|


مدافع الأهلي يكشف أبرز نصائح جويدي.. ويحدد احتياجات ناديه

المولد: الخسارة أحزنتني

جدة ـ الرياضية 2018.11.11 | 12:32 am

لم تتفق عليه الجماهير الأهلاوية يومًا ما، وذلك لأنه كان دائمًا مثيرًا للجدل ومحلاً لانقسام الآراء حول مستوياته. سعيد المولد، مدافع فريق الأهلي الأول لكرة القدم في النادي، حلّ ضيفًا على “الرياضية” وتحدث عن المرحلة التي يقضيها مع الأهلي.
كما ثمَّن بابلو جويدي، مدربه الأرجنتيني، الذي أكد أنه سبب في تطور مستواه هذا الموسم على حد وصفه، تفاصيل أكثر تحدث عنها المولد في حوار اليوم.



01
لماذا سعيد المولد أكثر لاعب في الأهلي مثير للجدل؟
بالنسبة لإثارة الجدل، حينما تلعب في النادي الأهلي، نادٍ كبير وعريق وجماهيره كبيرة، فأكيد ستكون مثيرًا للجدل، ولاعبو الأهلي جميعهم كذلك سواء من خلال مستوياتهم المميزة أو روحهم العالية في الملعب وتعاونهم مع الإدارة والجهاز الفني.
02
أقصد بمثير للجدل وجود انقسام كبير حول مستوياتك؟
الإنسان في حياته يخطئ ويصيب، فكيف بلعبة مثل كرة القدم تمر بمتغيرات كثيرة ارتفاع وهبوط في المستوى، ولكنَّ ردي لمن يتحدث بطريقة إيجابية وينصفني ويشاهد أن سعيد تطور من موسم إلى آخر فأنا أشكره، أما من ينتقدني بطريقة بناءة فأنا أحترم رأيه، وأنا لاعب لا بد من أنني أستمع إلى الآراء الأخرى لكي أتطور، ولكنَّ في الآونة الأخيرة طالتني إساءات كثيرة ولا أرى أنني أستفيد منها كثيرًا؛ لأنها خارج كرة القدم والمنافسة والأخلاق والآداب.
03
بابلو جويدي مدرب جديد بدأ معكم.. كيف تراه من المعسكر حتى الآن؟
لم أصل إلى مرحلة تقييم أداء عمل إداري أو جهاز فني أو لاعب، ولكن رأيي أنه مدرب شجاع وجريء، ولديه شخصية قوية قريبة من اللاعبين ويعامل الجميع بسواسية، وأرى أنه مكسب لنا، والأهلي ظهر هذا الموسم بمستوى يبشر بالخير ومطمئن، مع أننا تعثرنا ولكنَّ طالما أننا نسعى إلى طريق النجاح لا بد من أن نمر بعقبات، وتعثرنا لمرتين لا يعني أن المدرب سيئ.
04
كيف ترى شخصيته الفنية والتكتيكية وانعكاس أدائه على الفريق؟
بالنسبة لي أحدث أمورًا كثيرة منها الاستحواذ، ولا أستطيع شرح تكتيكه بشكل واضح، لكنَّ جويدي عمل على جزئيات بسيطة كان يحتاج إليها الأهلي منذ زمن، ونحن متفائلون معه.
05
ما رأيك في محترفي الأهلي الأجانب؟
كل لاعب له مركز مختلف، وله دور معين، ولا نستطيع تحديد نجومية لاعب على حساب الآخر لاختلاف المراكز، وأنا أرى أن الجميع يعطي ويقدم أفضل ما لديه والمباريات خير دليل على حديثي، والجدد إضافة مع اللاعبين عمر السومة ومحمد عبد الشافي، وهناك من يرى أن بعض اللاعبين لم يظهروا إلى الآن، ولكن لا تنسى أننا ما زلنا في البداية.
06
مَن المدربون الذين كانوا لهم بصمة
في مشوارك الرياضي؟
بالنسبة لي جميع المدربين الذين لعبت تحت أيديهم استفدت منهم وهم كثر، مدارس وأسماء مختلفة وفكر كروي مختلف أيضًا، وتعرف أن من النادر أن تتشابه الطرق بين المدربين، ولكن أنا استفدت من الجميع ولهم الفضل على أنهم صبروا عليَّ وأعطوني الفرصة للعب وساهموا في تطويري.
07
كيف رأيت دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين خلال الجولات الأولى؟
بالتأكيد الدوري أصبح أقوى والعنصر الأجنبي حضر بشكل أكثر في ملاعبنا السعودية، وهذا يعطي دافعًا معنويًّا للاعب السعودي ليقدم أكثر ما لديه، ويعمل على تطوير مستوياته في المباريات والتدريبات؛ لأنه بصراحة 7 أجانب يكونون بشكل أساسي في كل تشكيلة لكل فريق يقلصون من فرص اللاعب السعودي.
08
هل من الممكن أن يحقق الأهلي دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين رغم التعثر؟
الدوري يحتاج إلى نفس طويل، وإذا فقدت صبرك وعزيمتك مع أول تعثر ستخسر كل شيء، والدوري طويل، ولن يكون هناك فريق سيفوز دائمًا، والدوري أصبح أقوى من السابق، فأرى أن الحكم ما زال مبكرًا.
09
خسارة الاتفاق كانت صادمة للجميع.. ما الذي حدث؟
الجميع كان مقصرًا، كرة القدم فوز للجميع وخسارة للجميع، لأنها منظومة واحدة وتتجزأ منها المسميات، نحن كلاعبين حزينون على النتيجة، ونتأسف للجماهير وبإذن الله سنعوضهم في القادم.
10
الكل يتحدث عن نواقص في الفريق..
في رأيك ما الذي يحتاج إليه الأهلي؟
أمران وهما الصبر والمفاهمة، وأن نثق في اللاعبين والجهازين الفني والإداري، لأنه من الصعب خلال الموسم إذا تعرض الفريق لتعادل أو خسارة تفقد الصبر والثقة بالفريق وتبدأ تعيش الخوف.
11
ما أصعب مباراة لعبتها في مشوارك الرياضي؟
بالنسبة لي جميع المباريات التي يكون فيها الفريق خاسرًا هي صعبة، ولكن تحديدًا كانت أصعب مواجهة هي مع الهلال في جدة في الموسم الماضي وكانت مفصلية وتحدد من يحقق لقب الدوري وتعادلنا فيها، وتكمن صعوبتها أن الفرق بيننا وبين الهلال 12 نقطة في الدور الثاني، واستغللنا تعثر نادي الهلال وفزنا في جميع المباريات حتى وصل الفرق إلى نقطة واحدة ولكن لم تكتب لنا.
12
وماذا عن أفضل مباراة؟
مباراتنا ضد الاتحاد في الموسم الماضي التي انتهت بنتيجة “4ـ1” لصالحنا، وأيضًا مشاركتي مع نادي الرائد كنت موفقًا فيها، الأغلب كنت جيدًا مع الفريق.
13
كأس العالم حلم لكل لاعب لكن قرار فني أنهى ذلك الحلم.. كيف كان شعورك؟
مثل ما ذكرت هي حلم أي لاعب ويسجل في تاريخه أنه شارك في أكبر محفل كروي وأنا استبعدت قبل مباراة الافتتاح بخمسة أيام بقرار فني وأحبطت في تلك الفترة وحزنت وكنت قريباً من أن أكون موجوداً على أقل تقدير مع زملائي سواء بصفة أساسية أو على دكة البدلاء، ولكن بإذن الله رب العالمين يعوضني في المرحلة المقبلة.
14
هل ما زلت تطمح إلى اللعب في كأس العالم المقبلة؟
بكل تأكيد، بصفة عامة بغض النظر عن كأس العالم اللاعب إذا توقف الطموح لديه لن يستطيع أن يقدم لكرة القدم أي شيء ولابد أن يكون الطموح عالياً ويزيد يوماً عن يوم وإذا أحسست أنك وصلت إلى مرحلة معينة وتوقفت ستتأثر بشكل سلبي، فأتمنى أن أكون موجوداً في كأس العالم المقبلة.
15
بعضهم يرى أن أدواتك الهجومية ضعيفة؟
كل شخص لديه رأيه ومفهومه ولكن الأغلب لن يقتنع، إلا بالمفهوم الذي يراه سليماً وصائباً، لكن الظهير يعد مدافعاً وأغلب المدربين إذا كان الظهير لا يستطيع أن يؤدي الدور الدفاعي يعدون الاعتماد عليه في المباريات القوية والحساسة صعباً، وأكثر اللاعبين العالميين في الظهير تحدثوا بهذا الأمر، فالدور الهجومي لا يقل أهمية عنه ولكن الدفاع أولاً، وأنا أحاول أن أكون قوياً دفاعياً وأطور نفسي من الناحية الهجومية وأتدرب على تحسينها لمساعدة زملائي في الفريق من النواحي الهجومية وإلى الآن أنا مقتنع بنفسي من ناحية الأدوار الهجومية التي أقدمها.
16
سعيد لاعب حماسي بشكل كبير إلا أنه يقال أحياناً الحماس الزائد سلبي؟
إذا كان الحماس المبالغ فيه يتسبب في حصولي على بطاقة حمراء ويؤثر في الفريق ويدخلني في الاشتباك مع اللاعبين ويفقدني تركيزي هذا يسمى سلباً، ولكن لا أتفق معك لأني حماسي بسبب أنني لا أحب الهزيمة وأرغب في تقديم أفضل ما لدي وأملك غيرة على فريقي ومركزي وعلى نفسي وأنا أراه أمراً طبيعياً جداً حتى لو بعض الناس يسخر منها أو يقلل منها.
17
كيف تستقبل النقد والإشادة؟
الإشادة تقويني ولن يمتدحني أحد إلا من يرى أنى أقدم مستويات جيدة وأفيد الفريق، والانتقاد آخذه على جزأين هناك أشخاص مهما قدمت وحاولت أن أعطي أفضل ما لدي لن يجدي ذلك نفعاً ولن يغير من قناعتهم وأنا لا أتقبلهم لأنه من الصعب تغييرهم، ولكن على الجانب الآخر من ينتقدني ويشيد بي حينما يتطور مستواي وينصفني أقدم لهم كل الشكر.
18
هل اللاعب المحلي يستفيد من الأجنبي؟
هذا يعود إلى عقلية اللاعب نفسه، فبعض الناس قد يرى أن اللاعب قادم من الخارج ولديه احتكاك بعدة دوريات وقد يكون أكبر منه في العمر فاللاعب مستواه إذا كان مميزاً ويقدم عطاءات فسيشعر أنه يستفيد وإذا كان أقل منه فبالتأكيد أنه لن يستفيد.
19
هل طموحك توقف عند النادي الأهلي أم تريد الاحتراف الخارجي؟
أنا في عمر 27 عاماً ما بين لاعب صغير ولاعب خبرة ولكن أفضل أن تلعب لنادٍ تحبه مثل النادي الأهلي وأن تركز على الوقت والمكان اللذين توجد فيهما حالياً، وإذا كانت هناك فرصة مناسبة لم لا، لكن حالياً كل تركيزي مع النادي الأهلي الذي بدأت معه من الفئات السنية.
20
في عام 2016 لم تكن مع الفريق وهو عام البطولات ألم تشعر بالأسف؟
بكل تأكيد شعرت بذلك؛ لأن أي لاعب مرجعه البطولات، وهدفي الأول والأخير هو تحقيق البطولات مع النادي الأهلي لأفتخر بها حينما أعتزل.
21
ما السر في تطور مستوى سعيد؟
السبب هو أن المجموعة الحالية ممتازة، وفيها جوانب كانت تنقصني هذا العام بدأت أتطور فيها ولن أقف عند هذا الحد وسأستمر مع توجيهات المدرب والتمارين، فمثل ما ذكرت جويدي مدرب خبير جداً للأمانة من المعسكر الإعدادي حتى الآن استفدت منه بشكل كبير.
22
من أكثر اللاعبين مرحاً في الفريق؟
عمر السومة الله يعيننا عليه وعلى مقالبه.
23
من الأقرب لك من اللاعبين؟
معتز هوساوي، فقدته كثيراً، وهو أقرب اللاعبين إليّ، ومتأكد أن الأمور مع معتز هوساوي تفرق، وهذا ليس تقليلاً من اللاعبين الآخرين، ولكن هذا رأيي في أن معتز لاعب له مكانته وله ثقله في الدفاع.