|


مساعد العبدلي
هل سيسجلون؟
2018-07-20
ـ اقترح الزميل عدنان جستنية أن تسدد الهيئة العامة للرياضة الديون الداخلية لنادي الاتحاد، ثم تقتطع المبالغ من المتسببين فيها عندما تنتهي الجهات ذات الاختصاص من النظر في هذا الملف الشائك.

ـ أتفق مع الزميل عدنان في مقترحه، وذات الأمر بالإمكان أن يحدث مع أي ناد سعودي "بشرط" ضمان السداد لصندوق الهيئة لاحقاً.

ـ لكن السؤال الذي تمنيت لو أن الزميل عدنان طرحه هو: كيف سارعت إدارة الاتحاد للتعاقد مع هذا العدد الكبير من المحترفين الأجانب، بينما ما زالت ـ أي إدارة الاتحاد ـ لا تستطيع التسجيل طالما أن هناك ديوناً قائمة وقضايا تم البت فيها؟

ـ لا أعتقد أن إدارة الاتحاد ـ أو أي إدارة ناد آخر ـ ستقدم على التعاقد مع محترفين أجانب، وهي تعلم أن هناك عوائق تحول دون تسجيلهم، بل بالعكس "المنطق" يقول إن الأندية لم توقع مع المحترفين إلا وهي "متأكدة" أن لا عوائق تحول دون التسجيل..

ـ الاتحاد لم يكن النادي الوحيد الذي تعاقد مع محترفين أجانب، بل كل الأندية المشاركة في الدوري السعودي للنجوم تعاقدت، بعضها أكمل العدد المسموح به، بينما هناك أندية ما زالت تبحث وتتعاقد بالتدريج.

ـ وسيلتحق هؤلاء المحترفون بمعسكرات أنديتهم الإعدادية إن لم يكن بعضهم قد التحق بالفعل.

ـ لكن السؤال الذي يبرز هنا هو: لماذا لم يتم تسجيل أي محترف لأي ناد من أندية الدوري؟!

ـ فترة تسجيل المحترفين الصيفية بدأت في الأول من يونيو الماضي ـ أي قبل أكثر من شهر ونصف الشهر ـ وتنتهي الفترة في الثالث والعشرين من أغسطس المقبل ـ أي بعد 35 يوماً ـ.

ـ أي أن أكثر من نصف فترة تسجيل المحترفين مرت دون أن يتم قيد محترف واحد لدى لجنة الاحتراف!

ـ لا أعلم هل سبب عدم القيد أن هناك أندية "بالفعل" لا تستطيع التسجيل، أم أن الأندية "مترددة" في قيد محترفيها خشية أن تجد أفضل منهم؟

ـ هل من "المنطق" أن ينتظم المحترفون "الجدد" في تدريبات أنديتهم وهم غير مقيدين "رسميًّا"؟!

ـ أعلم أنه ليس هناك ما يمنع من ذلك.. لكن ماذا ستفعل الأندية فيما لو تستطيع قيدهم لأي سبب كان؟!