|


عضو لجنة الحكام في الاتحاد العربي يشخّص واقع التحكيم السعودي

خليل: لا يحتاجون رئيسا

حوار: عبد الغني عوض 2018.10.21 | 10:35 pm

أُسندت إليه عضوية لجنة الحكام بالاتحاد العربي بعد تاريخ مشرف في التحكيم السعودي، بدأه عام 2003 عندما نال الشارة الدولية، ثم سلك طريقه نحو النجومية فاُختير ضمن أفضل 50 حكماً في العالم، وشارك في نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا و2010 في جنوب إفريقيا، إلى أن أعلن اعتزاله التحكيم في 2014.
خليل جلال، الحكم المونديالي السابق وعضو لجنة الحكام بالاتحاد العربي لكرة القدم.. حاورته "الرياضية" من خلال هذا اللقاء فكشف عديداً من الأمور حول تقنية الفيديو "فار"، مؤكداً إيجابياتها للاعبين وللفريقين، موضحاً أن نظام الاستعانة بالمحترفين الثمانية في الدوري السعودي رفع كثيراً من مهمة مسؤولية الحكام في المباريات، مشيراً إلى أن الحكام العرب من أفضل الكفاءات التحكيمية الموجودة على الساحة لكن ينقصهم التأهيل السليم.
01
كيف ترى مستوى الحكام العرب؟
أسلوب التحكيم بشكل عام اختلف عن السابق لاختلاف طرق اللعب واستخدام التقنية الحديثة في معظم دوريات كرة القدم وهو ما ساعد بشكل كبير الحكام العرب الذين فرضوا وجودهم بشكل مميز على الساحة العربية بفضل ما يمتلكون من مواصفات عالية من التأهيل الفني والبدني والنفسي حتى وصلوا إلى درجة كبيرة من النضج.
02
ما الذي ينقصهم؟
الحكم العربي يتمتع بإمكانات وقدرات تحكيمية هائلة وله مكان ثابت في البطولات العالمية الكبرى نظراً لمستواه اللافت والذي لا يقل عن أفضل حكام العالم، إلا أنه يفتقد الفرصة المناسبة لإثبات وجوده وهو ما سوف أهيئها للجميع دون استثناء حتى يتطور مستواهم.
03
وماذا تحمل في جعبتك من أفكار لتطوير اللجنة؟
بدأنا بالفعل في عمل تقييم لجميع الحكام في دور الـ 32 من خلال عمل مقيمي المباريات وكذلك مقيمين للفيديو، وكذلك من خلال برنامج النقد الذاتي للحكم للوقوف على المستوى الحقيقي للحكام ومن ثم رسم باقي خطة التطوير من خلال لجنة تطوير التحكيم في الاتحاد العربي.
04
وهل الوقت مناسب لتنفيذ تلك الأفكار؟
طبعاً البطولة الجارية استثنائية وتُجرى مواجهاتها وسط موسم إفريقي آسيوي قوي وكذلك تلت كأس العالم.. وهناك تأهيل قوي من لجنة الحكام في آسيا وإفريقيا، هذا كله يجعل العمل معهم مريحاً وسهلاً لرسم بصمة خاصة بالحكام العرب من خلال خبرات كبيرة يمتلكها أعضاء لجنة الحكام والإخوة المقيّمون.
05
كيف ترى سيطرة التحكيم الأجنبي على الدوري السعودي؟
الحكام السعوديون يقومون بدور كبير في دوري الدرجة الأولى على الرغم من صعوبته وهو طريقهم إلى دوري المحترفين بإذن الله وهذا أمر طبيعي للوصول إلى دوري المحترفين مثلهم مثل اللاعب السعودي وكذلك المدرب السعودي، فالأمر طبيعي وجودهم في هذا المستوى لضعف التأهيل في الأعوام الماضية.
06
ما مدى تأثر الحكام السعوديين باختفائهم عن الدوري السعودي؟
كما ذكرت هذا أمر طبيعي وسوف يعود الجميع لهذا الدوري بعد إعادة التأهيل واكتساب الثقة.
07
تقنية الفيديو ما إيجابياتها وسلبياتها؟
بلا شك دخول تقنية الفيديو في ملاعبنا له إيجابيات عديدة وأهمها أن كل فريق أصبح واثقاً من أخذ حقه كاملاً، إلا أن هذا النظام تشوبه بعض السلبيات أهمها ضعف التأهيل لاستخدامها.
08
اللاعبون السعوديون هل تأثروا بـ"فار"؟
بالتأكيد تأثر اللاعب السعودي بالفار تأثراً كبيراً صب في صالحه في النهاية، إذ أصبح يشارك في المباراة وهو مقتنع بل متأكد من أنه سينال جميع حقوقه في الملعب.
09
وجود 8 لاعبين أجانب هل يسهل مهمة الحكام أم يصعبها؟
أن يمنح كل ناد الحق في استقطاب 8 محترفين أجانب ليشاركوا معه في بطولة الدوري الممتاز أمر رائع ويصب في مصلحة اللعبة في السعودية ويساعد على ارتقائها وتطورها ويرفع من مستوى مسؤولية الحكام ومدى تأثير أخطائهم على مستوى المباريات.
10
أنت مع أو ضد الاستعانة بالحكام الأجانب؟
أنا مع استقدام الحكم الأجنبي الذي يضيف لحكامنا ويطور من مستواهم، ويشترط في الحكم الأجنبي أن يكون أعلى فنياً من الحكم المحلي ووجود الحكم الأجنبي أمر صحي يلجأ إليه عديد من الدول لأنه يخفف كثيراً من الضغوطات ويسهم في رفع مستوى التحكيم المحلي.
11
ما الفرق بين الجيل الحالي للحكام والجيل السابق؟
لكل جيل من الأجيال له مميزاته التي تميزه، وأعتقد الحكم المميز ليس له جيل أو وقت أو زمان أو مكان، فالحكم العربي أثبت كفاءته على الساحة العالمية بقوة ومثلوا أوطانهم في أكبر البطولات خير تمثيل والحكام الحاليون لديهم كافة الفرص لتكرار ما فعله السابقون.
12
وما أفضل جيل للحكام في تاريخ السعودية؟
السعودية ولّادة للحكام المميزين الذين رافقوا أعظم حكام العالم في كبرى بطولات الساحرة المستديرة ويكفي السعودية فخراً أن الحكام السعوديون كانوا في طليعة الحكام المميزين في القارة الآسيوية والذين كان لهم نصيب المشاركة في مونديال كأس العالم.
13
وهل الجيل الحالي مظلوم.. ولماذا؟
بالفعل الجيل الحالي مظلوم في ضعف التأهيل والمتابعة من المسؤول، وللأسف الشديد استخدام الحكام لإتمام نشاط كرة القدم دون تأهيل فني وبدني ونفسي أمر مخجل في هذا الزمان.
14
قلت لي قبل 4 أعوام إنك لا تفكر في رئاسة لجنة الحكام.. هل رأيك تغير، أم ما زلت على رأيك؟
الفرق كبير بين رئيس لجنة حكام ومهتم بشأن التحكيم وتطويره، فأنا أرتبط ارتباطاً وثيقاً بزملائي الحكام لأنهم أضافوا لي الكثير ومستعد للعمل معهم، وأسعى إلى خدمتهم دون أن أكون رئيساً لهم عن طريق إنشاء إدارة خاصة للتدريب والتطوير لرفع مستواهم الفني والبدني والنفسي، فالحكام ليسوا في حاجة إلى رئيس لجنة بقدر ما يحتاجون إلى مدرب جيد يأخذ بأيديهم ويطور من مستواهم.
15
من الحكم الذي ترى فيه خليل جلال؟
هناك أكثر من حكم يتفوقون على خليل جلال، لكنهم ينتظرون الفرصة السانحة التي تقودهم إلى ما حققه خليل.
16
الاعتداء على المصري إبراهيم نور الدين في نهائي البطولة العربية الماضية.. كيف تتداركه اللجنة في المستقبل؟
ما حدث للحكم المصري إبراهيم نور الدين في نهائي البطولة العربية الموسم الماضي في الإسكندرية لن يتكرر، وفي الأخير نور الدين حكم كبير وما حدث له لم ينتقص منه كحكم له اسمه وشخصيته المميزة في الدوري المصري وإنما الاعتداء هو مسؤولية الفريقين خاصة وأنه قد قام بدوره على الرغم من وقوعه في بعض الأخطاء، وـ إن شاء الله ـ سيتم تدارك مثل هذه الأمور من خلال الدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد العربي بالتعاون مع اتحادات الدول العربية.
17
وكيف نحمي الحكام العرب؟
الحماية كاملة موجودة للجميع بفضل المتابعة التامة والمستمرة من المستشار تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي الذي يهتم كثيراً برفع مستوى الحكام العرب ودعمهم ومساندتهم بمشاركة الأندية العربية بهدف الوصول إلى المباراة إلى بر الأمان بعيداً عن التعصب وبحثاً عن متعة كرة القدم فقط.
18
ما مواصفات الحكم المميز؟
الحكم المميز هو الذي يمتلك إجابات لجميع الحالات التحكيمية بكل عقلانية وهدوء أو بمعنى آخر الحكم المتميز هو الأكثر تأهيلاً من كل النواحي.
19
أصعب مباراة أدرتها في حياتك؟
لا توجد عندي مباراة سهلة وأخرى صعبة لأنني أعد جميع المباريات التي أدرتها صعبة ومفصلية إلا أنني أفتخر بإدارة مباريات كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.
20
من نجوم الكرة السعودية الحاليون؟
كل اللاعبين الذين شاركوا في مونديال كأس العالم الأخيرة في روسيا هم نجوم الكرة السعودية.