2018-11-24 | 01:12

الأندية الأوروبية تبقي على صلتها مع أنصارها
البايرن.. زعيم روابط المشجعين حول العالم

البايرن.. 
زعيم روابط المشجعين حول العالم
تقرير: محمود وهبي
         

تعمل الأندية الأوروبية الكبرى في عدة اتجاهات، لمواكبة شعبيتها وإبقاء صلة تواصل دائمة مع مشجعيها حول العالم، ومن بين هذه الاتجاهات تفعيل الروابط الرسمية للمشجعين محليًّا وخارجيًّا، وهي ظاهرة عرفت نهضة حقيقية في القارة العجوز خلال الأعوام الأخيرة. وتختلف درجة صعوبة تأسيس رابطة رسمية جديدة بين بلد وآخر، فهي تُعدّ عملية صعبة ومعقدة بالنسبة للأندية الإنجليزية، على عكس الأندية الألمانية التي تسهّل شروطها أمام مشجعيها؛ الأمر الذي يفسّر الحضور القوي لأندية البوندسليجا في هذا التقرير. وتصدّر بايرن ميونيخ قائمة الأندية التي تملك العدد الأكبر من روابط المشجعين في العالم.
===================
1 بايرن ميونيخ
الروابط الرسيمة: 4433
البلدان: 110
يتصدر بايرن ميونيخ قائمة الأندية التي تملك العدد الأكبر من روابط المشجعين الرسمية في العالم لأسباب كثيرة، حيث يُعد النادي البافاري أحد أكثر الأندية شعبية بين أوروبا وأمريكا الشمالية وشرق آسيا، إضافة إلى شروط النادي التي تُسهّل عملية تأسيس رابطة جديدة؛ نظرًا لمجانية هذه العملية ولزوم تسجيل 25 شخصًا كحد أدنى في الرابطة الواحدة عن طريق بريد النادي. وبعيدًا عن ألمانيا، يحظى بايرن ميونيخ بشعبية كبيرة في النمسا مع 161 رابطة، إضافة إلى 128 رابطة في الولايات المتحدة، وأكثر من 10 روابط في كل من إيطاليا وسويسرا والصين وبولندا وكندا والبرازيل. ويشير الموقع الرسمي للبايرن إلى وجود 5 روابط رسمية في السعودية بين جدة والرياض والخبر والمدينة.
=================
2 ريال مدريد
الروابط الرسمية: 2351
البلدان: 77
يتطلب نادي ريال مدريد مشاركة 50 مشجعًا على الأقل لتأسيس رابطة جديدة، بعيدًا عن خطوات أخرى يتوجب على مديري الرابطة اتباعها لتدخل النطاق الرسمي. وتوجد النسبة الأكبر من روابط المشجعين الخاصة بالريال داخل الحدود الإسبانية، مع شعبية جارفة في منطقة الأندلس التي يتوزع فيها أكثر من 450 رابطة رسمية. ويشير الموقع الرسمي لريال مدريد إلى وجود العدد الأكبر من الروابط الرسمية في المغرب على الصعيد العربي، مع شعبية كبيرة في سويسرا والولايات المتحدة وبلجيكا، وغيرها من البلدان على الصعيد العالمي.
=================
3 شالكة
الروابط الرسمية: 1350
البلدان: 21
يعكس نادي شالكة ثقافة التشجيع في ألمانيا، مع وجوده في المركز الثالث عالميًّا من ناحية عدد الروابط الرسمية التي تضم قرابة 100 ألف عضو مسجل، مع معدل 70 عضوًا في كل رابطة، لكنه يحظى بشعبية جارفة محليًّا دون حضور كبير خارج ألمانيا، على عكس الأندية الأوروبية الكبرى، التي تنتشر بشكل كبير حول العالم. ويملك الفريق الأزرق 1350 رابطة رسمية أغلبها في ألمانيا، لكنه يملك أيضًا روابط رسمية فاعلة في بلدان بعيدة مثل الصين وسنغافورة وناميبيا وكوستاريكا وكندا.
===============
4 برشلونة
الروابط الرسمية: 1245
البلدان: 59
يحظى نادي برشلونة بدعم الملايين من المشجعين حول العالم، ويشكل مع ريال مدريد ومانشستر يونايتد مثلث الأندية الأكثر شعبية في العالم بشكل عام، لكنه يأتي في المركز الرابع من ناحية عدد الروابط الرسمية، حيث تمرّ أي رابطة جديدة بخطوات كثيرة وجادة قبل تحولها إلى رابطة معترف بها من قبل النادي. وتقع أغلبية الروابط الرسمية لبرشلونة في إقليم كاتالونيا، مع وجود 12 رابطة في العاصمة مدريد، كما يشير الموقع الرسمي للنادي إلى وجود 8 روابط في المغرب، و7 روابط في كل من سويسرا وفرنسا والولايات المتحدة.
================
5 بروسيا مونشنجلادباخ
الروابط الرسمية: 1140
البلدان: 19
تنتشر الروابط الرسمية لنادي بروسيا مونشنجلادباخ في 19 بلدًا فقط، لكنه يحتل المركز الخامس في هذه القائمة لكثرة روابطه المحلية التي ارتفع عددها منذ الحقبة الذهبية لهذا النادي في فترة السبعينيات، علمًا أن تأسيس رابطة رسمية في مونشنجلادباخ لا يتطلب مشاركة أكثر من 10 مشجعين فقط كحد أدنى. ومن بين أشهر الروابط الرسمية لهذا النادي خارج ألمانيا رابطته في سويسرا، التي تأسست قبل 25 عامًا، وتضم 7 مسؤولين يديرون الفعاليات لأكثر من 100 عضو.
========================
المركز النادي الروابط الرسمية البلدان
6 إنترميلان 918 94
7 بروسيا دورتموند 839 39
8 أتلتيكو مدريد 832 27
9 ميلان 756 50
10 يوفنتوس 532 59
11 ليفربول 288 93
12 مانشستر سيتي 260 53
13 مانشستر يونايتد 201 60
14 توتنهام 185 65
15 أرسنال 163 91

=====================================
* الأرقام وفقًا لدراسة أعدتها شبكة ESPN الرياضية العالمية