|


مساعد العبدلي
انتهت بطولة الظلام
2014-01-11

انتهت النسخة الثامنة من بطولة (الظلام) وأقصد هنا بطولة غرب آسيا التي أقيمت وانتهت في العاصمة القطرية الدوحة وسط ظلام دامس من المتابعة والاهتمام باستثناء الدولة المضيفة وهذا أمر طبيعي ولو من باب المجاملة.

ـ بطولة تقام في وقت تتواصل فيه منافسات الدوري المحلي في معظم الدول المشاركة باستثناء (مجاملة) الدولة المستضيفة التي أوقفت الدوري المحلي.

ـ بطولة تقام في ظل غياب أكثر من 99% من نجوم الدول المشاركة لا أراها تستحق لقباً سوى (بطولة الظلام).

ـ لست ضد البطولة ولا يمكن أكون كذلك بقدر ما أنا ضد نظامها أو تحديداً (ضياعها) بين بطولة غير معترف بها من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبين استمرارها كبطولة هامشية لدرجة أن 8 نسخ مرت منها وفئة قليلة من شعوب الدول التي تشارك فيها تعلم عن تاريخها.

ـ ستبقى بطولة الظلام طالما بقيت غير رسمية وغير معترف بها. وستبقى مكافآتها المالية لا تتجاوز 600 ألف دولار طالما ظلت بطولة هامشية أقرب منها للتنشيطية أو الودية.

ـ كثيرون يقارنون بطولة غرب آسيا بدورة كأس الخليج على صعيد البداية وكيف أن دورة كأس الخليج بدأت ضعيفة حتى تطورت وهو ما يتوقعه مناصرو بطولة غرب آسيا.

ـ الوضع مختلف تماماً فدورة كأس الخليج أراها دورة اجتماعية شعبية عائلية تجمع أبناء الخليج وتختلف تماماً عن مكونات اتحاد غرب آسيا وبالتالي نجاح الأولى له ما يبرره وهو توحد الرؤى والأفكار والأهداف على العكس تماماً بالنسبة لبطولة غرب آسيا.

ـ كتبت في أكثر من مناسبة أن نجاح بطولة غرب آسيا مرهون بقدرة رئيس الاتحاد وأعضاء المجلس على إقناع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالاعتراف بها ولو من باب منح حامل لقبها فرصة التأهل المباشر لنهائيات أمم آسيا.

ـ بل إنني سبق وذهبت بعيداً عندما طالبت بضرورة تحرك أعضاء اتحاد غرب آسيا لإقناع الاتحاد الدولي لكرة القدم بفصل اتحادهم عن اتحاد القارة ليكون لآسيا اتحاد في الشرق وآخر في الغرب خصوصاً وسط تباعد المسافات واختلاف العادات والتقاليد واللغات بين دول القارة.

ـ قد يكون لتحقيق المطلب الأخير مصاعب جمة لكن إمكانية تأهل بطل غرب آسيا لنهائيات أمم آسيا أراه ممكناً قياساً بما يحدث في إحدى بطولات شرق القارة..

ـ أخيراً أجدني مشدوداً للتعليق على رأي كتبه الزميل العزيز عز الدين الكلاوي بعد نهاية البطولة في الدوحة.

ـ يستغرب الزميل الكلاوي إصرار رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان آل خليفة على عدم اعتراف الاتحاد الآسيوي ببطولة غرب آسيا ويقرن الزميل استغرابه بأن البحرين تشارك في البطولة بل وستنظم النسخة المقبلة وهي الدولة التي يتشرف الشيخ سلمان بأنه أحد أبنائها.

ـ يقول الزميل عز الدين كيف يرفض رئيس الاتحاد الآسيوي الاعتراف ببطولة غرب آسيا ودولته تشارك بل وتطلب التنظيم وأنا أقول نيابة عن الشيخ سلمان بأن رفض الاعتراف يأتي بصفة الشيخ رئيس الاتحاد الآسيوي وليس بصفته بحرينياً.

ـ مشكلتنا كعرب أننا عاطفيون بشكل لا يوصف وما زلنا غير قادرين على الفصل بين موقعنا (الرسمي) في المناصب وبين انتماءاتنا الوطنية لكنني أرى أن الشيخ سلمان آل خليفة نجح في هذا الصدد وبامتياز.