|


مساعد العبدلي
نوعوا شخصيات المناصب
2012-01-04
لا أشك إطلاقاً في كفاءة وجهود العزيزين محمد النويصر والدكتور حافظ المدلج، لكنني أعي جيداً أنهما بشر، لهما طاقة محدودة من الجهد والفكر.
ـ النويصر عضو اتحاد الكرة والمدير التنفيذي لهيئة دوري المحترفين ورئيس لجنة دوري المحترفين في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومؤخراً اختير لعضوية لجنة الأندية في الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA.
ـ الدكتور المدلج هو الآخر عضو في اتحاد الكرة، وفي أكثر من لجنة سواء في الاتحاد أو هيئة دوري المحترفين أو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومؤخراً اختير عضواً في اللجنة المنظمة لبطولة القارات 2013.
ـ أعلم أن آلية تعيين أعضاء في الاتحادات القارية والدولية تتم من خلال خطاب يصل من ذلك الاتحاد (القاري أو الدولي) للاتحاد الأهلي يطلب فيه اسم المرشح ويقوم الاتحاد بترشيح شخصية لذلك المنصب.. أيّ أن ترشيح النويصر والمدلج لمنصبيهما الآسيوية والدولية تمت عن طريق اتحاد الكرة السعودي.
ـ لا أعترض على كفاءتهما لكن سؤالي ألا يوجد سواهما قادر على تمثيل المملكة في هذه اللجان؟.. خصوصاً أن لديهما الكثير من المهام المحلية والقارية ما يزيد من صعوبة المهمة عليهما، بل ربما يكون هناك تعارض في مواعيد اجتماعات اللجان التي يمثلونها.
ـ أتمنى أن تخرج الرياضة السعودية من دائرة المناصب (المغلقة) التي تقتصر على أشخاص معينين.
ـ أعرف جيداً أن اقتصار الاختيار يأتي نتيجة قناعة المسؤول بما تقدمه تلك الشخصيات (سواء النويصر والمدلج أو غيرهم من الشخصيات) إلى جانب كفاءة تلك الشخصيات لكن هذا لا يمكن أن يكون سبباً مقنعاً في كل الأوقات.
ـ ما تقدمه تلك الشخصيات لا يعني أنها وحدها القادرة على القيام بتلك الأدوار، فالوطن يزخر ويفخر بالعديد من الكفاءات الشابة المؤهلة التي (تنتظر) بفارغ الصبر (فرصة) تمثيل الوطن في المؤسسات القارية والدولية.
ـ يبدو أن هذه الفرص غير متاحة في ظل (حصر) الترشح للمناصب على شخصيات محددة.