|


عضو مجلس إدارة الوحدة يفتح العديد من الملفات

القرشي: خسارتنا طبيعية

حوار: عبد الغني عوض 2018.11.15 | 02:36 am

بدأ حياته الرياضية لاعبا لكرة اليد في ناديه، ثم تدرج في المناصب فعين إدارياً للفريق الأول، ثم مديراً لكرة اليد، ثم عضواً بمجلس الإدارة وترقى في المناصب حتى تم اختياره مديراً عاماً للجنة المنظمة للبطولة العربية في مكة المكرمة 2001، وحصل وهو مدير للفريق على كأس الأمير سلطان بن فهد في نفس العام، ثم على كأس الاتحاد السعودي لكرة اليد لموسمين متتاليين 1423 ـ 1424 حتى عين أخيراً عضواً لمجلس إدارة ناديه ثم أميناً عاماً.
هو مشعل القرشي الأمين العام لنادي الوحدة، الذي تعدّه الجماهير الوحداوية المكوك الذي لا يهدأ، وأعاد للنادي هيبته بالتغييرات الشاملة التي أجراها في الهيكل الإداري، وباتت أمور ناديه أكثر استقراراً وتنظيماً.
“الرياضية” استضافته وأجرت معه هذا الحوار، الذي كشف فيه كيفية التخلص من أصعب الأزمات التي واجهت النادي، وكذلك رأيه في التغييرات الكبيرة التي طالت الألعاب الجماعية ومدى اهتمام مجلس الإدارة برئاسة حاتم خيمي بالاستثمار، وإسناد المهام المصيرية لأصحاب الخبرات، وأيضاً رؤية النادي لأعضاء الشرف وكل محبي الكيان الوحداوي.
01
ما الذي تغير في الوحدة مع المجلس الجديد؟
أمور جديدة تغيرت مع قدوم المجلس المكلف برئاسة حاتم خيمي، إذ أصبح للنادي هوية جديدة وشخصية تجبر الجميع على احترامه والالتفاف حوله بما يحقق المصلحة العامة والأهداف التي جاء المجلس من أجلها.
02
ما أبرز ما قدمه المجلس الحالي منذ قدومه؟
بصراحة المجلس قدم الكثير منذ أن تولى المسؤولية في إبريل الماضي، أبرزها وضع الحلول المناسبة لإنهاء أزمات المديونيات، ومشاكل التعاملات المالية السابقة إلى جانب لم الشمل واستقطاب محبي وعشاق النادي إلى بيتهم الكبير، الذي نسعى إلى إعادته إلى القمة ومكانته الطبيعية واحدًا من أكبر الأندية السعودية من خلال قرارات منظمة وقوية وهادفة.
03
كيف تناقش القرارات خلال الاجتماعات؟
الحمد لله تعاهدنا كأعضاء مجلس الإدارة على المصلحة العامة، وبالتالي نضع كل قضايانا ومشكلاتنا وقراراتنا أمامنا فوق طاولة الرئيس، ويدلي كل منا بدلوه، وفي الأخير نتفق على الرأي الأصوب والأصلح، ونأخذ به في تناغم كبير واتفاق غير مسبوق خال تماماً من الرغبات الشخصية، أو المصلحة الفردية، فالصالح العام هدفنا، والقضاء على الأزمات السابقة أهم ما يشغلنا.
04
ما أبرز أزمة واجهت المجلس الحالي؟
واجهتنا مشكلات كثيرة مثلنا مثل أي ناد في العالم، إلا أن أزمة قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بحرمان الوحدة من التسجيل الموسم الجاري، بسبب مستحقات مالية سابقة تعدّ الأزمة الأصعب على جماهير وعشاق ومجلس إدارة النادي الجديد، خاصة أنها ظهرت في أعقاب فرحتنا بالصعود إلى الممتاز والحصول على درع الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى للمرة الأولى.
05
كيف تغلّب المجلس عليها؟
حصرنا كل المستحقات المالية وكافة العقوبات وعرضناها على المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة، الذي بادر بدوره بإنهاء الأزمة عن طريق اتصالاته الموسعة مع الاتحاد الدولي، ولجنة فض المنازعات، وأنقذ الوحدة من كارثة محققة لو تمسك “فيفا” بقرار الحرمان.
06
ما أثر إنهاء أزمة التسجيل على أرجاء النادي؟
انتعش النادي وردت إليه الحياة من جديد، وتفرغنا بعد ذلك لتحقيق أهدافنا التي وضعناها أمامنا، التي تهدف إلى إعادة صياغة الوحدة على أسس سليمة خالصة لإعادته إلى مكانته الكبيرة وسط الأندية السعودية، ووضع كافة الترتيبات لإعادة هيكلته من جديد.
07
كيف تم إعادة هيكلة النادي؟
الحمد لله حرصنا على إعادة هيكلة النادي إدارياً وفنياً وتنظيمياً، واعتمدنا على تنفيذ الأفكار البناءة سواء من داخل المجلس، أو من خارجه طالما تهدف إلى مصلحة النادي ومنفعته، واعتمدنا على الكوادر الشابة الممزوجة ببعض الخبرات التي سبق لها تمثيل النادي في جميع الألعاب لضمان التوصل إلى نتائج إيجابية مع ضرورة تفعيل أوجه عديدة من الاستثمار من خلال وجود بعض الشخصيات الخبيرة في هذا المجال.
08
كيف تم تفعيل هذا الاستثمار داخل النادي؟
وضعنا ملف موارد الاستثمار بالكامل داخل حقيبة عضو مجلس الإدارة أحمد زهير عبد الصمد القرشي المعروف بخبرته الكبيرة في مجال الاستثمار، وبالفعل خطا خطوات جادة في تفعيل الملف على أرض الواقع، وتعاقد النادي مع شركة عبد الصمد القرشي لنيل حق رعاية الفريق الأول لكرة القدم بالنادي طوال مبارياته في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
09
ماذا عن فندق النادي؟
فندق النادي بات من الواجهات الفخمة للنادي في ظل التطوير والتحديث الرائع الذي ظهر عليه الفندق، الذي أصبح تحفة رياضية وسكنية على أحدث طراز، ونجح رامي تونسي عضو الشرف الوحداوي في تنفيذه بشكل أكثر من ممتاز بتكليف ودعم مالي من إدارة النادي، وهي فرصة لأقدم له الشكر عبر هذا المنبر.
10
أزمة تأخر الرواتب كيف تتغلبون عليها؟
الوحدة مثله مثل أي ناد في السعودية له مشكلات متراكمة في الرواتب، لكن نحمد الله على أننا ظفرنا باهتمام ودعم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة، حتى وصلنا إلى مراحل متقدمة من انتظام صرف الرواتب أولا بأول على أن يتم صرف جميع الرواتب لجميع العاملين على نهاية العام الجاري 2018.
11

كيف تدار الألعاب الجماعية في النادي؟
الألعاب الجماعية تشهد تطوراً كبيراً في النادي، خاصة بعد أن جددنا الدماء سواء على مستوى المدربين، أو على مستوى اللاعبين الأجانب، فتعاقدنا مع التونسي خليل بن عامر مدرب المنتخب التونسي السابق لقيادة فريق السلة الأول، ومواطنه محمد المسعودي لقيادة فريق اليد الأول، والمصري عفيفي حجازي لشباب اليدـ والسعوديين ممدوح نمر وتركي مدخلي للتايكوندو والكرة الطائرة.
12
ما مدى اهتمام مجلس الإدارة بتلك الألعاب؟
تحظى هذه الفرق باهتمام غير عادي من رئيس النادي شخصياً، والدليل على ذلك تكليفه جميع أعضاء مجلس الإدارة بالإشراف على تلك الفرق، فقصي آل شيبان يشرف على قطاع الفئات السنية والرجل يقدم جهوداً كبيرة في هذا المجال داعماً ومسانداً ومتابعاً، وأمين حافظ مشرفاً على كرة السلة، وباسم خياط مشرفاً على كرة اليد، وبسام وعظ الدين مشرفاً على الكرة الطائرة.
13
كيف ترى دور أعضاء الشرف في النادي؟
باب نادي الوحدة مفتوح أمام جميع محبي وعشاق نادي الوحدة من أعضاء الشرف وكبار مكة، فخدمة نادي الوحدة لا تحتاج إلى نداء أو طلب، وأنا واثق في حب وولاء الكثير من الأعضاء الشرفيين الذين يسعدون كلما تقدم النادي خطوة إلى الأمام.
14
هل هناك نية لتشكيل مجلس هيئة أعضاء الشرف؟
ولم لا ونحن نمد أيادينا إلى الجميع، ولا يهمنا سوى المصلحة العامة، وبالطبع تشكيل مجلس أعضاء الشرف من أولويات تفكيرنا، لكن ننتظر المزيد من الاستقرار، ومزيداً من الانتصارات والوصول إلى المكانة المأمولة التي خططنا لتحقيقها والقضاء تماماً على كل العراقيل التي تعترض طريقنا.
15
ما الذي ينقص الوحدة؟
الحمد لله لا ينقصنا لاستكمال المشوار سوى مساندة الجماهير، وحضورها بالشكل المطلوب في المدرجات، ومن حسن الحظ أن غالبية أعضاء المجلس الحالي كانوا لاعبين كباراً في النادي، وكثيراً ما اتخذوا من المدرجات معيناً وسنداً لفريقهم على مر الأجيال.
16
ما الذي تخشاه على الوحدة؟
لا أخشى على الوحدة من شيء في ظل تبني المستشار تركي آل الشيخ للنادي، وحرصه الشديد على أن يكون الوحدة في مصاف وأوائل الأندية السعودية كما كان.
17
ما مردود اهتمام رئيس هيئة الرياضة بالوحدة؟
بصراحة نعمة كبيرة منّ الله علينا بها، وكلنا فخورون بما يقدمه المستشار من اهتمام ودعم ليس للوحدة فقط، وإنما لجميع الأندية السعودية، وهو ما رأيناه جميعاً من دعم شامل، خاصة في استقطاب أفضل المحترفين الأجانب إلى الدوري السعودي.
18
كيف ترى مستوى محترفي الوحدة؟
مرور 9 جولات لا يعني إصدار الأحكام على المحترفين السبعة بفريقنا، وإن كنت أرى أن هناك لاعبين على مستوى عال سيثبتون أنفسهم عندما يصلون إلى درجة كبيرة من الانسجام مع مرور الوقت.
19
هل تؤثر الخسارة من الهلال في الجولة الأخيرة على مسيرة الفريق؟
مطلقاً، فالخسارة من الهلال غير مفاجئة، ولا تعني توقف المسيرة الطيبة للفريق منذ بدء بطولة الدوري، وكل مباراة لها ظروفها فقد لعبنا المباراة وينقصنا اثنين من أفضل لاعبينا، وهما البرازيلي ريناتو شافيز وعبد الإله المالكي، إضافة إلى اكتمال صفوف الهلال للمرة الأولى هذا الموسم، وأعتقد أن الهزيمة من فريق كبير بحجم الهلال لا يمكن أن يكون عائقاً أمام لاعبينا في تحقيق نتائج طيبة في المباريات المقبلة.
20
ما أمنيتك؟
أتمنى أن يعود الوحدة إلى سابق عهده، واحدًا من أعرق وأكبر الأندية السعودية.