|


مساعد العبدلي
الرباعي الأجنبي ضرورةأم عادة؟
2013-11-28

لائحة مشاركة المحترف غير السعودي تنص على السماح للأندية بالاستعانة بأربعة محترفين أجانب بينهم لاعب آسيوي.. أي أن الحد الأقصى للمحترفين الأجانب هو 4 لاعبين وليس الأمر إلزامياً..

ـ بمعنى أن بالإمكان الاستعانة بمحترف أو اثنين أو لا تستعين بأي محترف أجنبي وهنا يبرز السؤال لأنديتنا.. هل بات أمر الاستعانة بالمحترف الأجنبي ضرورة أم فقط لأن النظام يسمح بذلك؟

ـ من خلال متابعة للدوري السعودي أشعر بأن كثيراً من أندية الدوري لا تحتاج لأربعة محترفين ولكنها خشية من جماهيرها أو من مقابلة فرقاً أخرى تضم 4 محترفين أجانب تسارع هذه الأندية للتعاقد مع 4 محترفين يكلفون أموالاً طائلة دون مردود فني يذكر..

ـ أتذكر أنني طرحت هذا الرأي في فترة سابقة وجاءتني ردود رسمية وغير رسمية تبرر الاستعانة بأربعة محترفين من أجل منافسات دوري أبطال آسيا وهو مبرر غير مقنع على الإطلاق..

ـ فرق شرق آسيوية تقدم أجمل العروض وتحقق أفضل النتائج دون أن تستعين بأربعة محترفين أجانب.. ثم إن محترفين أجنبيين متميزين أفضل بكثير من 4 محترفين دون المستوى الفني المأمول..

ـ الأندية السعودية اليوم تعاني من ضائقة مالية خانقة جزء منها (وليس كل) بسبب المحترفين الأجانب سواء موجودين حالياً أو سابقين..

ـ الأندية التي لا تحتاج لأربعة محترفين أجانب عليها أن تسارع وبجرأة وشجاعة للإكتفاء بمحترف أو اثنين حسب الضرورة وحاجة الفريق وليس لأن النظام يسمح وهذه الشجاعة والجرأة من شأنها أن توفر مبالغ المحترفين الأجانب للمحترفين السعوديين إلى جانب أنها تتيح فرصة المشاركة للاعب سعودي واعد..

ـ سأضرب مثالاً من أرض الواقع.. فريق النصر متصدر الدوري حالياً لا أراه بحاجة لمحترف يلعب خلف المهاجمين مثل باستوس في ظل وجود نور والشهري وليس بحاجة لمهاجمين اثنين (إيفرتون وإلتون) في ظل وجود الراهب والسهلاوي وسعود حمود..

ـ النصر بحاجة ماسة للمدافع البحريني محمد حسين ورأس حربة واحد إلى جانب السهلاوي والراهب والجيزاوي وسعود حمود ولعل عودة أيوفي لو أمكنت ستكون هي الحل الأمثل للنصر..

ـ النصر هذا الموسم ليس أمامه مشاركة آسيوية تجعل الحاجة لرباعي أجنبي ماسة للغاية أما المنافسات المحلية ففي تصوري أن النصر بلاعبيه المحليين إلى جانب محمد حسين وعودة أيوفي قادر على المنافسة وتحقيق البطولات..

ـ طرحت النصر هنا فقط على سبيل المثال وأنا متأكد أن هناك فرقاً أخرى لا تحتاج لأربعة محترفين أجانب..

ـ السؤال هنا.. من يكون شجاعاً ويعلق الجرس معلناً الاكتفاء بمحترف أجنبي أو اثنين؟

ـ أتمنى أن تأتي المبادرة بتخفيض المحترفين الأجانب من الأندية أولاً وليس من قبل اتحاد الكرة كما فعل الاتحاد القطري لكرة القدم عندما قرر خفض عدد المحترفين الأجانب إلى 3 لاعبين في موسم 2015 ومحترفين اثنين في موسم 2016 من أجل منح الفرصة للاعبين القطريين.