|


مساعد العبدلي
النصر واصل الصدارة
2015-02-22

** ظروف الطباعة أجبرتني أن أكتب هذه المقالة قبل بداية مباريات السبت في منافسات دوري عبداللطيف جميل ما يعني أنها لن تتضمن رأياً حول مباراتي الرائد والعروبة والأهلي والهلال.

** واصل النصر تمسكه بالصدارة بعد فوزه على الخليج وكاد النصر أن يتعثر لنفس الأسباب التي ذكرتها منتصف الأسبوع الماضي.

** النصر مازال يتأخر في الدخول لأجواء المباريات ويمنح منافسه (مهما كانت قوته وقدراته) فرصة السيطرة على الثلث الأول من المباراة إلى جانب أن المدير الفني للنصر (دايسلفا) ما زال غير قادر على التوظيف الأمثل للاعبي الفريق وتحديداً على صعيد الاستفادة من دكة البدلاء وعندما فعل ذلك بإيجابية بمنح فابيان والفريدي الفرصة ظهر النصر بثوب فني مختلف.

** صحيح إن هدف النصر الأول كان من موقع تسلل وهناك شكوك حول ضربة الجزاء لكن النصر سجل هدفين صريحين وأضاع أكثر منهما.

** من اتهموا النصر بالاستفادة من التحكيم أين كانوا عندما لم يحتسب التحكيم هدفاً صحيحاً للنصر أمام نجران وآخر أمام الرائد وركلة جزاء لغالب أمام الرائد.

** النصر شأنه شأن بقية الأندية يتضرر ويستفيد من التحكيم بل وحسب الزملاء في صحيفة الشرق الأوسط فإن النصر هو أكثر الأندية تضرراً هذا الموسم.

** التحكيم أسوأ ما في هذا الموسم وفي تصوري إن الحل بات زيادة عدد المباريات المسموح للأندية الاستعانة بحكام أجانب لقيادتها.

** الاتحاد قفز للصفوف الأمامية ما يؤكد تطور الفريق بشكل لافت وإن كانت خطوطه الخلفية تعاني وتحتاج لمزيد من العمل المكثف متى بحث الاتحاديون بقوة عن المركز الثالث الذي يمنحهم بطاقة آسيوية.

** التعاون والفيصلي اقتربا بشكل كبير للغاية من تأمين موقعيهما في منتصف سلم الترتيب حيث المنطقة الآمنة الدافئة البعيدة عن مخاطر الهبوط أو صراع تنافس اللقب.

** الفريقان (التعاون والفيصلي) يقدمان مستويات متميزة ولافتة حتى وإن تعرضا لبعض الهزات الفنية في مباراة أو اثنتين لكنهما يستعيدان سريعاً وضعهما الفني ومواقعهما الآمنة.

** هجر كان (من وجهة نظري) نجم الجولة ليس لأنه فقط تعادل مع الشباب إنما لأن لاعبيه قدموا درساً في عدم اليأس وأكدوا أن كرة القدم عطاء وإصرار وأن من يحترمها (كرة القدم) يستطيع تسجيل هدفين في الوقت بدل الضائع حتى لو كان في شباك حارس مرمى المنتخب.

** الشباب يحتاج لوقفة فنية، فالفريق بعيد كل البعد عن مستواه الفني ولابد أن يكون جهازه الفني أكثر درأة ويبدأ بعملية إحلال لنجوم الفريق كبار السن الذين تراجعت مستوياتهم الفنية بشكل كبير وأبرزهم وليد عبدالله وسياف وأحمد عطيف.

** فريق الشباب الأولمبي يتصدر مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد وهذا يؤكد وجود مواهب قادرة على خدمة الفريق خلال ما تبقى من منافسات هذا الموسم.

** فرق نجران والفتح والشعلة والخليج أصبحت (رسمياً) في دائرة الهبوط وتحتاج لعمل مكثف للخروج من هذه الدائرة.

** نجران بات يخسر على أرضه بسهولة وهو الفريق الذي كانت تخشاه كل الفرق (بما فيها الكبيرة) عندما يلعب على أرضه.

** الفتح قد أجد له العذر أمام الفيصلي نتيجة غياب قلبي دفاعه حسين بابا وبدر النخلي لكن الحقيقة أن الفريق متراجع منذ بداية الموسم وهو الذي كان حامل اللقب قبل موسمين.

** الشعلة لم يوفق في التعاقد مع محترفين أجانب يحملون الفريق ويصنعون الفارق وسيكون وضع الفريق صعباً للغاية فيما تبقى من جولات.

** الخليج يقدم مستويات جيدة لكنه لا يحقق النتائج الإيجابية ومن سوء حظ الفريق أنه بعد أن قابل النصر المتصدر سيقابل الأهلي الوصيف ومن ثم الهلال وهذه المواجهات الصعبة قد ترمي بالفريق في قاع الدوري.

** أبرز ملاحظات مباريات الخميس والجمعة كان حديث المحترف العراقي سيف سلمان لاعب فريق الاتحاد بعد خروجه بالبطاقة الحمراء عندما اعترف بخطئه وشكر حكم المباراة على قراره الصحيح وقدم اعتداره لجماهير الاتحاد.

** نحتاج لأكثر من سيف سلمان من خلال الاعتراف بالخطأ واحترام الحكام وتقديم الاعتذار.

** الملاحظة الثانية تمثلت فيما تعرض له رئيس نادي الشعلة وأعضاء مجلس الإدارة من معاملة لا تليق بمجلس إدارة ناد من قبل منظمي مباراة الاتحاد والشعلة.

** لابد أن يتم فتح تحقيق عاجل لتحديد المتسبب فيما تعرضت له إدارة الشعلة من معاملة سيئة في ذلك المساء.