|


مساعد العبدلي
التخصص خطوة نحو النجاح
2010-05-24
استوقفني خبر صغير في حجمه عميق جداً في مضمونه قرأته يوم أمس الأول.
 ـ يقول الخبر إن مدافع النادي الأهلي السابق مشبب زياد (المدرب الحالي في أكاديمية النادي الأهلي) اعتذر عن الانضمام للجهاز الإداري للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي.
 ـ مبرر اعتذار المدرب الوطني مشبب زياد هو سبب توقفي أمام الخبر الذي يستحق بالفعل أن يكون موضوعاً لهذه المقالة.
 ـ مشبب زياد اعتذر عن قبول المهمة كونه مدرباً يحمل شهادات تدريبية وليس إدارياً يحمل شهادات إدارية.
 ـ منتهى الوعي والاحترافية من هذا المدرب... أستطيع أن أحلل دون عناء فكره الواعي، فمشبب زياد يعلم أنه لن يقدم للأهلي (إدارياً) مثل ما سيقدمه (تدريباً) انطلاقا من مبدأ التخصص وشهادات التأهيل التي يحملها.
ـ لو تولى مشبب المهمة الإدارية فالخسارة لن تكون فقط في عجزه عن القيام بدوره (الإداري) على أكمل وجه بسبب قلة تأهيله في هذا الجانب، إنما الخسارة الأكبر هي أن النادي الأهلي سيخسره في موقعه الصحيح الذي يحمل مؤهلاته وهو مجال التدريب.
ـ رياضتنا تحتاج لأكثر من مشبب زياد.. تحتاج من يملك الجرأة لأن يرفض ليس تهرباً إنما لأنه يعلم أنه لن يعطي في هذا المكان مثلما سيعطي في ذلك الموقع.
ـ التخصص والتأهيل شرطان مهمان للنجاح في العمل في أي مجال، لكن الأهم من ذلك هو أن يملك الشخص المقدرة على العمل في المكان المناسب لمؤهلاته، ولو أن كل منصب منح لمن يملك مؤهلاته لكانت النتائج أكثر إيجابية.
ـ ما أكثرهم بكل أسف من يقبلون المناصب في وسطنا الرياضي فقط من أجل الظهور والشهرة دون أدنى اهتمام بالخبرة والعلم والدراية.
 ـ ما أقل نوعية مشبب زياد رغم أن ما فعله هو القرار الصحيح بعينه.