|

لاعب الكوكب والمنتخب السعودي السابق يستعيد الذكريات ويقيّم اللاعبين

شايع: لا يستحقون الاحتراف

حوار: عبد الإله المرحوم 11:07 | 2018.07.18
شهد العام 1984م ولادة نجوم سعوديين أسهموا في تحقيق أول الإنجازات السعودية، والتي جاءت عبر تحقيق كأس آسيا للأخضر السعودي.شايع النفيسة، وهو اللاعب الذي سجل أحد هدفي نهائي آسيا في ذلك العام برفقة زميله ماجد عبد الله، حل ضيفاً على “الرياضية”، وتحدث عن بداياته مع نادي الكوكب في محافظة السيح في الخرج، أحد أندية دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، كما تطرق إلى رفضه الانتقال إلى أندية كبيرة كالهلال والنصر والاتحاد، كما تطرق إلى الحديث عن غيابه عن المشهد الرياضي ورؤيته لناديه الحالي.
01
أين شايع النفيسة من الوسط الرياضي، ولماذا اختفى بعد اعتزاله كرة القدم؟
مازلت متابعاً لمنافسات الدوري وخاصة المباريات القوية والتنافسية، ولكني فضلت الابتعاد قليلا عن الوسط الرياضي.
02
لا يزال الهدف الذي سجلته في مرمى المنتخب الصيني في بطولة آسيا عام 1984 خالداً في ذاكرة ذلك الجيل.. كيف تفسر ذلك؟
يعتبر جيل عام 1984 من أفضل أجيال كرة القدم السعودية، خاصة أن هذا الجيل كان صاحب أول إنجاز للكرة السعودية بعد تحقيقه بطولة كأس آسيا، وأحمد الله أنني كنت ضمن أفراد المنتخب السعودي الأول في هذه البطولة، وتمكنت من تسجيل الهدف الأول، بالإضافة لزميلي ماجد عبد الله الذي سجل الهدف الثاني وحققنا اللقب الآسيوي كأول بطولة سعودية على مستوى آسيا.
03
وعلى الرغم من أن فريق الكوكب من فرق الوسط في ذلك الوقت إلا أنك لفت الأنظار، ماذا عن اختيارك للمنتخب الأول؟
في ذلك الوقت كان فريق الكوكب يلعب في دوري الدرجة الثانية، وكان هناك شركة اسمها “جيمي هيل” أعتقد أنها مسؤولة ومتخصصة في البحث واكتشاف اللاعبين الموهوبين في المناطق والمحافظات داخل السعودية وبعد مشاهدتهم خلال إحدى المباريات قدموا اسمي وتم اختياري للمنتخب الأول، وهذا بتوفيق من الله.
04
ومن الشخصيات المقربة لك في ذلك الوقت سواء من اللاعبين أو غيرهم؟
تربطني مع كثير من الزملاء اللاعبين علاقة جيدة ولا تزال قائمة، فهناك تواصل بيننا حتى وقتنا الحاضر.
05
ومن أبرز اللاعبين الذين لعبت معهم خلال تمثيلك المنتخب السعودي الأول؟
بالطبع جيل 84 في المنتخب السعودي الأول بالإضافة إلى اللاعب يوسف الثنيان.
06
من النادر أن نجد في هذا الوقت لاعبين دون سن 23 عاما ضمن القائمة الأساسية للمنتخب الأول، بينما كان يحدث عكس ذلك في السابق، كيف ترى هذا المشهد؟
كنا محظوظين، فكانت الفرصة في السابق تمنح لكثير من اللاعبين الصغار في السن للعب في صفوف الفريق الأول وبعد بروزه في منافسات الدوري يتم اختياره للمنتخب، أما في هذا الوقت فمن الصعب أن نجد لاعباً صغيراً في السن يشارك مع الفريق الأول.
07
وهل هناك فروقات واضحة بين كرة القدم الحالية والجيل الذي كنت موجودا فيه؟
الجيل الذي جاء قبل تطبيق الاحتراف كان يلعب لكرة القدم والمتعة الكروية وإسعاد الجماهير، أما في كثير من الجيل الحاضر فينظر غالياً للمادة أكثر منها لإسعاد الجماهير.
08
ارتبط اسم شايع النفيسة بالمعلق الرياضي علي داود، كيف تفسر لنا ذلك؟
دائما ما ترتبط الكثير من الأشياء بالإنجازات، وبما أن علي داود كان معلقاً على المباراة النهائية في البطولة الآسيوية أطلق العديد من العبارات الصاخبة التي لا تزال في ذاكرة العديد من عاصروا ذلك الجيل وحتى وقتنا هذا.
09
وما أبرز المحطات الكروية التي لا تزال عالقة في ذهن شايع النفيسة؟
تمثيل المنتخب السعودي الأول وتحقيق الإنجاز الآسيوي.
10
وهل بالفعل رفضت الانتقال لأندية الهلال والنصر والاتحاد في ذلك الوقت؟
لا، لم يكن الرفض من جهتي إنما جاء من قبل المسؤولين في نادي الكوكب في ذلك الوقت لرغبتهم في بقائي في صفوف الفريق، وكذلك برغبة زملائي اللاعبين بالبقاء معهم بغية الصعود بالفريق إلى مصاف أندية الدوري الممتاز في تلك الفترة.
11
كيف ترى الكرة السعودية في الوقت الحاضر؟
من وجهة نظري الكرة السعودية في الوقت الحاضر بحاجة إلى كثير من العمل وخاصة من جهة اللاعبين، حيث يتطلب منهم بذل المزيد من الجهد والعطاء والعمل داخل الملعب.
12
هل تشعر بأن الدوري السعودي للمحترفين يتجه للمسار الصحيح؟
الدوري السعودي بحاجة إلى كثير من التطوير والعمل، وأعتقد أن تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة بدأ بالفعل بإصلاح كثير من الأمور التي تصب في مصلحة الكرة السعودية مستقبلاً، ويجب علينا عدم الاستعجال والحكم مبكراً فنحن بحاجة إلى الوقت في هذا الجانب.
13
وكيف رأيت الدوري الموسم الماضي؟
نحن بحاجة إلى دوري يكون التنافس فيه حاضراً بين عدد كبير من الفرق، وفي المواسم الأخيرة التنافس كان منحصراً بين فريقين لا أكثر، وهذا ما حدث في الموسم الماضي.
14
وما الأندية التي أحسست بأنها تقدم عملاً فنياً متميزاً؟
أعتقد أن فرق الفيصلي والفيحاء والاتفاق يقدمون عملاً فنياً كبيراً بعد ظهورهم بمستويات مختلفة استطاعوا إحراج الفرق الكبيرة.
15
وما رأيك في قرارات الاتحاد السعودي لكرة القدم التي صدرت في الفترة الأخيرة؟
أعتقد أن هذه القرارات ستكون في مصلحة الكرة السعودية وسنرى نتائجها في المستقبل، وليس لنا أن نحكم عليها في هذا الوقت ولدي تفاؤل بذلك.
16
وهل تعتقد أن الموسم المقبل سيشهد تنافساً قوياً ومختلفاً عن بقية المواسم؟
بالتأكيد في ظل التغييرات والحراك الرياضي في الكرة السعودية بقيادة رئيس هيئة الرياضة، أعتقد سيكون هناك تنافس كبير ومختلف.
17
ألا تعتقد أن تقليص عدد اللاعبين في الأندية المحترفة يتيح المجال للاعبين الآخرين للالتحاق بأندية دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى ما يعزز من قوة الدوري؟
في اعتقادي أن هذا القرار صائب ويمنح اللاعبين الذين لم تمنح لهم الفرصة في أنديتهم التوجه إلى أندية أخرى في دوري المحترفين ودوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، ويستطيعون إبراز إمكاناتهم وتحقيق طموحاتهم.
18
ومن من اللاعبين المحليين لفت انتباهك في منافسات الدوري؟
لا أجد لاعباً فارقاً بشكل كبير ولافتاً، وكما ذكرت لك يجب على اللاعبين العمل على أنفسهم بشكل أكبر.
19
من ترى من اللاعبين السعوديين يستحق الاحتراف خارجياً في الوقت الحالي؟
حتى الآن لا أرى لاعبين يمكن لهم الاحتراف في الخارج، صحيح أن هناك لاعبين لديهم إمكانات ولكن يجب عليهم تطويرها بشكل أكبر للوصول للاحتراف الحقيقي.
20
ومن ترى في جيلكم السابق من اللاعبين يستحق الاحتراف خارجياً؟
هناك عدد من اللاعبين في ذلك الوقت يستحقون الاحتراف خارجياً كماجد عبد الله ويوسف الثنيان وأسماء أخرى.
21
لو عاد الزمن للوراء هل ستحترف خارجياً؟
لا أعتقد أنني سأتخذ هذه الخطوة لعدم رغبتي في ذلك.
22
دعنا نتطرق إلى فريق الكوكب وما يقدمه من نتائج ومستويات جيدة في دوري الدرجة الأولى، كيف ترى ذلك؟
بعد صعود الكوكب إلى مصاف أندية الدرجة الأولى كان طموحنا البقاء وتثبيت أقدامنا في الموسم الأول، وبعد تقديم مستويات جيدة تطور الفريق واقتربنا من الصعود إلى دوري المحترفين وفي هذا الموسم أصبح الطموح أكبر، وإدارة النادي برئاسة دباس الدوسري قدمت عملاً جباراً أوصل الفريق إلى هذه المرحلة.
23
وكيف رأيت مباراة الكوكب في الملحق أمام الرائد؟
فريق الرائد يمتلك لاعبين محترفين وهذا أمر صعّب المهمة على الكوكب، أتمنى أن يحالفنا الحظ الموسم المقبل للوصول إلى الدوري السعودي للمحترفين.
24
كيف ترى دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى الموسم المقبل؟
سيكون أكثر قوة بعد التغييرات التي ستشهدها الأندية الموسم المقبل بعد قرارات الاتحاد السعودي لكرة القدم في الاستفادة من اللاعبين الأجانب، وأيضاً انتقال عدد من اللاعبين الجيدين لهذا الدوري، وخاصة أنه يحمل اسماً غالياً على الجميع.