|


الإداري صاحب الـ 19 عاما في النادي يتحدث عن أشياء كثيرة

الأبوعلي: جهاد متعة

حوار: عبد الله العبيد 2018.10.30 | 01:13 am

يعمل بعيداً عن الظهور أمام الكاميرات والتصريحات الإعلامية والظهور بشكل عام منذ 19 عامًا، استقطبه
عبد الرحمن الخميس، مدرب التعاون عام 1421 آنذاك إداريًا لفئة الناشئين، ومنها تنقل للعمل في الجهاز الإداري في جميع الفئات “ناشئين ـ شباب ـ أولمبي ـ الفريق الأول”، في فترات متقطعة، حقق مع التعاون كأسي الأمير فيصل بن فهد أمام النهضة والخليج، ويرى أن زوجته دعمته لمواصلة العمل الكروي منذ البداية، وهو العمل الذي فرّغ نفسه من أجله.
عبد الله الأبوعلي، إداري الفريق الأول الذي لم يخرج للإعلام منذ بداية عمله.
01
غالبية الجماهير التعاونية لا تعرف كيف وصل عبد الله الأبوعلي إلى منصب إداري الفريق الأول، اشرح لنا قصتك مع التعاون حتى وصولك لمنصب إداري؟
بدايتي مع نادي التعاون كانت في عام 1407 لاعباً في درجة الناشئين، وفي عام 1421هـ طلب عبد الرحمن الخميس المدرب أن أكون إداريا في درجة الناشئين وفي نفس العام تم تكليفي في درجة الشباب للتصفيات النهائية للمنطقة، وكذلك تم تكليفي في نفس العام إداريا للفريق الأول في كأس المؤسس ـ رحمه الله.
وخلال الخمسة أعوام الأولى من العمل في النادي كنت أعمل في الفئات السنية ما بين مشرف وإداري، ثم عملت في الفريق الأول حققنا خلالها كأس الاتحاد "كأس الأمير فيصل بن فهد" أمام فريق النهضة في الدمام، واستمر عملي في نادي التعاون في الفريق الأول لأربعة أعوام حققنا خلالها كأس الاتحاد أمام الخليج، بعد ذلك عُدت للعمل مع الفئات السنية ثم تم تكليفي مع زميلي عبد الله الدخيل بإدارة الفريق الأول منذ عام 1435 وخلال هذه الفترة تحقق الإنجاز التعاوني الكبير في المشاركة في آسيا حيث كان لفكر ودعم المجلس التنفيذي والإدارة الدور الكبير في ذلك وحتى الآن أعمل إداريا في الفريق الأول.
02
هل واجهت صعوبات في بداية العمل؟
لاشك أن لكل عمل تحديات وصعوبات، وبفضل الله ثم وجود رجالات التعاون تم تذليلها وتجاوزها ولا أنسى دور زوجتي الغالية التي ساعدتني كثيرا بالصبر وتحمل ظروف عملي ودعمتني خلال تسعة عشر عاما منذ البداية.
03
هل واجهتك سلبيات في عملك الإداري؟
لا يوجد ولله الحمد، والمسألة نسبية، فما يمكن أن يقال عنه سلبيات في مكان ما يعد إيجابيات في موقع آخر ولا بد أن تظهر سلبيات وإيجابيات بأي عمل.
04
ماذا عن الإيجابيات؟
عندما تعمل مع نخبة من رجالات المجتمع ذوي فكر عال واحترافي، فحتما الإيجابيات ستكون حاضرة ولها حضور قوي.
05
ماذا عن اللاعبين هل يتساعدون معكم؟
التعامل مع اللاعبين خلال الأعوام الماضية باختلاف المراحل اتسم بالتعاون وروح فريق العمل الواحد، إلا أنه في الأعوام الأخيرة ومع الفريق الأول تميز الفكر الاحترافي، وأي عمل مع مجموعة من الأفراد يتسم باختلاف وجهات النظر تارة، وتوافقها تارة أخرى، إلا أن المحك في النهاية يصب في مصلحة الفريق.
06
نسمع أحيانا معاقبة فريق بسبب تأخر نزوله إلى أرضية الملعب هل السبب إداري؟
حضور الفريق يحدد بوقت معين وهو ساعة ونصف قبل المباراة، فالمفترض الأخذ بالاعتبار خروج الفريق من الفندق إلى الملعب بوقت كاف ولكل منطقة ظروفها، صحيح أن مدير الفريق يتحمل المسؤولية، إلا أن كامل الفريق يشاركه من جهاز إداري وفني ولاعبين.
07
هل يحق للجهاز الإداري مناقشة المدرب في جزء من الأمور الفنية؟
حسب وجهة نظري أن العمل الإداري مستقل عن عمل المدرب، وتتم مناقشة المدرب من قبل إدارة النادي أو المختصين، إذ إنه ليس من الاحترافية أن يتدخل كل شخص في عمل الآخر، وفي النهاية يسير العمل وفق خطة استراتيجية ومنظومة متناغمة.
08
نصيحة توجهها إلى إداريي الفئات السنية كونك الآن صاحب خبرة في هذا المجال؟
أولًا التعامل الحسن معهم، والصبر والاجتهاد في العمل والتركيز على العمل دون الإلتفات لأي أمر لا يخدم العمل، واحترام الكبير والصغير، فاحترام الآخر أساس النجاح، ثانياً التعامل مع اللاعبين باعتبارهم أبناء وإخوة وتلمس احتياجاتهم النفسية والاجتماعية والاقتصادية وتذليل الصعوبات اللوجستية التي تواجههم والمساواة في التعامل معهم.
09
انضم لكم في بداية الموسم تركي الهدلق ويسري السكاكر بعد اعتذار عبد الله الدخيل، هل اختلف العمل؟
العمل مع عبد الله الدخيل كان مميزا وحققنا خلال تلك الفترة نجاحات كبيرة، حيث يعد الدخيل من الشخصيات المتميزة في العمل بالمجال الرياضي، وأرحب بالزميلين تركي الهدلق ويسري السكاكر الذي غادرنا لانضمامه إلى دورة عسكرية، ودعواتي له بالتوفيق وأتمنى لتركي الهدلق النجاح في مسيرته مع النادي وعليه بالصبر والمثابرة حتى يحقق ما يصبو إليه، والعمل في نادي التعاون منظم ومقنن ولكل شخص أسلوبه وبصمته التي تميزه عن غيره.
10
بكل صراحة هل لديك رسالة لإدارة النادي برئاسة محمد القاسم؟
رسالتي لإدارة النادي هي الشكر والتقدير على ما قدمته من عمل احترافي في الأعوام الماضية ومواصلة العمل ومزيدا من الدعم والإبداع لاستمرار التعاون بتقديم مستويات أفضل وأجمل.
11
كيف رأيت الفريق الأول خلال الجولات الماضية؟
قدم الفريق خلال الجولات الماضية مستوى مختلفاً من مباراة لأخرى في الأسلوب والمستوى، حيث كان في مباراة الاتحاد والنصر أفضل فنياً من مباراتي الأهلي والحزم والشباب، ثم انتصر على الفيصلي برباعية والباطن بخماسية وقدم سلسلة مميزة من النتائج خاصة أن المباراتين الأخيرتين خارج الأرض، وعلى العموم مازال الدوري في بدايته والوقت مبكر للحكم على كل الفرق.
12
بخبرتك هل ظهر التعاون بكامل جاهزيته الآن بعد مرور سبع جولات؟
لدى التعاون الشيء الكثير ليقدمه في الجولات المقبلة بإذن الله فقط تابعوه فقد عمل كل رجالات النادي على تجهيز الفريق ليظهر بأبهى حلة.
13
ما طموح التعاون هذا الموسم؟
الطموح حق للجميع ومشروع، ولدى التعاون الهمم العالية لتقديم ما يرضي عشاقه ومحبيه وتحقيق مراكز متقدمة في الدوري.
14
ما رأيك بعمل المدرب البرتغالي بيدرو؟
حتى الآن يقدم المدرب البرتغالي إيمانويل بيدرو عملاً منظماً وانضباطياً داخل وخارج الملعب، وأتمنى أن يكون التوفيق حليفاً له، ولا أنسى دور الأجهزة المساعدة له من أجهزة فنية وطبية واللاعبين الذين يترجمون عمل المدرب داخل الميدان.
15
حققتم 12 نقطة في سبع مباريات هل تراه رقمًا جيدا؟
جيد نوعا ما، لكن ليس هو الطموح الذي نطمح له.
16
ما تقييمك للمحترفين الثمانية في صفوف التعاون؟
جميعهم قدموا مستويات مميزة والوقت مبكر للحكم على أدائهم، ولدي ثقة بأن لديهم الأفضل في المباريات المقبلة، لاسيما وأن المهاجم الكاميروني تاوامبا متصدر الهدافين، ولاعب جمهورية الرأس الأخضر هيلدون متصدر صناع اللعب برفقة السوري جهاد الحسين.
17
ماذا عن مواجهة أحد في الجولة المقبلة؟
مواجهة قوية وجولة مهمة للفريقين ولاسيما أنها تأتي بعد خسارة أحد من الوحدة، وبإذن الله تكون الثلاث نقاط لصالح التعاون.
18
كيف رأيت جمهور التعاون وتأثيره على اللاعبين؟
جمهور وفي ومخلص وداعم للفريق وأثبت خلال مسيرة النادي أنه الرقم الصعب ولا أنسى حضوره ووقفته في مباراة الفريق أمام لوكوموتيف الأوزبكي في البطولة الآسيوية عام 2016، حيث تفوق على جماهير الكثير من الفرق ما جعل الاتحاد الآسيوي يشيد بالحضور، ومهما قدمنا لهذا الجمهور لن نفيه حقه.
19
هل ترى أن التعاون قادر على حصد بطولة خلال الموسم المقبل؟
ليس هناك مستحيل في عالم كرة القدم، والعمل التعاوني ليس له حد معين وطموحه يتجدد حتى آخر صافرة بكل مباراة وبإذن الله نخرج هذا العام بإنجاز تاريخي.
20
ماذا تود أن تقول لأعضاء المجلس التنفيذي في نادي التعاون؟
وفق نادي التعاون بوجود المجلس التنفيذي برئاسة سليمان العمري، وعضده عراب التعاون عبد العزيز الحميد، فمهما قلنا وقدمنا فحقهم وقدرهم عال، وأدعو الله أن يحفظهم لأهلهم وللنادي ويبارك لهم.
21
كيف رأيت الدوري السعودي حتى الآن؟
الدوري السعودي هذا الموسم بدأ بداية قوية، وهذا يعود بعد فضل الله إلى ما قام به المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة من اتخاذ قرارات قوية وجريئة أسهمت في نقله مميزة وتطوير للدوري السعودي، ودعواتي للمستشار بالتوفيق، وأن يمتعه الله بالصحة والعافية، وأن يحفظ ولاة أمرنا ويشد عضدهم ويسددهم إلى ما يحب ويرضى ويديم على وطننا أمنه وعزه وتمكينه.
22
من لفت نظرك من اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي؟
يوجد الكثير من اللاعبين المتميزين في الدوري، إلا أنه لم يظهر لاعب تميز في جميع الجولات فهناك تذبذب في المستوى وسوف تكشف الجولات المقبلة عن الأكثر تميزًا وإبداعًا، ويظل جهاد الحسين متعة الدوري السعودي.