|


عبدالعزيز الشرقي
نذكرهم أمواتاً وننساهم وهم أحياء
2014-09-09

لماذا نحن في الوطن العربي عامة شعوب تحترم الميت أكثر من الحي، نتخاصم ونتفارق ونتهم بعضنا بما فينا وليس فينا، وتصل بعض أمورنا للمحاكم ونحن أحياء وعندما يموت الواحد فينا نسامحه ونترحم عليه وندعو له، أما كان المعاملة الحسنة تحصل مع بعضنا ونحن أحياء.

ـ كنا نحب الأمير فيصل بن فهد والأمير عبدالرحمن بن سعود وعبدالله الدبل وعندما ماتوا (يرحمهم الله) أحببناهم أكثر، كان بيننا لاعبون دوليون كبار أمثال محمد الخليوي وغيره كثر عاشوا بيننا بعضهم مسجون وبعضهم مديون وبعضهم مريض، أهملناهم حتى جاء أمر الله ولا اعتراض على ذلك، وتسابق محبو النجوم والمشاهير للتعهد بتسديد ديونهم، أين كنتم عن ديونهم ومشاكلهم عندما كانوا بيننا؟

ـ نحن شعب نحترم الميت أكثر من الحي.

ـ حتى الدولة (أعزها الله) تتنازل عن بعض حقوقها عند الموت، كل سلبيات الرجل تذكر وتتبعه أينما حل وهو حي، وإذا أراد أن يسمع كلاماً طيباً ودعاءً وحباً وسرداً لإيجابياته ليس عنده غير حل واحد.. أن يموت.

ـ بالله عليكم هل واقعنا وتصرفاتنا عقلانية؟ إذا أردت أن تحسن إليه فاحسن إليه وهو حي، وإذا أردت أن تدعو له فادعو له وهو حي، وإذا أردت أن تسامحه فسامحه وهو حي، وأذا أردت أن تعفو عنه فاعفو عنه وهو حي.

ـ يعني لازم يموت من أراد أن يقدر ويحترم؟

وقفات... وقفات

ـ إذا صدق الخبر، فليس من المنطق ولا العقل ولا التخطيط الفني أن يكون نادي الاتحاد قد غير عشرة مدربين من عام 2009 إلى عام 2013، فهذا الأمر لايصنع فريقاً ولايصنع نجوماً ولايسود معه الاستقرار.

ـ ليس من المنطق أن تعتذر سلة أحد عن المشاركه في البطولة العربية بسبب الأمور المالية، فالمشاركة كبيرة ومجيرة باسم الوطن والمبلغ المالي يهون طالما الغاية والهدف كبير جداً.

ـ بطولة دوري الكبار لكرة القدم صعبة، ولسنوات طويلة مقبلة لن تخرج من العاصمة الرياض، فالنصر والهلال والشباب يصعب كسرهم، وأندية محافظة جدة رابع وخامس، والهبوط في الشرقية والقصيم، وأحد ينجو والثاني يعاني.. والله أعلم.

ـ قبل أربع سنوات كسبت الإدارة الأحدية سليم بن هندي الذي دعم الكيان الأحدي بثلاثة ملايين، وبعدها كسب الأحديون الرجل الحديدي محمد نويفع العلوي ولم يقصر عند الحاجة، والسنة جاء دور الرجل الطيب رويفد الصاعدي، الرجال في أحد كثر، ولكن الخلل الفني على مستوى كرة القدم أتعب محبي النادي كثير جدأ.

ـ متى يقدم رياضيو المملكة العربية السعودية الصالح العام على مصالحهم الخاصة؟ كفاية (هياط) كفاية بحث عن شهرة ومال إلا عند شيء جديد وعمل مخطط له.. الله يحيه والا عند نظرة مستقبلية.. الله يحيه، والا يبغي مال وسفر وانتدابات وشهرة يلزم بيته وعياله.. مع الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب لأتاخذ غير الشيء الا تستاهله.