|


مساعد العبدلي
هل يعتذر الكثيري؟
2011-04-12
قبل موسمين احتسب الحكم سعد الكثيري ضربة جزاء للنصر ضد الهلال، وبعد المباراة بعدة أيام خرج الكثيري (عبر الإعلام) معتذراً للهلاليين على اعتبار أن ضربة الجزاء لم تكن صحيحة، والاعتذار كان شجاعة من الكثيري، وصفق الكثيرون إعجابا بتلك الشجاعة التي أتمنى أن تتواصل من قبل الكثيري ويعتذر للنصراويين، فقد ظلمهم كثيراً في أكثر من قرار في مباراتهم أمام فريق الأهلي مساء الأحد.
ـ لن أدخل في الذمم وأتهم الكثيري بالتعمد، لكنني أكتفي بالقول بأن الكثيري لم يوفق في كثير من قراراته في تلك المباراة، وكانت أخطاؤه بحق النصراويين مؤثرة في نتيجة المباراة، وتحديداً في إلغائه هدفاً صحيحاً وعدم احتسابه ضربتي جزاء للنصر.
ـ أعلم جيداً أن الحكام السعوديين يتضايقون كثيراً من استقدام حكام أجانب، وأتمنى أن لا يتعاطف الحكام (جميعهم وليس الكثيري وحده) مع الفرق التي لاتطلب حكاماً أجانباً لمبارياتها وبالتالي يظلمون فرقاً أخرى.
ـ تعرض النصر (شأنه شأن الفرق الأخرى) لأخطاء تحكيمية واضحة في أكثر من مباراة، لكن ما حدث من الكثيري أمام الأهلي لم يكن خطأ واحداً مثلما حدث في لقاء النصر والقادسية عندما لم يحتسب حكما المباراة (الساحة سامي النمري والمساعد عبدالعزيز الكثيري) هدفاً صحيحاً للنصر إنما فاتت على الكثيري أخطاء عديدة ساهمت في تغيير نتيجة المباراة وحرم (بضم الحاء) النصر من 3 نقاط يستحقها.
ـ في تصوري أن قرارات الكثيري (الخاطئة) أضرت كثيراً بموقف الحكم (المعتزل) فهد المرداسي الذي أنتقد لجنة الحكام بعد وقوفها بجانب الحكام والدفاع عنهم...لا أعتقد أن أي لجنة حكام في العالم ستدافع عن أخطاء كالتي باتت تحدث من قبل حكامنا في المنافسات الداخلية، كان من الممكن أن يقف كثيرون مع المرداسي (بصفته يمثل قضية عامة وليست خاصة)، لكن الكثيري سيجبر الكثيرين على إعادة النظر في موقفهم من الحكم السعودي.
ـ ليس من طبعي التحدث عن الأمور التحكيمية لكن ما حدث في لقاء الأهلي والنصر يجعلنا في قلق على الجولات المقبلة (الحاسمة) على صعيد المراكز من الثاني حتى الرابع عشر...جولات لاتحتمل أخطاءً بحجم أخطاء الكثيري.