|


مساعد العبدلي
حكم أجنبي للديربي
2011-11-20
ـ لائحة الاستعانة بالحكم الأجنبي تمنح كل فريق أحقية اختيار 3 أطقم تحكيمية أجنبية لمباريات تقام على أرضه خلال الموسم.. لكنها (أي اللائحة) لا تجبر أيّ فريق على ضرورة الاستعانة بالحكم الأجنبي، أيّ أن الأمر اختياري، لذلك لا أعلم لماذا يطالب البعض بأن يستدعي الاتحاد السعودي حكاماً أجانب للقاء النصر والهلال طالما أن النصر(صاحب الحق) لا يرغب بحضورهم.
ـ لو استدعى الاتحاد السعودي حكاماً أجانب فإنه بذلك يكون قد كسر لائحة من اللوائح التي يطالب النقاد بضرورة التقيّد بها وتطبيقها.
ـ الحكم سواء كان سعوديّاً أو أجنبياً سيكون عرضة ليس للنقد بل للهجوم من أحد طرفي أو كلاهما وبالتالي لا داعي لحضور حكم أجنبي طالما أن الآراء معروفة مسبقاً.
ـ بعيداً عن (ديربي) العاصمة أستغرب كثيراً (استنكار) البعض خلو قائمة أفضل لاعب آسيوي من اللاعبين العرب.. لماذا نسير وراء عواطفنا في تقييم الأمور؟.
ـ من هو اللاعب العربي الذي قدم مستوى متميزاً أو ثابتاً وساهم في إنجازات لفريقه أو منتخب بلاده على المستوى الآسيوي؟.
ـ عاطفتنا هي التي تساهم في تردي مستوى لاعبينا.. عندما نستغرب عدم وجودهم في قائمة الأفضلية يشعرون بأنهم كانوا بالفعل متميزين ويستحقون أن يكونوا من ضمن القائمة، بينما تأييدنا للقائمة والتشديد على انخفاض مستويات اللاعبين العرب هو السبيل الأمثل لكي يعيد اللاعب العربي حساباته حيال مستواه الفني.
ـ فوز ناشئي القادسية على ناشئي النصر وفوز شباب القادسية على شباب الهلال من الممكن أن يكون مؤشراً على تفوق القاعدة في القادسية خصوصاً أن هذا النادي تميّز ببيع عقود النجوم الكبار للأندية الكبيرة (ماديّاً وجماهيريّاً وإعلاميّاً).. قوة قاعدة القادسية الحالية تؤكد أن هذا النادي ربما يسعى لمواصلة سياسته الاستثمارية ببيع عقود النجوم المتميزين.