|


الممثلة التونسية تكشف عن تصالحها مع الوقت.. والعالمية خارج حساباتها

هند: سر عرفة في «بير»

حوار: حنان الهمشري 2018.10.17 | 12:22 am

لونت موهبتها وصنعت بصماتها وحققت شهرتها بصبر شديد.. ترى الدنيا بقلبها والطفولة سرها والبساطة كنزها، تكره أن تغير الأضواء والنجومية بساطة أيامها.
"الرياضية" حاورت التونسية هند صبري النجمة السينمائية المتألقة، التي كشفت عن أسباب تأخر عرض فيلم "الكنز2"، والسر وراء تعاونها المستمر مع المخرج شريف عرفة.
01
لماذا تأخر تصوير فيلم "الكنز 2" ؟
- كان هذا شيئًا خارج عن إرادتنا. عوامل كثيرة أدت إلى هذا التأخير، لكنا الحمد لله انتهينا من تصوير كل مشاهده الآن، وهو الآن في المراحل الأخيرة والمونتاج النهائي وتركيب الموسيقى التصويرية، وسيكون جاهزًا للعرض قبل نهاية 2018. والفيلم من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شريف عرفة، ويشارك في البطولة محمد سعد، محمد رمضان، أحمد رزق، أمينة خليل، عباس أبو الحسن، روبي، سوسن بدر، واخرون.
02
ـ ما الذي جذبك للفيلم؟
عوامل عديدة، بدءًا من الشخصية التي أديتها، وهي مختلفة عن الشخصيات التي قدمتها من قبل. كما أن النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول كان دافعًا رئيسًا لنكمل ما انتهى إليه آخر مشهد في حكايات حتشبسوت في العصر الفرعوني وعلي الزيبق في عصر المماليك وعهد الملك فاروق.
03
ـ هل تعتقدين أن الفيلم سيحقق ما حققه الجزء الأول من نجاح؟
ربما أعتقد أن النية كانت منذ البداية أن يكون الفيلم من جزأين، لذلك تركت النهاية مفتوحة، وذلك لوجود بعد ملحمي عن عالم لم يتطرق إليه أحد من قبل، وشخصيات ذات أبعاد تراجيدية وكوميدية. وشريف عرفة أكد لي أن التخوف من نجاح الفيلم يطمئنه؛ لأنه يحفز أسرة العمل كلها على تقديم أفضل ما لديهم.
04
ـ ماذا عن كواليس الفيلم خاصة أنها تضم مجموعة من الفنانات الشابات؟
- كانت ممتعة جدًّا، العمل تشعرين بالعمل معهن بأنك تعملين مع شقيقاتك، وإدارة شريف عرفة لموقع التصوير رائعة، فقد كنت أذهب إلى موقع التصوير وكأنني ذاهبة للقاء عائلتي.
05
ـ فيلمك المقبل "الممر" من إخراج شريف عرفة.. ما سر تعاونك المستمر مع عرفة؟
- شريف عرفة من المخرجين الذين أثق تمامًا في اختياراتهم، فعندما يعرض علي عمل بتوقيعه أوافق عليه فورًا.. أما أحمد عز فهذا ثاني عمل لي معه بعد "مذكرات مراهقة"، فهو من النجوم الذين تشعرين معه بالاطمئنان لأنه يدرس شخصياته جيدًا، ويعطي من حوله طاقة إيجابية.
06
ـ وماذا عن قصة الفيلم؟
- شريف عرفة يحيط أعماله بالسرية الشديدة؛ لذا لن أكشف عنه شيئًا جوهريًّا.. كل ما يمكنني قوله إن الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية، وقعت أحداثها في الفترة ما بين النكسة 1967 وحرب 1973، وهي فترة مهمة جدًّا ومفصلية في تاريخ مصر المعاصر.
07
ـ اختياراتك في أكثرها تعتمد على المواضيع الإنسانية.. هل تتعمدين ذلك؟
الحقيقة عندما أكون أمام عمل جديد، لا إراديًّا أتساءل: أين الفائدة منه؟ حتى إن لم يحمل العمل رسالة واضحة، عليه أن يكون قريبًا من الجمهور واهتماماته وطريقة تفكيره.
08
ـ هل تطمحين للوصول إلى العالمية؟
أنا مقتنعة بأن للقَدَر النصيب الأكبر في الحصول على الفرصة، وهو ما حصل معي فعلاً عندما انتقلت من المحلية في تونس إلى الانتشار العربي في مصر، وطبيعي لن أرفض إذا أُتيحت لي فرصة الوصول إلى العالمية، ولكنها لا تشغل تفكيري.
09
ـ ما أقرب شخصية سينمائية إلى قلبك؟
كل دور قدمته قريب إلى قلبي لسبب ما.. ومنها على سبيل المثال يسرية في "أحلى الأوقات"، وكريمة في "الجزيرة"، وبثينة في "عمارة يعقوبيان".. حقيقة أرى نفسي محظوظة بالأدوار التي قدمتها.
10
ـ هل أنت متصالحة مع الوقت؟
للأسف، في صراع مع الوقت، ولكن أحاول التصالح معه؛ لأنني على قناعة أني لن أكسب هذا الصراع.. كلنا يخسر أمام الوقت؛ لذا قررت أن أجعله صديقي فصار أكثر لطفًا معي.
11
ـ زواجك من الزيجات الناجحة في الوسط الفني.. ما السر؟
الحب والتفاهم هما أساس أي علاقة زوجية، وبدونهما يصعب أن تستمر لفترات طويلة.. يجب أن يتعامل الطرفان على أساس أنهما كيان واحد.