|


عضو شرف الاتفاق يراهن على أن فارس الدهناء سيكون واحدا من الأبطال

العبد الكريم: لا نختلف عن القادسية

حوار: خالد الشايع 2018.10.27 | 11:02 pm

على الرغم من ابتعاد بدر العبد الكريم عن العمل الرسمي في نادي الاتفاق، إلا أنه يظل عاشقًا ومحبًا للنادي، وعضو شرف فعال فيه، يتواصل بشكل مستمر مع الإدارة، ويقدم الدعم المادي والمعنوي لها.
مثل كثير من الاتفاقيين، ينتشي العبد الكريم بالنتائج المميزة التي يقدمها الفريق الأول لكرة القدم في النادي، وتوالي الانتصارات والتقدم في الترتيب.
يعتقد العبد الكريم في حواره مع “الرياضية” أنه حان الوقت لأن يعود الاتفاق لاعتلاء سلم ترتيب الدوري، والفوز به، مشددًا على أنه لا ينقصه لتحقيق ذلك شيء، ويراه لا يقل عن الهلال والنصر والأهلي قوة، والدليل فوزه الأخير على الأهلي بستة أهداف.
01
بعد النتائج المثالية للاتفاق، وفوزه الأخير على الأهلي بستة أهداف، وعلى الحزم، هل ترى أن الاتفاق بات يطمح في المنافسة على لقب الدوري؟
هذا ما نأمله، كما قال خالد الدبل رئيس النادي، طموحنا هذا الموسم تحقيق واحدة من البطولات، وأرى أن الفريق مؤهل لذلك، ولا ينقصه سوى التوفيق والاستمرارية في هذه الانتصارات، الفريق منذ الجولة الأولى وهو يقدم مستويات جيدة، ولكن النتائج لم تكن مواتية خاصة أمام الرائد وأحد، وعندما واجه فريقاً مرشحاً مثل الأهلي وفتح اللعب، ظهر الاتفاق بالشكل المثالي والمميز المعروف عنه، نجح الاتفاق في الفوز بنتيجة تاريخية، لهذا نتائج الفريق مبشرة.
02
هناك من يزعم أن الفوز الكبير كان بسبب ظروف الأهلي، والدليل الفوز الصعب على الحزم؟
لكل مباراة ظروفها، الأهلي دخل مباراتنا معه ولم يدخل مرماه سوى هدف واحد، وكان يغرد وحيدا في المركز الثالث، لم يكن قد تعثر إلا في مباراة واحدة، وفاز في بقية المباريات، ولكنه عندما قابل فريقاً من طينة الكبار مثل الاتفاق، هزمه مستوى ونتيجة، كان الاتفاق في أفضل حالاته، ومنذ زمن طويل لم نشاهد الاتفاق بهذا المستوى والروح، وأن يكون لديه لاعبون يصنعون الفارق مثل براين إليمان الذي يُعد واحدا من أفضل اللاعبين في الدوري، الاتفاق فاز لأنه كان الأفضل، وفي أفضل حالاته، ونأمل أن يستمر الفريق في ذلك.
03
من الأعذار أن لاعبي الأهلي لعبوا مباريات دولية مع منتحبات بلادهم ولهذا كانوا مرهقين؟
نحن أيضا كان لدينا لاعبون لعبوا مع منتخبات بلادهم، وقدموا من آخر الدنيا، أندية كثيرة عانت من ذلك، هذا لا يقلل من فوز الاتفاق المستحق.
04
فوزكم العريض على الأهلي هل أعاد رد دين لكم للفريق الذي تسبب في هبوطكم إلى دوري الدرجة الأولى؟
الأهلي لم يكن السبب، هي مجموعة أسباب ولكنها كانت المباراة الأخيرة، ونحن من سجل الهدف في مرمانا، تربطنا علاقة طويلة وقوية مع الأهلي، كان الأمير خالد بن عبد الله داعمًا كبيرًا للاتفاق.
المميز هو أن أندية الشرقية تفوقت هذا الموسم على أندية جدة، القادسية أيضا هزم الاتحاد بالثلاثة في ملعب الجوهرة المشعة، نأمل أن يكون ذلك بداية علو كعب أندية الشرقية.
05
يملك الاتفاق مجموعة مميزة، ما الذي كان يمنعه من تحقيق هذه النتائج، والمستويات المميزة، ويكون منافسًا حقيقًيا على البطولات؟
كان الاتفاق في البداية تعاقد مع لاعبين أجانب من عدة قارات ودول، وكان يحتاج إلى وقت لأن تتأقلم المجموعة مع بعضها البعض، عندما حدث ذلك تطور مستوى الفريق، وبات يقارع الكبار، كان الفريق يحتاج لبعض الوقت لا أكثر، الآن نرى أنه بدأ يطبق خطط المدرب بشكل أفضل، في البداية كان الفوز يأتي بصعوبة، واللياقة تخذل اللاعبين في الشوط الثاني، استغل المدرب فترة التوقف الأخيرة لعلاج ذلك، وإصلاح الجانب اللياقي.
للأمانة، أكثر فريق استفاد من فترة التوقف كان الاتفاق، أصلح الكثير من الأخطاء، وهذا أمر إيجابي ويحسب للمدرب.
06
الفريق يعتمد على 8 لاعبين أجانب، هل يعني هذا أنه في حال تغيير النظام والعودة لأربعة لاعبين، سيعود الاتفاق للمنافسة على الهبوط؟
لا، قرار اللاعبين الثمانية كان قرارا جيدا، لوقف تضخم عقود اللاعبين السعوديين، واستفادت منه كل الأندية وليس الاتفاق فقط.
07
ولكن في المقابل تضخمت رواتب اللاعبين الأجانب لعشرات الملايين؟
صحيح، ولكن هذا كان بسبب الدعم الكبير من الهيئة العامة للرياضة، عدا ذلك لم تكن تستطيع أن تتعاقد معهم، نحن في الاتفاق فرق هذا الدعم معنا وبتنا قادرين على التعاقد مع لاعبين لم نكن نستطيع أن نتعاقد معهم في السابق، ولكن لا نستطيع أن نصل لأرقام مثل أحمد موسى أو جوميز مثلا، هذه التجربة جعلتنا نعرف كيف نتعاقد مع اللاعبين الأجانب.
08
ولكن دعم الهيئة، لن يكون بلا نهاية؟
صحيح، ولكن الخطوة التالية هي تخصيص الأندية، عندها ستكون أكثر قدرة على التعاقد مع اللاعبين، وتوفر المال من جهات أخرى وسيكون هناك مصادر دخل جديدة.
09
بما أنك تحدثت عن التخصيص، هل الاتفاق مؤهل لذلك فعلا؟
جدا.
10
ولكن عدد الجماهير التي تحضر محدود جدا ولا تتجاوز الألفي متفرج في المباراة، هذا لا يشجع على الاستثمار؟
لأن الجمهور كان غاضباً بسبب النتائج، الآن بمثل هذه النتائج والانتصارات أنا متأكد أن الجمهور سيعود، وسترى الملاعب تمتلئ، وكما وعدت هيئة الرياضة ستكون المرحلة المقبلة ملاعب خاصة للأندية، هذا سيساعد أي إدارة تقود الاتفاق لأن تواصل المشوار، الاتفاق من أكبر أندية السعودية، ولديه قاعدة لا يستهان بها، فوزه على الأهلي أظهر جماهيرية الاتفاق.
11
كرجل أعمال، هل تعتقد أنه سيكون هناك تكتل من رجال الأعمال لشراء النادي، وهل ستكون واحدا منهم؟
أي رجل أعمال يبحث عن الفرصة الاستثمارية الجيدة ويستغلها، في تصوري نادي الاتفاق يملك مقومات النجاح، وأدعوا بقوة لأن يكون حاضرًا، هو استثمار متوسط المدى وسيكون مثمرًا.
12
تحسنت مداخيل الأندية بعد عقد stc وعقود الرعاية، هذه المداخيل ترفع من قيمة الأندية ومنها الاتفاق؟
بالتأكيد، الدعم موجود ومثبت، ولكن بعض المستحقات لم تُصرف بعد، التحدي الآن هو كيفية إدارة النقد في النادي، ولكن بالتأكيد أن مداخيل النادي تحسنت كثيرًا عن العام الماضي، وبات النادي قادراً على الموازنة بين المصاريف والدخل، وهذا أمر يُحسب للهيئة ورئيسها المستشار تركي آل الشيخ الذي دعم جميع الأندية بلا استثناء.
13
متى يدخل مرحلة الأرباح؟
تحتاج للاستمرارية، وأن يكون هناك مال نقدي واضح، ويتم إدارته بشكل جيد، متى ما كان النادي قادراً على أن يحكم في ملعبه وفي ما يقدم فيه من خدمات، أتوقع أن الاتفاق وبمدى متوسط قادر على أن يحقق فائضاً.
14
هل الاتفاق بحاجة لملعب خاص؟ ملعب الأمير محمد بن فهد خاص به تقريبا، لا أحد يلعب عليه غيره؟
عندما يكون لديك ملعب خاص يختلف الأمر، لا يُشترط أن يكون ملعبا كبيرا، 15 ألف متفرج سيكون عددا مناسبا، ويتم إدارته بشكل كامل من النادي ويدمج فيه فندق صغير ومجمع تجاري، كل هذه ستوفر الكثير للنادي، وتشغل الملعب بشكل ذاتي، هنا ستكون الأرباح طويلة المدى.
15
هل يمكن أن نقول إن الاتفاق بهذا الوضع المالي، ودع مسألة بيع النجوم التي أثرت عليه سابقًا؟
في تصوري لا أعتقد أن بيع عقود اللاعبين أمر سيئ، كل الأندية تبيع عقوداً وتشتري عقوداً، الأهم هو الاستفادة المالية من العقود باستقطاب مواهب شابة تبني عليها المستقبل، بيع العقود ليس القضية، ولكن الاستفادة من هذه القيمة.
16
شاهدنا أن الاتفاق لم يستفد في السابق من ذلك، وكان سببًا في هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى؟
النتائج السلبية لم تكن بسبب البيع، ما حدث في وقت الهبوط كان له أسبابه حينها، الآن الفريق يملك لاعبين مميزين وقادرين على التطور، أنا معجب بمحمد كنو وكنت أتمنى لو استمر معنا، ولكن كسبنا أيضا لاعبًا مثل علي هزازي الذي يقدم في كل مباراة مستوى أفضل، من اختاره كان ذو نظرة ثاقبة.
17
مع اقتراب ديربي الشرقية، فارق المستويات والنتائج بين الاتفاق والقادسية هل يقلل من قيمة تلك المباراة المرتقبة؟
المباريات التنافسية دائما لا ترتبط بالمعايير الفنية، تربطني علاقة قوية جدا مع خالد الدبل رئيس الاتفاق وأيضا مع مساعد الزامل رئيس نادي القادسية، وكلاهما عينان في رأس، ونأمل أن نرى مباراة قوية.
18
كثير من الاتفاقيين يقولون إنهم لا يعترفون بديربي القادسية، وأن الديربي أمام النهضة فقط؟
هي آراء، وبحكم بُعد النهضة عن الأضواء فإن ذلك أثر على مسمى الديربي، ويبقى القادسية فريقاً قوياً ومؤثراً وله تاريخ، والمباريات معه ممتعة وقوية.