|


مساعد العبدلي
بيئة الإبداع للمحترفين
2009-06-29
يقول الأرجنتيني باوزا مدرب فريق النصر لصحيفة أرجنتينية "عشت أياماً صعبة في بداية تعاقدي مع النصر ولا زلت أفكر في وضعي بعد العودة، لأنني لم أتأقلم بعد مع الحياة المعيشية هناك، ويجب أن أتحمل من أجل أهداف اقتصادية وفنية".
ـ وليس ببعيد عن حديث باوزا يقول تياجو تيفيز المحترف البرازيلي الجديد في صفوف الهلال "أوعزت لزوجتي أن تبحث وتقرأ كثيراً عبر شبكة الإنترنت عن الحالة الاجتماعية في السعودية، لأننا مقبلون على حياة جديدة تماماً علينا ويجب أن نتقبلها ونتعامل معها، لأن العائد المادي والفني منها كبير".
ـ تصريحان مثاليان لمدرب ومحترف ينقلان خلالهما الصورة الحقيقية والفهم المنطقي للاحتراف.. الاحتراف مهنة ومال، ومن يفصل بينهما فهو يعيش في عالم آخر إما خادعاً لنفسه أو متوهماً أنه يخدع الآخرين.
ـ ما قاله باوزا وتيفيز هو المنطق الإيجابي للاحتراف، وهو رسالة واضحة وصريحة لأنديتنا وجماهيرنا وإعلامنا.
ـ الاحتراف ليس فقط موهبة فردية أو أموالا.. الموهبة والمال لا تحقق للمحترف كل طموحاته أو نجاحاته، ما لم يجد أو (يصنع) لنفسه البيئة الصحية التي تساعده على النجاح.
ـ تيفيز وباوزا يثقان بقدراتهما الشخصية لكنهما يؤمنان بأن القدرات الفردية يجب أن تتوافر لها بيئة ملائمة تساعد هذه القدرات على الظهور بشكل إيجابي أكبر.
ـ علينا أن نمنح باوزا وتيفيز بل وكل محترف (مدرباً كان أو لاعباً) الوقت الكاف ليتلاءم مع المجتمع وينصهر فيه، وعلينا أن نساعدهم بأن نكون قريبين منهم ويكونوا جزءا من المجتمع.