|


المستشار الفني في النموذجي يبدي سعادته بالتجربة الجديدة

العنزي: الرابع طموحنا

حوار: عادل الدحيلان 2018.10.25 | 11:58 pm

فتح قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، بالسماح للأندية في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بالاستعانة بالمدربين السعوديين ضمن الطاقم الفني للفريق الأول، الفرصة لـ 16 مدرباً سعودياً للعمل ضمن الأندية المحترفة، وهو ما يشكل فائدة كبيرة للمدربين السعوديين للاستفادة من خبرات عدد من المدربين الكبار في الدوري السعودي.
نايف العنزي المدرب السعودي، والمحلل الفني المعروف، أحد المستفيدين من هذه الفرصة من خلال عمله في الطاقم الفني لنادي الفتح.العنزي الذي يعمل مستشارًا فنيًّا في نادي الفتح، حل ضيفاً على “الرياضية”، وتحدث عن مهامه في النادي النموذجي ورأيه في سير العمل داخل نادي الفتح.العنزي تحدث بإسهاب عن منظومة العمل التي يقودها التونسي فتحي الجبال، مدرب فريق الفتح الأول لكرة القدم، والاحترافية التي يتعامل بها الجهاز الفني مع إدارة النادي.
01
كيف تبلورت فكرة عملك مع الجهاز الفني في نادي الفتح؟
الفكرة منبعها من فتحي الجبال المدرب التونسي القدير، الذي أقدم شكري له وللإدارة الفتحاوية لأنهم أتاحوا لي العمل في نادي الفتح، والحمد لله كثيرًا على عملي مع هذه المجموعة الرائعة في نادي الفتح.
02
ماذا عن العمل في نادي الفتح؟
في البداية أشكر الله بأن وفقني أن أكون ضمن هذه المجموعة في نادي الفتح، وأحب أن أقول إن العمل أصنفه في قائمة الاحتراف الحقيقي في مجال كرة القدم بالتحديد، إلى جانب أنشطة النادي المختلفة.
03
اذكر لنا بعض أسرار العمل
في نادي الفتح؟
العملان الفني والإداري في نادي الفتح فوق الوصف، حيث تجد أن التنظيم والاحترافية ينفذان بكل دقة متناهية لأبعد الحدود، وأنا لم أتوقع أن يكون نادي الفتح بهذا العمل التنظيمي الاحترافي العالي.
04
ما الشيء اللافت بعد قدومك للنادي؟
الجميع يعمل في النادي، الإدارة والجهاز الفني إضافة إلى اللاعبين، وبدعم أعضاء الشرف، ومن خلفهم الجمهور المحب لهذا النادي، هناك أجواء حميمية جداً، حيث تطرح الأفكار المميزة من أجل دعم الفريق من ضمنها بادرة رائعة من عبد المحسن الجبر، عضو شرف النادي، بإعلانه جائزة للاعب الذي يكون مميزًا في تحفيز اللاعبين داخل النادي، وهذا جانب مهم أنك تشاهد لاعبًا يكون قائدًا يدفعك للأمام، وهذا يعكس مدى الاتحاد الجماعي في النادي.
05
حدثنا عن آلية العمل التي تربطك بالجبال بوصفك مديرًا فنيًّا للفريق الأول؟
سؤالك جميل، أولاً العمل الفني في نادي الفتح له مميزات فريدة، ومن أهمها عدم تداخل المهام بين جميع أفراد الطاقم الفني أو الإداري بحيث توجد مهام لكل أفراد الجهاز، وكل فرد لديه مهمة يؤديها، والجبال يعد القائد وأكرر مرة أخرى بأنني وُفّقت جدًّا في مجموعة في نادي الفتح ليس لها مثيل في أي نادٍ آخر.
06
ماذا عن خط سير العمل في الجهاز الفني؟
هناك سياسة فنية يرسمها الجبال، وكل عضو منا يؤدي مهمته دون تداخل للمهام، وهذا يعدّ نموذجًا رائعًا، وكما يطلق عليه النادي النموذجي فهو بالفعل كذلك، وهذا واقع شاهدته بنفسي بعد حضوري لهذا النادي الرائع، على الرغم من مروري بعدد من الأندية، إلا أنني لم أشاهد عملاً احترافيًّا بهذا الشكل المطبق في الفتح، وهناك خلطة سرية في العمل، وهي خلطة تعتمد على العمل الجماعي.
07
ماذا يُمثل فتحي الجبال للفريق؟
الروح النابضة، ويمثل العمل بكل احترافية من خلال العمل البدني والقياسات، والتكتيك الذي يتم تطبيقه مع الفريق.
08
ما دور الإدارة في ذلك العمل؟
هناك تكامل في العملين الفني والإداري في نادي الفتح، من خلال وجود المهندس سعد العفالق رئيس النادي مع فتحي الجبال، بجانب أحمد الغوينم مدير الفريق.
09
هل يمكن معرفة مهامك
في المنظومة الفنية للفتح؟
ذكرت سابقًا أن العمل في الجهاز الفني في نادي الفتح ليس فيه تداخل في العمل، ومهمتي الأساسية تحليل المباريات، ومن ضمنها الفرق المنافسة قبل المباريات، بحيث تكون جاهزة للمدرب فتحي الجبال، وهناك تفاصيل دقيقة يتم تحليلها مع الجبال، علمًا أن العمل الإلكتروني يتم من خلال الشاشة.
10
هل يتم الاستعانة بها في التدريبات؟
نعم بحيث يتم مناقشتها مع المساعدين، ويكون القرار النهائي للجبال بحكم أنه هو المدير الفني العام، كما أن الوحدات التدريبية تكون بناءً على هذه التقارير.
11
هل توجد مساحة من العمل بينك وبين فتحي الجبال؟
هذه من الجوانب المهمة في شخصية فتحي الجبال، وهو مدرب قدير بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وأنا سعيد جدًّا بالعمل معه.
12
كيف تجد الفريق بعد الفوز الذي تحقق على الرائد؟
الفريق والحمد لله يسير بشكل تصاعدي، وهذا أمر مهم في عالم كرة القدم.
13
هل تعتقد أن الفتح قادر على إنتاج مواهب جديدة؟
من دون مبالغة تتوفر في فتحي الجبال مدرب الفريق نظرة ثاقبة، وهو يعمل باحترافية تامة في هذا المجال منذ أعوام، حيث يعمل على إنجاح مشاركة المواهب بشكل مستمر.
14
هل توجد أمثلة من هذه المواهب؟
دون شك مثل محمد المجحد، علي حسن، محمد السعيد، ومنذر النخلي، وهذه الأسماء ستشاهدها قريبًا تخدم الفريق لأعوام طويلة، وهناك تنافس كبير بين جميع اللاعبين المحليين والأجانب وهذا أمر إيجابي.
15
كثر الحديث عن صفقة علي لاجامي مع الفتح بأنها إيجابية.. كيف تراها؟
بالفعل علي لاجامي مكسب كبير للفريق، وبالفعل يقدم مستويات رائعة، وهذا من أسرار إدارة النادي والجبال بأن لهما نظرة فنية بعيدة المدى، وقد تحققت بقدومه للنادي وهو اختيار موفق جدًّا للمرحلة المقبلة في مسيرة الفريق.
16
ما سر تألق اللاعب؟
لديه انضباطية جميلة جدًّا داخل الملعب وخارجه، وهذا جانب مهم في أي لاعب يمارس كرة القدم.
17
هل ترى أنه يستحق الانضمام للمنتخب السعودي؟
بالتأكيد سيكون إضافة قوية في حال استمراره بهذا العطاء، وسيستحق شرف الانضمام للمنتخب السعودي.
18
ما طموحات فريقكم في الدوري؟
أعتقد أن الواقع يؤكد أن الثلاثي الهلال والنصر والأهلي هم القادرون على حسم الدوري، لكننا في فريق الفتح نفكر جديًّا في المراكز الأربعة المتقدمة من الدوري.