|


مساعد العبدلي
سقوط العميد طبيعي
2010-05-01
شخصياً لم أستغرب أن يخرج فريق الاتحاد من بطولة دوري أبطال آسيا ولعلني كتبت هنا غير مرة أن الفريق الكروي بنادي الاتحاد يدفع داخل الملعب ثمن غياب الاستقرار الإداري والفني الذي حدث ويحدث خارجه..
ـ حتى والاتحاد يفوز في مباراة أو أكثر (منذ نهائي دوري أبطال آسيا) فهو لم يكن فوزاً مقنعاً ولا نتيجة تفوق فني بقدر ما هو اجتهادات فردية..
ـ فريق الاتحاد عاش استقراراً إدارياً لمدة 10 سنوات واستقراراً فنياً لعدة سنوات وفجأة انهار ذلك الاستقرار الإداري والفني وبات الفريق هو الضحية الحقيقية.. هذه هي حقيقة فريق الاتحاد مهما حاول البعض قول غير ذلك..
ـ صدقوني لو تأهل فريق الاتحاد للدور ثمن النهائي لبطولة دوري أبطال آسيا فإنه لن يتمكن من مواصلة المشوار فالوضع الفني مهتز كثيراً نتيجة غياب الاستقرار الإداري..
ـ الخلل خلال الفترة الماضية لم يكن عناصرياً (رغم انخفاض مستوى بعض لاعبي الفريق أمثال بوشروان والمنتشري والشرميطي) لكنه كان وبدرجة كبيرة إدارياً وبالتالي على الاتحاديين إصلاح الوضع الإداري قبل البدء بأي إصلاحات فنية تتعلق بالجهاز الفني أو اللاعبين..
ـ فريق كرة القدم هو نتاج منظومة متكاملة من أهم عناصرها الأجهزة الإدارية ولا أعتقد أن متابع للكرة السعودية ينكر أن الفترة الماضية كانت تشهد شداً وجذباً على الصعيد الإداري وكانت خلاله العلاقة بين اللاعبين والجهاز الإداري متوترة..
ـ الخروج من البطولة الآسيوية ليس نهاية المطاف للاتحاد أو غيره من الفرق فهذه منافسات كرة قدم.. الأهم هو كيفية دراسة الأسباب التي أدت لتعثر هذا الفريق العملاق ورسم الطريق الصحيحة لإعادته كما كان وربما أفضل.