|


مساعد العبدلي
FIFA ومقاعد المونديال
2010-06-26
لن أكون عاطفياً وأطالب بزيادة عدد مقاعد القارة الآسيوية في نهائيات كأس العالم لمجرد تأهل منتخبين آسيويين (اليابان وكوريا الجنوبية) إلى الدور ثمن النهائي من مونديال 2010 ..
ـ ما زلت عند رأيي بإبعاد العاطفة (إقليمية وعرقية ودينية) عند الحديث عن أي منافسات رياضية وأن نبحث دوماً عن المتعة والإثارة والتنافس الشريف بغض النظر عمن هو الذي ينجح في تحقيق هذه المتطلبات...
ـ تأهل اليابان وكوريا الجنوبية جاء عن جدارة واستحقاق لكنه أيضاً  نتيجة انخفاض المستويات الفنية لمعظم المنتخبات الأوروبية والأفريقية التي لعبت في مجموعتي المنتخبين الآسيويين..
 ـ ما حدث  ويحدث في المونديال الحالي يجعلنا نطالب الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA بإعادة النظر في كيفية تأهل المنتخبات لنهائيات كأس العالم التي هي أهم محفل عالمي في كرة القدم ويجب ألا يظهر فيه إلا الصفوة ومن يستحق بالفعل أن يكون في النهائيات ومن يملك القدرة على الإبداع والإمتاع..
 ـ لن أتحدث عن عدد مقاعد محددة لهذه القارة أو تلك لكن لا بد أن يكون هناك آلية جديدة لتحديد الفرق التي تتأهل للنهائيات وإذا لم يعد FIFA النظر عاجلاً فإن نهائيات كأس العالم ستفقد بريقها وأهميتها وبالتالي ستتأثر حتى على الصعيد الاقتصادي..
 ـ في تصوري أن أقل نسخة نهائيات كأس عالم حظيت بالمتابعة الدقيقة هي النسخة الحالية وذلك لضعف المستوى الفني للمنتخبات والدليل أن معظم المنتخبات التي تأهلت للدور الثاني كانت مفاجأة ولم تتأهل لأنها قدمت مستويات متميزة إنما لأن المستوى الفني للمنتخبات الكبيرة تدنى كثيراً.