|


استرجع ذكرياته بمباريات الديربي.. ورشح الهلال إلى لقب الدوري

الجار الله: أخشى «6» الاتفاق

حوار: عبد الغني عوض 2018.11.22 | 11:47 pm

لقبته جماهير فريقه بـ "الطيارة"، بسبب حركته الشهيرة التي يؤديها مع كل هدف يحرزه، وكثيراً ما هتفت باسمه في العصر الذهبي لناديه الذي انتقل إليه قادماً من أحد بعد موافقة الأمير خالد بن عبد الله بعد أن شارك في مباراة اعتزال يحيى عامر اللاعب المخضرم، ليصبح واحداً من أفضل لاعبي جيله، ويتم اختياره للمنتخب السعودي ليشارك في بطولة كأس آسيا 1984 في سنغافورة، ثم تصفيات كأس العالم 1986. هو بندر الجار الله لاعب الأهلي السابق الذي استضافته "الرياضية"، ليروي ذكرياته مع فريقه ومواقف طريفة لم ينسها خاصة أمام غريمه الاتحاد، متطرقاً إلى أسباب خسارة الأهلي التاريخية من الاتفاق، وكيفية ملاحقة الهلال على بطولة الدوري الممتاز، مع إصراره على ضرورة عودة الاتحاد إلى سابق عهده، وتخلصه من كبوته الحالية، عادًّا الهلال أقرب الفرق إلى الحصول على لقب الدوري، وأشياء أخرى كشف عنها للمرة الأولى في هذا الحوار.
01
كيف ترى مباراة الديربي بين الأهلي والاتحاد؟
مباراة صعبة على الفريقين وديربي مختلف جداً، ما بين الحماسة والندية والإثارة، لا يخضع تماماً لأيّ حسابات أو تكهّنات مهما كان وضع الفريقين، وفي أيّ ترتيب كان أحدهما في جدول الدوري.
02
هل ترى أن مستوى الاتحاد المهزوز فرصة ثمينة للأهلي؟
إطلاقاً، ليس شرطاً أن يكون تأخير ترتيب الاتحاد في قاع الدوري فرصة حتى يفوز عليه الأهلي، فمواجهة الاتحاد في كفة، وجميع مواجهات أندية الدوري في كفة أخرى، بحكم المنافسة التاريخية بين الفريقين، التي لن يفرط فيها الاتحاد بسهولة، لأنها حياة أو موت بالنسبة له.
03
ما سبب المنافسة التاريخية بين الفريقين الكبيرين؟
بحكم الجغرافيا والتاريخ ،والعلاقات القريبة بين اللاعبين أصحاب المدينة الواحدة، فالبيت الواحد في جدة تجد نصفه أهلاوياً والنصف الآخر اتحادياً، وهو عُرف موجود في أشهر الدوريات العالمية والعربية، مثل ليفربول ومانشستر يونايتد في إنجلترا، وريال مدريد وأتلتيكو مدريد في إسبانيا، وإنتر ميلان ويوفنتوس في إيطاليا، والأهلي والزمالك في مصر، والهلال والنصر في الرياض، وكل فريق يُشهر أفضل أسلحته في وجه الآخر بحثاً عن الإطاحة به.
04
ما أسلحة الأهلي المهمة في مباراة الاتحاد؟
تكمن خطورة الأهلي في خطي وسطه وهجومه، خاصة الثلاثي الإسباني مانويل خورادو، والبرازيلي جوزيف دي سوزا، والرأس الأخضري ودجانيني تافاريس، مع الثنائي عبد الرحمن غريب وحسين المقهوي في الأمام عمر السومة بعد عودته من الإصابة.
05
ماذا عن الخط الخلفي؟
هو الخط الأقل فاعلية بين الخطوط الثلاثة، الذي أخشى على الأهلي من أخطائه المتكررة، فالمدافعون يقعون في الأخطاء نفسها في كل مباراة، وما حدث في مباراة الاتفاق الشهيرة "2ـ6" حدث في مباراة القادسية "0ـ2"، حيث اندفع المدافعون إلى الأمام تاركين وراءهم مساحات كبيرة استغلها القادسية من هجمتين مرتدتين.
06
من يتحمل مسؤولية المدافعين
في المباريات السابقة؟
المدرب وجهازه المعاون هو من يتحمل تلك المسؤولية، ويجب أن يتدارك الجهاز الفني هذه الأخطاء، وإلا ستتكرر الكارثة ولن تتوقف عند مباراة الأحد المقبل فقط، بل ستتكرر أمام جميع فرق الدوري ووقتها لن ينفع الندم.
07
إلى أي مدى وصل الانسجام بين المحترفين الأجانب؟
نسبة انسجام المحترفين الأجانب لم تتعد 60 في المئة، وهي نسبة تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد الحركي والبدني والتحرك السليم والاستلام والتسليم، فالكرة الحديثة تعتمد على السيطرة والتمرير والتحرك مثلما يفعل برشلونة، فالكرة لا تعترف إلا بالثلاثة "السيطرة ـ التمرير ـ التحرك" بغض النظر عن المواهب التي أصبحت عملة نادرة في عامنا الكروي الجاري.
08
هل تأثّر الأهلي بعد رحيل تيسير وباخشوين وصالح إلى الوحدة؟
بلا شك الأهلي تأثر كثيراً بفترة الانتقالات في بداية الموسم الجاري، وأصيب بالخلل ووضح تأثر الفريق بغياب تيسير الجاسم لاعب الخبرة ومن يمتلك كاريزما القائد التي اختفت من الفريق، وغيابه أفقد خط الوسط هويته أما وليد باخشوين وصالح العمري، فتعويض غيابهما ممكن بالثنائي الأجنبي البرازيلي والإسباني، خاصة في ظل اشتعال الصراع بين المحترفين الأجانب وبعضهم بعضًا.
09
كيف ترى الصراع بين الأهلي والهلال على اللقب الموسم الجاري؟
الصراع بين الأهلي والهلال لم ينته بعد، فهناك أكثر من 60 نقطة يبحث عنها الفريقان وكل شيء جائز في كرة القدم، لذلك يجب ألا ينظر الأهلي إلى نتائج الهلال، وإنما يركز على نتائجه مع الفرق الأخرى، وليس أمامه إلا تحقيق الانتصارات فقط حتى يقترب من اللقب.
10
ما الذي يحتاجه فريق الأهلي حتى يقتنص بطولة الدوري؟
الأهلي يحتاج إلى الإرادة والتصميم والروح العالية، والإصرار على تحقيق الانتصارات، والرغبة في الفوز، واستعادة زمن مدربهم السابق كريستيان جروس عندما حققوا الثلاثية قبل موسمين، وتفوق اللاعبين على أنفسهم، وخاصة الثنائي عمر السومة، ومحمد عبد الشافي.
11
ما تقييمك لمستوى الثنائي السومة وشيفو الموسم الجاري؟
شيفو هبط مستواه الموسم الجاري لسببين، الأول عامل السن الذي تخطى
الـ 33 عاماً، وهذا المركز يحتاج إلى شاب صغير السن قادر على الارتداد السريع من الدفاع إلى الهجوم والعكس، والثاني عدم وجود اللاعب الذي يعاونه في الجبهة اليسرى مثلما كان يفعل سلمان المؤشر وإسلام سراج في المواسم الماضية، أما السومة فهو هداف من الطراز الأول وإن غيّبته الإصابات كثيراً عن المشاركة، إلا أنه سيظل لاعب الصندوق الأخطر في الدوري السعودي.
12
هل أنت حزين على ما يجري لفريق الاتحاد؟
بالطبع، فلن تمنعني هويتي الأهلاوية من إبداء حزني على ما يمر به الاتحاد فهو فريق سعودي له تاريخه وقيمته وسمعته في الداخل والخارج، وأعتقد أن اختيارات لاعبيه المحترفين ضربت استقرار الفريق ووضعته في مكان لا يتناسب مع شعبيته، وأتمنى أن يخرج سريعاً من كبوته.
13
ما أهم الذكريات التي لا تنساها وأنت تلعب أمام الاتحاد؟
أتذكر مباراتنا مع الاتحاد موسم 1991 في بطولة الدوري الممتاز بنظامها القديم، عندما تقدمنا على الاتحاد بهدف حتى الدقيقة 89 عندما نجح صلاح المولد من إدراك هدف التعادل بعد مراوغته لزميلي منصور حسين، وفوجئت بالمولد يقول لمنصور هات الكرة من الشبكة، ثم سرعان ما استأنفنا اللعب، ونجح باسم أبو داوود من تمرير الكرة إلى خالد مسعد، الذي مررها لحمزة صالح، الذي مررها لي وسددت الكرة في المرمى، وسجلت هدف الفوز، ففوجئت بزميلي منصور حسين يتجه إلى صلاح المولد ويقول له «هاتها من الشبكة» فضحكنا جميعًا.
14
ما المباراة التي زاد فيها نبض قلبك الموسم الجاري؟
مباراة الاتفاق في الجولة السادسة من بطولة الدوري الموسم الجاري، التي خسر فيها الأهلي 2ـ6، أحسست وقتها أن نبض قلبي يتوقف وأنا أرى شباك الأهلي تهتز مرة تلو الأخرى بلا أي رقيب أو روح أو رغبة في إيقاف الكرة.
15
الخسارة من الاتفاق بسداسية.. هل يمكن أن يمحوها الزمن؟
بلا شك هي خسارة تاريخية للأهلي ولن يمحوها الزمن، لأنها نتيجة غريبة وغير متعارف عليها وغير متوقعة، ولن يرحم التاريخ هذا الجيل الذي شارك في هذه النكسة.
16
من الفريق الأكثر اقتراباً من اللقب الموسم الجاري؟
الدلائل كلها تشير إلى الهلال لأسباب كثيرة، أبرزها أنه لم يخسر أي مباراة حتى الآن، وفريقه انضباطي في الملعب بشكل أكثر من رائع، وخطوطه متناسقة، ويمتلك فريقين جاهزين لا يقل فيهما الفريق الاحتياطي عن الأساسي.
17
من "الحصان الأسود" من الفرق
في الموسم الجاري؟
الفيحاء، لأنه يقدم مستوى متطورًا عن الموسم الماضي، على الرغم من أنه كان مليئاً بالمحترفين الأجانب الموسم الماضي.
18
من اللاعب الأحق بالانضمام إلى المنتخب السعودي ولم ينضم؟
مهند عسيري وسعيد المولد، فما زال أمامهما الفرصة لإثبات وجودهما، وكذلك ناصر الشمراني بخبرته الكبيرة ومستواه اللافت الموسم الجاري.
19
من أبرز نجوم الدوري السعودي محليين وأجانب؟
من المحليين هتان باهبري، سلمان الفرج، حسين مقهوي، سالم الدوسري، وياسر الشهراني، ومن الأجانب كارلوس إدواردو، أسبريلا، دي سوزا، خوسيه مانويل، تافاريس، وجهاد الحسين.
20
من مثلك الأعلى محليًّا وعالميًّا؟
أحمد الصغير، وصالح خليفة، وعبد الحليم عمر، لعبت معهم وتعلمت منهم الكثير، ومن العالميين البرازيلي سقراط والإيطالي ألتوبيلي.
21
من نجم المستقبل برأيك؟
عبد الرحمن غريب لاعب الأهلي، لأنه لاعب "حرّيف" وسريع البديهة وجريء، ولديه قدرة كبيرة على الاختراق والمراوغة والتمرير والتسديد، وتغيير اتجاهات جسمه بسهولة ومهارة فائقة، وهو لاعب متكامل.