|


مساعد العبدلي
كيف نقرأ.. وتعديل اللوائح
2009-05-26
قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتثبيت العقوبة على البرازيلي كماتشو يجبرنا على تناول القضية من جانبين مختلفين..
ـ الجانب الأول يتعلق بقراءة وفهم اللوائح..شخصياً لم أطلع على لوائح البطولة وبالتالي لا أعلم ماهية نصوصها لكنني حسب ما فهمت من كثير من الأطروحات الإعلامية أن اللائحة لم تنص على شطب العقوبات عند انسحاب فريق من البطولة..
ـ إذا كان هذا هو بالفعل ما تنص عليه اللائحة فليسمح لي الشبابيون القول إن احتجاجهم أو رفضهم لقرار الوقف لم يكن منطقياً فهم إما لم يقرؤوا اللائحة أو لم يفهموها جيداً...
ـ الجانب الآخر في القضية يتعلق بمنطقية اللائحة إذ ليس من المنطقي شطب النقاط (وهي الأهم) والإبقاء على العقوبات الإدارية التي اتخذت في مباراة تم إلغاؤها!
ـ قد نقبل إبقاء عقوبة اتخذت لسوء السلوك بقرار خارج المباراة نفسها كأن يكون القرار صادرا من لجنة الانضباط وهنا يجب دعم قرار كهذا أما عقوبات البطاقات فمن المفترض إلغاءها بمجرد إلغاء المباراة..
ـ علينا ألا نكون انفعاليين في التعاطي مع هذه السلبية في لوائح البطولة فطالما أنها لوائح من وضع البشر فنتوقع فيها الخلل ودورنا الإعلامي هو نقدها من أجل الإصلاح وهذا يكون بأسلوب إعلامي مهذب..
ـ على القائمين على الفرق السعودية المشاركة في البطولة الآسيوية (الهلال والاتحاد والشباب والاتفاق) قراءة لوائح البطولة المتعلقة بالأدوار المقبلة لتجنب أي زلات قد تتسبب (لا سمح الله) في عرقلة مسيرة ممثلي الكرة السعودية..
ـ كل التوفيق للسفير السعودي (الهلال) في لقاء الليلة وهو لقاء يعلم الهلاليون قبلنا أنه ليس باللقاء السهل..فأم صلال الليلة يختلف كثيراً عن ذلك الذي قابل الاتحاد..لكن الهلال يملك كل عناصر التفوق على أم صلال والانتقال للمرحلة الأهم من هذه البطولة.. الهلاليون طموحهم البطولة وليس فقط الدور ربع النهائي.