|


مساعد العبدلي
أحوال كرة القدم
2013-12-24

ـ مازال صخب كرة القدم يسيطر على الوسط الرياضي، وستبقى كرة القدم دوماً الحاضر الأكبر في المجتمع السعودي.

ـ من يصدق أن منافسات أخرى غير كرة القدم تقام الآن كالدوري الممتاز لكرة السلة والطائرة واليد لكنها (أي منافسات الألعاب المختلفة) تقام وسط غياب إعلامي وجماهيري (وهو أمر طبيعي) إذ لايهتم بهذه الألعاب سوى من يعشقها أو يمارسها أو من هو مسؤول عنها إدارياً بل ربما أن هناك من يعمل في الاتحادات الرياضية ولايحضر منافسات الألعاب المختلفة عندما تتعارض مع مباريات كرة القدم.

ـ ومهما قال الإعلام والإعلاميون عن ضرورة الاهتمام بالألعاب المختلفة فإن هذه الألعاب لايمكن أن تأخذ من وقت كرة القدم لأن هذه الأخيرة تسيطر على كل شيء حتى على مواعيد وارتباطات الأسر السعودية.

ـ أعود لأحوال كرة القدم وتحديداً أحوال فرق دوري عبداللطيف جميل حيث الصخب والصوت العالي، حيث إنني غبت عن الوطن 10 أيام أجدها تجبرني اليوم أن أتحدث باختصار عن ملاحظاتي حول الأحداث التي حدثت في غيابي وسأمر سريعاً على هذه الأحداث كي ألحق بما يستجد، فالوسط الكروي السعودي بما يحمله من أحداث متعاقبة ومتسارعة لايمنحنا كنقاد رياضيين الوقت أو المساحة لتغطية كل الأحداث.

ـ أبدأ من المطاردة المثيرة على صدارة الدوري بين النصر والهلال، وفي تصوري أن اللقب بات محصوراً (بنسبة 90%) بين الفريقين نظراً لاتساع الفارق بينهما وبين صاحب المركز الثالث إلى جانب استقرار أدائهما الفني مقارنة بتفاوت أداء باقي فرق الدوري.

ـ النصر والهلال (ولكي يبقيا في المنافسة على اللقب) يسابقان الوقت لدعم الصفوف بالمزيد من اللاعبين، وإن كنت أرى أن الهلال أحوج بكثير من النصر للاعبين جدد في الفترة الشتوية لمعالجة سلبيات الفريق خصوصاً في عمقه الدفاعي (محور الارتكاز وقلبي الدفاع)، ولعل التعاقد مع كريري يكون الحل (العاجل) لكنه ليس الدائم على اعتبار أن كريري لاعب كبير في السن لن يخدم الهلال طويلاً...أما في حال موافقة الشباب على التنازل عن المدافع الكوري كواك تاي لمصلحة الهلال فلا أعتقد أن الهلاليين قد وفقوا في قرارهم فالفارق الفني ليس بكبير بين كواك ومواطنه هوان.

ـ الهلال لايعاني فقط في العمق الدفاعي بل كذلك في منطقة الظهير الأيسر، ولعل العلاج الأمثل قد يكون (بتثبيت) ياسر الشهراني في هذا المركز والبحث عن لاعب محلي أو أجنبي لشغل مركز الظهير الأيمن.

ـ أما النصر فأستغرب حرص أعضاء شرفه على التعاقد مع كريري في حين أن النصر يملك أفضل محاور ارتكاز في الدوري السعودي بل إنهم لاعبون صغار السن ومجرد التفكير في التعاقد مع كريري قد يؤثر نفسياً عليهم.

ـ يسجل للإدارة النصراوية احترامها وتقديرها لبعض أعضاء الشرف ورغبتهم التعاقد مع كريري، لكن من المفترض وضع حاجة الفريق الفنية في مقدمة كل الاعتبارات، فالنصر حالياً ليس بحاجة لكريري.

ـ النصر (بتعاقده مع عماد الحوسني) لم يعد يحتاج لأي دعم دفاعي أو هجومي بقدر ما يحتاج لمحترف أجنبي متميز يجيد اللعب خلف المهاجمين إلى جانب إجادته لتنفيذ الكرات الثابتة التي قد تكون سلاحاً هاماً للنصر فيما هو قادم من جولات.

ـ بعيداً عن النصر والهلال أذهب للساحل الغربي وأستغرب ما يحدث في قطبية الكبيرين (الأهلي والاتحاد).

ـ الأهلي يعاني فنياً وقد يكون في مرحلة انتقالية مع مدربه الذي يبدو أنه يبحث عن بناء شخصية جديدة للفريق حتى لو كان ذلك على حساب التضحية بالدوري والمنافسة (قدر المستطاع) على مسابقتي الكأس.

ـ تغريدات فيكتور سيموس (بعيداً عن صحة معلوماتها من عدمها) تكشف أن الأوضاع في النادي الأهلي غير مستقرة على عكس ماتعودنا خلال المواسم الماضية.

ـ أما الاتحاد وكي أختصر الحديث عنه أقول إن رئيسه المكلف المهندس عادل جمجوم (أشغل) نفسه بمن سرب مقطع الفيديو وكيفية ملاحقة المسرب.

ـ الجمجوم ترك (اللب) وأخذ (القشر)....اللب هو ما دار من حديث في المقطع وهو حديث يكشف حال الاتحاد....أما القشر فهو موضوع تسريب المقطع.

ـ لن تنصلح حال الاتحاد طالما الاهتمام (بالقشر) يفوق الاهتمام (باللب) وكان الله في عون جماهير الاتحاد العاشقة.