|


مساعد العبدلي
لا كرة قدم دون جماهير
2014-08-25

من المفترض أن يكون قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بشأن استئناف نادي الاتحاد قد صدر وقت نشر هذه السطور..

ـ أتمنى أن يكون الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد لجأ إلى العقل وسمح للجماهير بحضور مباراة الاتحاد والعين..

ـ لا أقول ذلك لأنني سعودي ولو قلته لأنني سعودي فهذا يزيدني فخراً كوني أتمنى لأندية وطني كل التوفيق...

ـ إنما أقوله كعاشق لكرة القدم هذه اللعبة التي لم يتفق العالم أجمع على أمر مثلما اتفق عليها بل أنها وحدت شعوب العالم رغم اختلافاتهم الدينية والفكرية والسياسية..

ـ كرة القدم المثيرة الرائعة الجاذبة التي يتابعها الصغار والكبار والرجال والنساء ولولا جمالها وإثارتها لما تابعها الجميع..

ـ هذه اللعبة (أساسها) في طرفي المباراة لكن (جمالها) الحقيقي في حضور الجماهير ومؤازرتهم لفريقهم من خلال إيمانهم بمفهوم التنافس الرياضي الشريف..

ـ لا يمكن أن أتصور مباراة كرة قدم تثيرني وتشدني لمتابعتها طالما أقيمت دون جمهور حتى لو كان طرفاها برشلونة وريال مدريد بينما قد تجذبني مباراة بين فريقين متواضعين لكنها تقام بحضور جماهيري يفرض متابعتها..

ـ الحضور الجماهيري لا يضفي فقط جمالاً وإثارة بل إنه يمنح المسابقات بعداً أكبر وهنا أتحدث عن عدد الحضور الجماهيري وكذلك عن شركات الاستثمار التي قد تحجم عن رعاية كرة القدم متى أقيمت دون جمهور..

ـ أستغرب كيف يضع الاتحاد الآسيوي بين بنود لجنة انضباطه إقامة مباراة دون جمهور وهو الذي يبحث عن الحضور الجماهيري وعن استقطاب شركات الاستثمار..

ـ قد أتفهم إقامة مباراة دون جماهير متى كان الأمر يتعلق بأمور أمنية أو سيادية لكن من أجل خروج بسيط عن الروح الرياضية من عدد من الجماهير الرياضية فهذا لا يبرر على الإطلاق إقامة مباراة دون جمهور وبالإمكان فرض عقوبات أخرى لا تؤثر على جمال منافسات كرة القدم..

ـ ثم إذا كانت عقوبة منع الجماهير قد اتخذت ضد جماهير صدر منها ما يستوجب فما هو ذنب الفريق الآخر الذي سينحرم من دعم ومساندة جماهيره التي لم تخطئ ولم يصدر منها ما يجعلها تنال العقاب..

ـ أتمنى (في حال إصرار الاتحاد الآسيوي على قراره) أن يتدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) وينظر في قرارات الاتحادات القارية المتعلقة بمنع الجماهير من دخول الملاعب وإلغاء مثل هذه القرارات متى كانت التصرفات التي بنيت عليها العقوبة لا ترتقي لعقوبة المنع..

ـ لا أتمنى أن يصدر قراراً على مستوى العالم بمنع جماهير الكرة من دخول الملاعب فليس هناك كرة قدم دون جماهير..

ـ منع الجماهير من الدخول هو انتصار لهواة الشغب الذين بالإمكان معاقبتهم بل وبترهم من مجتمع كرة القدم بعقوبات أخرى غير إقامة المباريات دون جماهير.