|


قائد التعاون السابق يشخص حال سكري القصيم

العريفي: أبعدوني عن الرئاسة

حوار: عبد الله العبيد 2018.11.16 | 01:45 am

لا تزال جماهير التعاون تتغنى بإنجاز الفريق الأول عام 1410هـ عندما وصل الفريق إلى نهائي كأس الملك آنذاك، وهو ضمن مصاف أندية الدرجة الأولى، ليخسر أمام النصر بهدفي ماجد عبد الله.
وعندما تتداول سيرة الحديث عن المباراة النهائية يأتي الكلام عن لاعبي الفريق، وفي مقدمتهم اللاعب عبد الله العريفي القائد في ذاك الوقت.
العريفي تحدث إلى “الرياضية” وكشف أمورًا جديدة تطرح للجماهير التعاونية للمرة الأولى منها كأس الملك، وعندما تدرج لاعبًا من الفئات السنية وأصبح مدربًا عام 1999 ثم إداريًّا 2012، وترشحه في العام ذاته إلى منصب الرئاسة بعد انتهاء فترة محمد السراح، الرئيس السابق، منافسًا محمد القاسم، الرئيس الحالي للنادي، إلا أنه يقول سحبت أوراقي في آخر لحظة بعد الاتفاق مع أعضاء شرف نادي التعاون وآثرت بالانسحاب.
01
لماذا تمت تسميتك بالقائد التاريخي لفريق التعاون.. حدثنا عن قصة هذا اللقب؟
تمت تسميتي بالقائد التاريخي، وذلك يرجع إلى تشرف نادي التعاون باللعب على نهائي كأس الملك، في وقت الملك فهد “رحمه الله” عام 1410، أمام النصر، ويعد هذا الإنجاز مخلدًا من أبرز إنجازات نادي التعاون حتى هذه اللحظة، ولله الحمد وفقنا أنا وزملائي في تسجيل اسم نادي التعاون في سجل تاريخي، وكنّا نتمنى أن نحصد اللقب، ولكن حصلنا على المركز الثاني.
02
ما أبرز موقف إيجابي تتذكره؟ وفي أي عام؟
أبرز موقف بعد صافرة مباراة الوحدة في مكة المكرمة عندما فزنا بنتيجة “1ـ0”، سجله موسى البرجس عام 1410 في دور الأربعة، ووصولنا آنذاك إلى النهائي الأبرز في ذاك الوقت.
03
وما أبرز المواقف السلبية؟
لا أتذكر موقفًا سلبيًّا بعينه، ففي ذاكرتي لا يوجد حاليًا؛ لأن مَن يمثل التعاون دائمًا متفائل منذ القِدم حتى الآن التعاون مضرب مثل إيجابي لدى جميع الأندية في السعودية، وهذا يعود إلى أبنائه المخلصين الذين صنعوا هذه الميزة النادرة بين الأندية.
04
هل أثرت كرة القدم في حياتك الشخصية والدراسية؟
الشخصية بكل تأكيد لا.. لكنَّ الدراسية نعم، لكنَّ حياتي الشخصية بالعكس، فأنا بسبب كرة القدم تعرفت وعرفني أشخاص كثر، والحمد لله الجميع يحترمني ويقدرني عندما كنت لاعبًا حتى الآن، وهذا أبرز ما حققته من الكرة واللعب في المستطيل الأخضر.
05
اشرح لنا بالتفاصيل وصول التعاون إلى نهائي كأس الملك من البداية ولا سيما أنت القائد؟
التفاصيل طويلة وممتعة فقد لعبنا أمام قطبي عنيزة العربي والنجمة والشباب والصقور والوحدة وتغلبنا عليهم، ولكنَّ باختصار وقوفنا أمام قائدنا خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز “رحمه الله” وسلامنا عليه يعد أهم إنجاز في حياتي.
06
مَن تتمنى من اللاعبين السابقين في ذاك الوقت أن يكون حاضرًا الآن في الملعب؟ وما السبب؟
جميع من لعبت بجانبهم، أتمنى وجودهم، والحمد لله أكثرهم ما زلت متواصلاً معهم.
07
في رأيك.. مَن أفضل جيل مر
على التعاون؟
أعتقد أنها الأجيال التي مثّلت التعاون أعوام 1406 و1415 و1417، فهي التي حققت الصعود الأول والثاني.
08
هل سبق لعبد الله العريفي أن رفض قرار مدرب أو إداري؟
أبدًا ولله الحمد، فكل القرارات أتقبلها بصدر رحب، ونحن كنّا مسخرين جهدنا ووقتنا وعملنا لكرة القدم وخدمة نادينا، وبفضل من الله تحقق ما نتمناه.
09
متى اعتزلت؟ وما السبب؟
اعتزلت عام 1413 هجري، والسبب شعوري بأنني قدمت كل ما لديّ من جهد وإمكانات لخدمة نادي التعاون لاعبًا.
10
بكل صراحة.. ما الفرق بين كرة القدم الحالية وكرة القدم في وقتكم؟
في وقتنا الماضي كان الإخلاص والروح والمتعة حاضرة في الملعب مع نقص الإمكانات والأدوات والدعم المادي، أما الآن كل شيء مهيأ للاعبين من جميع النواحي ماديًّا ومعنويًّا، وندعو لهم بالتوفيق وأن يخدموا أنديتهم والمنتخب السعودي، وأن يوفقوا في كأس آسيا المقبلة في الإمارات مطلع 2019.
11
عملت مديرًا للكرة في وقت سابق.. كيف رأيت العمل آنذاك؟
العمل في النادي شرف لأي شخص، لكنَّ في تلك الفترة كانت المادة قليلة ولا تستطيع أن تعمل من دونها، بعكس الفترة الحالية، فالدعم من هيئة الرياضة بقيادة المستشار تركي آل الشيخ محفز، وكل أدوات النجاح بين الأيادي ومتوفرة، ونطمح كثيرًا أن يرتقي هذا الدعم للطموح بمعانقة الدوريات العالمية ومنافستها، وأعتقد أننا نسير بنهج وطريق رائع وسليم.
12
ترشحت ذات مرة للرئاسة وعند خط النهاية تراجعت.. لماذا؟
نعم تقدمت إلى الرئاسة في وقت سابق؛ لأنني رأيت أنني أستحق أن أكون في هذا المنصب، خاصة أنني خدمت النادي لاعبًا ومدربًا وإداريًّا وعضوًا شرفيًّا، وهذا حق مشروع، أما تراجعي فهي مشورة من بعض أعضاء الشرف المؤثرين في نادي التعاون، لذا تنازلت في الأخير.
13
هل من الممكن أن نراك إداريًّا مرة أخرى؟
أعتقد أنني قدمت ما لدي في خدمة الكيان التعاوني، وليس لدي نية مرة أخرى في العمل إطلاقًا.
14
نصيحة توجهها إلى اللاعبين الحاليين؟
ليست بنصيحة إلا أنني أدعو لهم بالتوفيق، ونحن راضون عمّا قدموه؛ لأنهم الأفضل في دورينا، وبإذن الله يحققون ما نطمح إليه ويطمح إليه الرياضيون كافة في الوسط السعودي.
15
كيف رأيت التعاون خلال الجولات الماضية؟
التعاون هو متعة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والدليل ما نراه من كلام النقاد عند الحديث عن الدوري، فعندما يتكلم محلل منصف عن التعاون لا تمل من الحديث، وأعتقد أن التعاون سرق الأنظار في تميزه، وأكبر دليل أنه الفريق الوحيد في الدوري الذي استطاع تسجيل خمسة أهداف في مباراتين أمام العريق الجريح الاتحاد وفريق الباطن، كذلك فاز أمام الفيصلي بأربعة أهداف، فكل هذا العمل النتائج توحي أن التعاون لديه فريق قوي.
16
ما رأيك في بيدرو إيمانويل المدرب البرتغالي بعد لعب تسع جولات؟
أي مدرب في عالم كرة القدم له إيجابيات وسلبيات، فلا بد منها، وما نشاهده من البرتغالي بيدرو أنه يقدم مستويات جيدة، ويملك فريقًا قويًّا ويستطيع منافسة أقوى الأندية في الدوري السعودي، وأتمنى له من كل قلبي التوفيق مع التعاون.
17
هل ترى أن تحقيق 12 نقطة في ثماني مباريات رقمًا جيدًا؟
نعم وإن كنّا نطمح إلى أكثر لثقتنا في نجومنا، ولكن نسبيًا جيدة، وما زالت الفرصة بيد اللاعبين لرفع الرصيد النقطي والتقدم في سلم الترتيب أكثر، والوصول إلى المراكز الأربعة الأولى.
18
ما تقييمك للمحترفين الثمانية
في صفوف التعاون؟
في رأيي الشخصي هم الأفضل والأبرز من اللاعبين غير السعوديين في الدوري، فهم يتفوقون على كثير من الأجانب في الأندية الأخرى، ومما يؤكد كلامي أن لدى التعاون منافسًا على صدارة الهدافين، وهو الكاميروني تاوامبا والآخر الذي يتصدر قائمة صناع اللعب هيلدون وأيضًا ينافس الهدافين.
19
هل من كلمة عن مباراة فريق الرائد الغريم التقليدي ولا سيما أن المواجهة تأجّلت؟
مباريات الديربي لها طابع ومذاق خاص للاعبين والجماهير والإعلام، وبكل تأكيد المباراة ستكون ممتعة، وأمنياتي أن تخرج المباراة مرضية للجماهير، وأن يحقق التعاون العلامة الكاملة.
20
هل ترى أن التعاون قادر على حصد بطولة خلال المواسم المقبلة؟
من ثلاثة أعوام وأنا أتوقع شخصيًّا حصول فريق التعاون على بطولة، وحتى هذه اللحظة متمسك بتوقعي ومتفائل بذلك كثيرًا، وبإذن الله نشاهد التعاون يعانق المنصات والذهب هذا العام، خاصة أنه يقف خلفه أعضاء المجلس التنفيذي.
21
ماذا تود أن تقول لأعضاء المجلس التنفيذي وأعضاء الشرف في نادي التعاون؟
مهما قلنا لن نوفيهم حقهم، وفي رأيي الشخصي هم مَن صنعوا التعاون بفضل من الله، فالحديث عنهم في أسطر قليلة لا يكفيهم حقهم. فشكرًا لهم جميعًا وفي مقدمتهم سليمان العمري رئيس المجلس التنفيذي، وعبد العزيز الحميد عضو المجلس التنفيذي، ولا أنسى فهد المحيميد عضو الشرف والداعم، فقد قدموا وقتهم ومالهم لخدمة التعاون، وأيضًا المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة، فجميعهم لهم ألف تحية مني ومن جماهير سكري القصيم.
22
كيف رأيت الدوري السعودي حتى الآن؟
بوجود المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة، فالدوري السعودي حتى الآن رائع وممتع وقوي وهو الأفضل عربيًّا، فجميع المباريات لم يكن لك أن تتنبأ من الفريق الفائز، ففريق يفوز بنتيجة كبيرة والجولة التي تليها يخسر بنتيجة كبيرة، وهذا يدل على أن المستويات والإمكانات شبه متساوية، وكله بفضل من الله ثم بدعم تركي آل الشيخ، لذا أقدم له كل الشكر.
23
مَن لفت نظرك من اللاعبين الأجانب
في الدوري السعودي؟
جميع محترفي التعاون الثمانية لفتوا نظري، ويتقدمهم الكاميروني تاوامبا وهيلدون راموس لاعب الرأس الأخضر، ويزاحمهم عمر السومة مهاجم الأهلي السوري، كذلك يوجد عدد كبير من النجوم وأسماء قوية وثقيلة في الدوري السعودي.
24
المجال مفتوح لك بكلمة أخيرة؟
أتمنى لفريقي التعاون ولإدارة النادي بقيادة محمد القاسم والمجلس التنفيذي ولجماهيرنا الحبيبة كل التوفيق هذا الموسم، وبإذن الله يحققون طموحاتنا وأمنياتنا بتحقيق سجل تاريخي يضاف إلى السجلات التاريخية في النادي، وأيضًا لا أنسى زميلي عبد الرحمن الدبيبي “رحمه الله رحمة واسعة”، الذي يلقب بـ“الصندل”، فله منّا الدعاء وأسأل الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته وجميع موتى المسلمين.