|


مساعد العبدلي
نظرتنا ونظرتهم لعنف الملاعب
2010-03-21
لا أعتقد أن منافسات الكرة في السعودية أو في العالم العربي أجمع ترتقي لمستوى منافسات الدوري في الدول الأوروبية أو دوري أبطال أوروبا.
 ـ ورغم ذلك فملاعبنا العربية  بشكل عام والسعودية أحدها تشهد خروجاً غير مبرر عن الروح الرياضية  لا يشعرنا بأننا نشاهد مباراة في كرة القدم، إذ تتحول اللعبة إلى مصارعة وملاكمة.
 ـ ما حدث في لقاء الاتحاد والهلال مساء الخميس الماضي هو صورة تتكرر في الملاعب العربية وبالتأكيد مسببات تكرارها موجودة والجميع يعرفها.
 ـ من أهم الأسباب التي تجعل هذه المشاهد تحدث في ملاعبنا وتغيب في أوروبا هو نظرة الجماهير وكل منتم للوسط الرياضي للرياضة والهدف منها.
 ـ هناك ينظرون للرياضة بأنها تنافس رياضي شريف ينتهي بانتهاء المباراة بينما يمتد التنافس لدينا ويستمر حتى موعد لقاء الفريقين مرة أخرى وسط شحن متبادل.
 ـ الوعي لدى الجماهير والمسئولين عن الأندية وكذلك تحمل الإعلام الرياضي مسئوليته عوامل تلعب دوراً في قلة الخروج عن الروح الرياضية في أوروبا بينما ذات الفئات هي من يلعب دور تفعيل التوتر لدينا بتعصبها غير المحمود.
ـ تصوروا بدلاً من حملة مكثفة لنبذ وشجب ما حدث في لقاء الخميس نجد كل طرف يسعى لاتهام الآخر بأنه وراء ما حدث، وبهذا الأسلوب لايمكن أن تنتهي هذه المشاهد من ملاعبنا، المطلوب تكاتف الجميع لنبذ مثل هذه السلوكيات بغض النظر عن المتسبب.
ـ قوة العقوبات في أوروبا سبب آخر من أسباب ندرة الخروج عن الروح الرياضية لديهم، بينما ضعف العقوبات لدينا سبب رئيس لتكرار حدوثها في ملاعبنا.
ـ أخيراً أرى أن إدارات الأندية تتحمل مسئولية كبيرة في هذا الجانب من خلال تحملها (ولو من تحت الطاولة) للغرامات المالية التي تفرض على اللاعبين والمدربين الخارجين عن الروح الرياضية.