|


الصربي أبدى إعجابه بالدوري.. وكشف سر علاقته برباعي الفيحاء

موسلين: لا أعرف الأنظمة

حوار: محمد السناني 2018.11.10 | 01:47 am

استطاع الصربي سلافوليوب موسلين، مدرب فريق الفيحاء الأول لكرة القدم أن يعود بالفيحاء إلى النتائج المميزة بعد أن تمكن من إيقاف النصر بالتعادل معه، ومن ثم الفوز على الفتح خارج الأرض، كما حقق جائزة أفضل مدرب في الجولة السابعة. وأكّد موسلين في حواره مع “الرياضية”، أنه سعيد بالنتائج الجيدة التي حققها مع الفيحاء، مشيراً إلى أنه يطمح للمزيد من النتائج الإيجابية خلال المرحلة المقبلة.
وأبدى المدرب الصربي ارتياحه من التعامل الإيجابي من قبل إدارة الفيحاء، مشيداً بقوة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين،الذي أبدى إعجابه به.



01
ماذا يعني لك حصولك مع الفيحاء على أربع نقاط في مواجهتين بتعادل مع النصر ثم الفوز على الفتح؟
عندما بدأت العمل مع الفريق كان لديه 3 نقاط فقط من 6 مباريات، وكانت أول مباراتين لي صعبة، كونها تأتي في وقت قصير لم أتمكن فيها من قضاء الوقت الكافي مع اللاعبين، وكانت الأولى مع النصر وحصلنا منها على نقطة، وهذا أمر إيجابي، والمباراة الثانية مع الفتح كانت صعبة كونها خارج الأرض، ومع فريق ليس بالسهل، ومع ذلك استطعنا العودة بالثلاث نقاط. بالنسبة لي 4 نقاط من مباراتين أمر إيجابي ومحفز على مواصلة العمل بجدية أكبر.
02
شاهدنا الفيحاء في لقاء الفتح خاصة يلعب بتكتيك جديد.. كيف تم ذلك؟
في مباراة الفتح أجريت تغييرًا بسيطًا في النهج التكتيكي للفريق، كوننا نواجه فريقًا منافسًا ومقاربًا لنا في المستوى والمركز، ولم نظهر بالصورة المطلوبة في الشوط الأول، ما استدعى أن أُجري بعض التعديلات في مراكز اللاعبين خلال الشوط الثاني، ما انعكس على الأداء بشكل أفضل ونتج عن ذلك حصولنا على الثلاث نقاط.
03
هل أنت مقتنع بالطريقة التي تلعب بها 3ـ4ـ3؟ وهل ستستمر عليها؟
في الوضع الحالي وبالعناصر الموجودة لدي أنا مضطر للعب بهذه الطريقة، وفي الوقت الجاري تعوّد اللاعبون على هذه الطريقة، واستعطنا الخروج بنتائج إيجابية في المباراتين الماضيتين، ومن الممكن في الفترة المقبلة في حال اكتمال صفوف الفريق، وتحسن الحالة البدنية واللياقية بشكل أكبر، أن نجري بعض التغييرات في التكتيك.
04
هل تُفضل اللعب بهذه الطريقة؟ وهل كنت تستخدمها من قبل مع الأندية الماضية؟
لا يوجد لدي نظام أتبعه في جميع الأندية التي عملت بها، لكني أبني الخطط والتكتيك المناسب بحسب الإمكانات العناصرية والفنية لدى الفريق، بهذه الطريقة أنا عملت مع المنتخب الصربي والفريق الروسي، والطريقة المفضلة لدي 4ـ3ـ3 في حال وجود لاعبين لديهم النزعة الهجومية تتناسب معهم هذه الخطة.
05
اللاعب اسبريا يعيش حالة تهديفية ممتازة.. ما تعليقك؟
أنا سعيد بالحالة الجيدة التي يعيشها خط الهجوم ليس على مستوى اسبريا فقط، لكن حتى روني فرنانديز كانت له مساهمة كبيرة في خط المقدمة، وساهم في صناعة الهدف أمام النصر، وأمام الفتح سجل الهدف الثاني، اسبريا وروني بينهما تفاهم وتناغم كبير، وهذا أعدّه من حسن حظي بوجود لاعبين مهمين وهدافين في الفريق.
06
لكن روني كان غائباً عن التهديف ورأينا أنه سجل في المباراة الأخيرة.. ما تعليقك؟
بالطبع عودة روني فرنانديز للتسجيل أمر يفرحني، وهو يحتاج إلى المزيد من الوقت للتأقلم مع طريقة اللعب التي أعتمدها، ولديه القدرة على التسجيل بشكل أكبر في المستقبل.
07
من خلال انتعاش الفيحاء خلال الجولتين الماضيتين.. بماذا تعد الجمهور؟
بدايتي مع الفريق ولله الحمد جيدة بتحقيق 4 نقاط، وكان الجمهور له دورًا مؤثرًا، حيث ساندنا بشكل ممتاز في المباراتين الماضيتين حتى خارج أرضنا. لا نزال نحتاج إلى الكثير من العمل، ولا يزال الطريق طويلًا، وسننجح في تحقيق نتائج إيجابية، وسنواجه إخفاقات، وهذا حال كرة القدم، نحتاج إلى مواصلة الدعم الجماهيري في حالات الانتصار، وكذلك الانكسار لا قدر الله، وأعد الجمهور بأن طريقة اللعب ومستوى الفريق سيتحسن مع الوقت، وأن تكون الأوقات السعيدة أكثر من الحزينة.
08
هل سنرى الفيحاء أقوى خلال الجولات المقبلة؟
دائماً ما أطلب من اللاعبين التركيز أكثر في التمارين والاستمرار برفع المستوى الفني لديهم، لكن مع ضغط المباريات تكون الثلاث نقاط أهم من الأداء، لكنني أريد أن يكون حصد النقاط مقرون بتقديم أداء مميز، حالياً تركيزنا أكثر على حصد النقاط، وفي المستقبل بإذن الله سنقدم الأداء المميز ونحصد النقاط.
09
كيف رأيت الدوري السعودي؟
تفاجأت بالمستوى الفني العالي وقوة الدوري السعودي، فجميع المباريات تتسم بالقوة والندية حتى وإن كانت المواجهة بين فريق من مقدمة الترتيب وفريق آخر في متوسط أو آخر الترتيب تكون المباراة قوية، وهذا يعطي زخمًا فنيًّا أكبر للفريق، ويزيد من حدة التنافس، وبإذن الله سنقدم مستوى جيدًا في الدوري ونحقق مركزًا أفضل يليق بنا.
10
ما الأندية التي لفتت نظرك بعد حضورك؟
من أكثر الأندية التي تعجبني في طريقة اللعب والتنظيم فريق الهلال مع مدربه خيسوس، فريق منظم يمتلك لاعبين على مستوى عال على صعيد الأساسيين، وكذلك على مستوى دكة البدلاء، ويقدم طريقة لعب قريبة لطريقة اللعب الأوروبية.
11
ما المعلومات التي اطلعت عليها للدوري السعودي قبل حضورك؟
لم يكن لدي معلومات كثيرة عن الدوري السعودي قبل قدومي إلى الفيحاء، وبعدما وصلني عرض الفيحاء سألت عن الدوري، وعرفت بأنه من أقوى الدوريات في المنطقة، وبعد حضوري هنا لمست ذلك على أرض الواقع، وأعلم أن القائمين على الرياضة في السعودية سواء الهيئة العام للرياضة، أو الاتحاد السعودي لكرة القدم يعملون على تطوير مستوى الدوري، وهذا ينعكس من خلال جلب مدربين كبار ولاعبين على طراز عال، وكذلك جلب حكام مميزين، إضافة إلى وجود الملاعب والبنية التحتية الممتازة، التي تساعد اللاعبين والمدربين على تقديم مستويات أحسن، وهذا سيساهم في تطور الكرة السعودية لتكون في مقدمة مصاف الدوريات العالمية.
12
ما تقييمك للدوري السعودي؟
لا يمكنني تقييم الدوري كوني لم ألعب سوى جولتين، ولا يزال أمامي الكثير للتعرف عليه، عن الدوري والفرق المنافسة كذلك حتى أتمكن من إعطاء تقييم منصف، لكن سعدت كثيراً بمشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم، وهذا بلا شك يعطي مؤشرًا على قوة الكرة السعودية، وهذا أيضاً ينعكس على قوة الدوري.
13
بنظرك.. ماذا ينقص الدوري السعودي كي يظهر بشكل أفضل؟
هناك تطور ملحوظ في مستوى الكرة السعودية، لكن يجب ألا نستعجل هذا التطور، بل أن تُعطى كل مرحلة الوقت الكافي حتى تكون التجربة ناضجة والنتيجة مرضية، فكما ذكرت لك سابقاً هناك مقومات كبيرة للنجاح وهذه تحتاج أيضاً إلى التعزيز من الثقافة الكروية والرياضية لدى اللاعبين على مستوى الاحترافية، فاللاعب السعودي لديه موهبة كبيرة وإمكانات فنية مميزة، لكنه يحتاج إلى تطوير في الجوانب التكتيكية والانضباطية الفنية داخل الملعب، وبوجود هذه الأسماء الكبيرة من المدربين واللاعبين سيكون هناك تطور كبير في الكرة السعودية خلال الأعوام المقبلة فنيًّا وإداريًّا.
14
ما رأيك في تعامل إدارة الفيحاء أثناء المفاوضات؟
التعامل كان احترافيًّا 100 في المئة، ناقشنا جميع الأمور قبل التوقيع وهذا ما وجدته فعليًّا بعد قدومي إلى هنا، أجد مساندة قوية ودعمًا كبيرًا في كل شيء، ووفروا لي كل عوامل النجاح، وبإذن الله أكون على قدر الثقة وأستطيع أن أسعدهم.
15
كيف وجدت البيئة الداخلية لنادي الفيحاء بعد حضورك؟
عند قدومي إلى النادي وجدت ناديًا محترفًا، فالجميع يعرف مهامه وواجباته، والجميع يقدم لي الدعم والمساندة.
16
وماذا عن المنشآت داخل نادي الفيحاء؟
سعيد جداً بالمنشآت الموجودة في النادي على مستوى الملعب، والصالة الرياضية، والعيادة الطبية، وكذلك غرف الملابس، فقد وجدت كل ما أحتاجه من أجل العمل.
17
ما مستوى التفاهم بينك وبين الجهاز الإداري داخل الفريق؟
هناك تفاهم كبير بيني وبين سعود الشلهوب رئيس النادي، ومحمد الدهش المشرف العام، والجهاز الإداري ممثل في محمد الهندي وجاسر الجاسر، فنحن نعمل بمثابة فريق واحد وليس بصورة فردية، وعقدنا الكثير من الاجتماعات مع الرئيس والمشرف ومدير الكرة والجهاز الإداري، وبشكل عام بيننا تفاهم كبير.
18
ما شعورك عند حصولك على جائزة أفضل مدرب في الجولة الثامنة؟
حصولي على جائزة أفضل مدرب في الجولة أسعدني كثيراً، وحصولي على هذه الجائزة لا يسعدني أنا فقط، بل يسعد اللاعبين والنادي عامة كوني أمثل نادي الفيحاء ولا أمثل نفسي.