> مقالات

علي عبدالله الجفري
الاحتراف والمحترفون
2011-03-21



بدايةً، أشكر الله عز وجل، وأحمده سبحانه على ما وهب هذه البلاد من خير وعزة ونصرة ولحمة، تجسدت في شخصية الرجل الصالح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ـ أطال الله عمره، وألبسه ثوب الصحة والعافية.. آمين.
اليوم أتكلم عن لجنة الاحتراف، وبالتحديد أقدم بعض المقترحات التي قد تسهم في تطوير العمل بلائحتها وتنعكس على محترفيها إيجاباً، وتعود بالمنفعة عليهم خلال فترة احترافهم لكرة القدم وبعد اعتزالهم اللعب.
بعد صدور الثقة الملكية بقرار خادم الحرمين الشريفين بتكليف الأمير نواف بن فيصل رئيساً عاماً لرعاية الشباب، ومن خلال مداخلة مع القناة السعودية الرياضية خلال نهائيات كأس آسيا في الدوحة، أشار رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور صالح بن ناصر أن الرئيس قد أوعز له بدراسة إمكانية تعديل جزئي في لائحة الاحتراف تشمل تضمين أسقف عليا لمقدمات عقود ومرتبات المحترفين الوطنيين.
مقترحاتي في هذا الخصوص تتلخص فيما يلي:
1ـ تحديد سقف أعلى لمقدم عقود ولرواتب اللاعبين المحترفين المحليين سوف تكون أحد أساليب تطوير الكرة السعودية.
2ـ سوف ترى الكرة السعودية مجموعة من اللاعبين المحترفين خارجياً إذا تم تطبق الأسقف العليا للاحتراف في كرة القدم محلياً.
3ـ من المنطقي جداً أن يُبنى السقف الأعلى لمقدم أي عقد وأي مرتب شهري للاعب على مجموعة من المعايير مثل المرحلة الدراسية للاعب، عدد سنوات انضمامه للمنتخب الوطني، عدد قرارات الإيقاف التي صدرت بحقه من اللجان المختصة، وبعض الإحصائيات والنسب المئوية للأداء الفني اللاعب.
4ـ لقد حان الوقت لرفع شرط المستوى الدراسي إلى ما بعد مرحلة الدراسة الثانوية للاعب السعودي المحترف.
5ـ من الأهمية بمكان استفادة لجنة الاحتراف من الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية (SUSF) من خلال اشتراط اللعب لإحدى الجامعات السعودية المنتسبة لذلك الاتحاد لفترة معينة قبل أن ينتقل إلى أحد الأندية كمحترف.
6ـ قد يكون مناسباً في المستقبل استبدال كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بكأس الاتحاد الرياضي للجامعات لكرة القدم وانتقال هذه المسابقة من اتحاد الكرة إلى الاتحاد الجامعي.