من رمضان الكريم المقبل؟
هل أُحرج الرئيس الشرفي ليخرج ويعيد سيف التقويم إلى غمده، ليسود النادي "النظام الرئاسي" من جديد..؟
هل ستقوم قائمة لهيئة أعضاء الشرف وبأي حال سيخوض الاتحاد الموسم الجديد؟