|


مساعد العبدلي
مكانة السعودية لدى FIFA
2010-03-26
جاء رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للسعودية سريعاً واختارها في مستهل حملته الانتخابية لفترة جديدة في رئاسة FIFA..
ـ وقبل وصوله بساعات أعلن محمد بن همام سحب ترشيحه من رئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم..
ـ وبين زيارة بلاتر وسحب ابن همام ترشيحه تكمن أسرار كثيرة أبرزها وأهمها مكانة المملكة العربية السعودية..
ـ زيارة بلاتر لم تقتصر على الالتقاء بالمسؤولين الرياضيين بل تخطتهم لتشمل الشخصية الثانية على مستوى الدولة وهو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز وهو ما يؤكد مكانة السعودية عالمياً وليس فقط على الصعيد الرياضي..
ـ بلاتر يعلم مدى مكانة السعودية على الصعيدين العربي والإسلامي بل ويدرك علاقاتها المتميزة مع العديد من الدول الصديقة على مستوى العالم ويأمل من هذه الزيارة أن تنجح السعودية في التأثير على الأشقاء والأصدقاء من أجل دعمه والتصويت له..
ـ أما ابن همام (الذي سحب ترشيحه متأخراً) فربما أنه صدم بخبر زيارة بلاتر للسعودية وحاول أن يتدارك الموقف من خلال سحب الترشيح لكنه من وجهة نظري قرار تأخر كثيراً والمبررات التي ساقها ابن همام لسحب الترشيح غير مقبولة لأنه رشح نفسه (رسمياً) بعد التعديلات التي اتخذها مجلس إدارة الاتحاد العربي لكرة القدم المتمثلة بتعيين أمين عام جديد والسعي لتعديل لوائح وأنظمة الاتحاد..
ـ الجزئية الأهم هنا وفي سباق بلاتر وابن همام لكسب رضا وود وتعاطف السعودية هو تقدير هاتين الشخصيتين (كل من منصبه) للرياضة السعودية ومسؤوليها وهو ما يجب أن نلمس نتائج له من الشخصيتين على أرض الواقع وليس فقط على الصعيد الانتخابي..
ـ لا نريد محاباة للسعودية ولا ظلماً للآخرين.. نريد الإنصاف فقط طالما أن لنا مكانتنا لديكما بل إنكما متأكدان من دور السعودية الكبير في تحديد هوية وشخصية الرئيس القادم للاتحاد الدولي لكرة القدم.