|


محمد الشيخي
بالبرهان .. الفكر ثم المال
2009-10-16
يكتسب دور هيئة أعضاء الشرف قدرًا كبيرًا من الأهمية متى ما أحسن استغلال هذا الدور في صياغة السياسة العامة للنادي واستراتيجيته على النحو الذي يضمن للنادي ـ أي نادٍ ـ مستقبلاً زاهرًا وأجواءً مستقرة بعيدة عن الفوضى وغياب المرجعية.. ومن خلال متابعة دؤوبة لهذا الدور في معظم الأندية على الأقل من ناحية التعاطي الإعلامي والتنظيم الفعلي للقرارات ورسم الخطط والاستراتيجيات، لم أجد على الساحة سوى النادي الأهلي ببرامجه الشرفية واجتماعات مجلسه التنفيذي واضطلاعه بدوره في دعم الإدارة والقرارات المعلنة التي وجدت في المقابل التفعيل والتطبيق وغير ذلك لم أجد على صعيد أنشطة الأندية الأخرى، ويبدو واضحًا أن المسألة هنا ترتبط بالقدرات والخبرة الإدارية والمنهجية بأجواء الأندية واتجاهات محبيها، ويدل على ذلك نجاح الأمير خالد بن عبدالله في قيادة مجلس الشرف الأهلاوي وتفعيل دوره لما يملكه من قدرات صاغتها خبراته الطويلة ووجوده في العمل الرياضي ممارسةً ثم إدارةً لأكثر من أربعين عامًا، وهو ما انعكس إيجابًا على سلاسة العمل وتنفيذ نتائجه وإعلانها بشفافية واضحة وهو أيضًا ما لا يتواجد كمنهجية في الأندية الأخرى كبيرها وصغيرها.
ـ المال ليس كل شيء، والدليل أن كثيرا من الأندية الكبيرة التي تملكه هنا أو هناك لم تحقق شيئًا لا على الصعيد البطولي ولا التنظيمي، الأمر الذي يؤكد أن الفكر الذي يعمل للحاضر ويبني للمستقبل هو الفكر المثمر على الدوام وأن من يسعى بماله ليومه فقط قد يخسر اليوم ومن المؤكد أنه سيخسر الغد أيضًا.
ـ بناء قاعدة الأسماء الشرفية الفاعلة أمر مهم، ففي كثير من الأحيان تجد أن خطوات العمل تحتاج إلى إضافة خبرات لها تجارب مفيدة في إدارة الأندية والاستثمار وهو ما فعله الأهلي أيضًا من خلال رئيس هيئة أعضاء الشرف باستقطاب رجل الأعمال الإماراتي ورئيس مجلس إدارة نادي بورتسموث الإنجليزي سليمان الفهيم كعضو شرف في خطوة جديدة.
ـ كل ذلك يقود إلى القول إن الإدارة الشرفية في الأندية هي المسار الأول للعمل الصحيح، فرسم السياسات وإن اختلفت درجة الدقة في التنفيذ تبقى هي الملاذ الحقيقي لمن يبحث عن عمل مخطط، وكون هذا النادي يخضع لعناية مسيريه بملف للمستقبل فسيكون ولا شك في قائمة الأبطال دائمًا.
ـ قم بالزيارة أولاً ثم احكم على نتائج العمل.. أو خذ مقياسا آخر: فاختيار أكبر عدد من المختارين لقائمتي منتخب الناشئين ومنتخب الشباب من النادي الأهلي دليل حي على العمل المدروس للأكاديمية ومركز الأمير عبدالله الفيصل الذي يترجم معنى كلمة مدروس فهي ليست كلمة تقال بل عمل ينفذ.