|


مساعد العبدلي
ما زال للاستثمار فرصة
2014-01-03

تحدثت كثيراً هنا وعبر برامج تلفزيونية أن فرصة الاستثمار متاحة بل كبيرة جداً في الرياضة السعودية وتحديداً على صعيد أندية دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

ـ هذا الدوري مغر للغاية للمستثمرين بشرط معالجة بعض السلبيات التي تعكر جماله واكتماله وتقف حائلاً دون حضور المستثمرين.

ـ آلية بيع التذاكر وسوء التنظيم في دخول الجماهير والفوضى داخل أرض الملعب وعدم وضوح وثبات جدول المسابقة إلى جانب مواعيد المباريات وتضارب إقامتها كلها عوامل تعيق نجاح الدوري.

ـ ليست العوامل أعلاه وحدها ما يعيق تكامل الدوري وليست وحدها ما يقف خلف إحجام المستثمرين عن اقتحام المجال ورعاية الدوري والأندية إنما هناك عوامل أخرى هامة للغاية تتعلق بالأنظمة والقوانين.

ـ نفتقد كثيراً لقوانين تنظم العلاقة بين أطراف الاستثمار الرياضي وهذا من شأنه أن يمنع المستثمرين من دخول المجال لاعتقادهم بل ويقينهم بأنه لا وضوح إطلاقاً للحقوق والواجبات ولا وجود لجهات رسمية تحسم مثل هذه القضايا.

ـ حماية المنتجات (التي فشلت وزارة التجارة حتى الآن في تحقيقها) تمثل حجر عثرة كبيرة جداً في طريق الاستثمار الرياضي..

ـ متى أرادت الدولة تخفيف دعمها لقطاع كرة القدم ونقل هذا الكاهل للقطاع الخاص فعليها أن تعمل بجد واهتمام لمعالجة السلبيات التي ذكرتها وهي أمور سهلة التحقيق.

ـ أجدد القول بأن كرة القدم السعودية مجال خصب للاستثمار الرياضي ولعل اهتمام القنوات الخليجية بالدوري السعودي يؤكد صحة كلامي، بل إنني هنا أستشهد بما أعلنته الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف.

ـ تقول الهيئة إن نسبة إشغال الشقق المفروشة والفنادق بلغت 96% في رقم غير مسبوق وذلك نتيجة مشاركة فريق العروبة في دوري المحترفين..

ـ الهيئة أضافت أن ارتفاع نسبة الإشغال لم يكن وحده الأمر اللافت للنظر بل إن الانتعاش الاقتصادي امتد إلى أكثر من قطاع.

ـ أتذكر أيضاً أن شركة أرامكو سبق وطلبت جدول الدوري لتتمكن عطفاً عليه من تزويد المنطقة بالمزيد من كميات الوقود تلبية للطلب المتوقع.

ـ أعود هنا لآخر مباراة لفريق العروبة في دوري ركاء والتي تأكد بعدها صعوده لدوري المحترفين للأندية الممتازة، كتبت يومها قائلاً إن الصعود ليس ذا مردود فني للفريق فقط بل هو اقتصادي واستثماري للمنطقة بشكل عام.

ـ ذكرت أن الفنادق والشقق وكل ما يتعلق بها من خدمات (مطاعم ـ غسيل ملابس ـ مواصلات) ستشهد انتعاشاً ملموساً وأن مبيعات الأسواق ستنتعش ومنتجات المنطقة (زيتون وزيت الزيتون على سبيل المثال) ستكون مطلوبة بشكل كبير.

ـ توقعت أن كثيراً من مواطني الجوف سيتأثرون بشكل إيجابي اقتصادياً متى عرفوا كيف يتعاملون مع صعود العروبة.

ـ اليوم تؤكد الهيئة العامة للسياحة والآثار صحة كلامي ويتبقى الدور الأهم والأكبر المتمثل في سرعة تلافي سلبيات دوري عبداللطيف جميل التي ذكرتها في ثنايا المقالة ومتى تم تلافيها ستكون المنفعة كبيرة للغاية لكل الأندية وسينتعش الاستثمار الرياضي.