|


قانوني: يمكن قبول الاحتجاج في حالة تسجيل النمر «مواليد»

«الانضباط» تفصل بين النصر والوحدة

خيمي
الرياض ـ حواس العايد مكة المكرمة ـ عبد الغني عوض جدة ـ ماجد هود 2018.12.04 | 01:01 am

تصاعدت وتيرة الأحداث، أمس، بعد تقدم إدارة نادي النصر باحتجاج رسمي على مشاركة اثنين من لاعبي "المواليد" ضمن صفوف فريق الوحدة خلال مباراة الفريقين أمس الأول.
وبنى النصر احتجاجه على مشاركة أحمد عبده صاحب الهدفين، وعلي النمر مع الفريق الوحداوي في المباراة، ما عدَّه النصراويون مخالفًا للقوانين التي تنص على وجود لاعب واحد من المواليد داخل الملعب مع أي فريق.
من ناحيته، أصدر نادي الوحدة بيانًا رسميًّا في الساعات الأخيرة من مساء أمس، أوضح فيه صحة موقفه، مشيرًا إلى أن علي النمر، حصل على الجواز السعودي، وشارك في المباراة بصفته لاعبًا محليًّا.
في حين ذكر لموقع "الرياضية" حاتم خيمي، رئيس نادي الوحدة، أمس، أن "مشاركة علي النمر، وأحمد عبده قانونية، ولم نشركهما في المباراة إلا بعد تأكدنا من صحة وقانونية موقفنا".
فيما قال لـ "الرياضية" عبد الله خوقير، نائب رئيس نادي الوحدة: "علي النمر مسجَّل بصفته لاعبًا سعوديًّا ضمن كشوفات الفريق الأول، وهذا ما تكفله المادة رقم 28 من اللائحة الخاصة بالتسجيل لدى الاتحاد السعودي".
وأشار عصمت بابكر، مدير فريق الوحدة الأول لكرة القدم، إلى أن "اللاعب الوحيد المسجل في كشوفات الفريق الأول من فئة المواليد هو أحمد عبده، ومن حقنا أن نسجل لاعبًا آخر، وهو ما نسعى إليه حاليًّا، حتى نكمل العدد المحدد للاعبين المواليد المسموح به في قائمة الفريق، وهو اثنان".
من جهته، أوضح لـ “الرياضية” أحمد الأمير، خبير القانون الرياضي، أن النصر يستطيع كسب الاحتجاج في حال تسجيل النمر “مواليد”، أما إذا كان مسجَّلًا لاعبًا محليًّا، فإن احتجاجه لن يفيد.
وأضاف: “طريقة تسجيل اللاعب في الاتحاد السعودي، هي التي تفصل في الاحتجاج، إذا سجل ‫الوحدة‬ النمر‬ محترفًا سعوديًّا؛ بحكم تمثيله المنتخب السعودي، وذلك يعني حصوله على الجنسية السعودية الدائمة، حسب نصوص النظام الأساسي لـ”فيفا”‬؛ فإن احتجاج ‫النصر‬ سوف يرفض، أما إذا كان تسجيل اللاعب “مواليد”، وهو ما استبعده بحكم انضمام اللاعب إلى المنتخب السعودي والمشاركة معه؛ ففي هذه الحالة سيقبل احتجاج ‫النصر؛ لمخالفة الوحدة تعاميم وأنظمة الاتحاد السعودي القاضية بمشاركة لاعب مواليد واحد فقط، وفي هذه الحالة تطبق المادة 59 من لائحة الانضباط، ويعد فريق ‫الوحدة‬ خاسرًا للمباراة مع تغريمه ماليًّا، وإيقاف المسؤول الذي شارك أو ساهم في ذلك لمدة شهرين”.
وأضاف: “متأكد تمامًا أن بعضهم سيتساءل: لماذا استبعدت تسجيل ‫علي النمر‬ “مواليد”، والإجابة تكمن في أن لائحة المسابقات لا تسمح بتسجيل لاعب لا يحق له المشاركة في المسابقة نظامًا، حسب نص مادتها رقم 15/3، بالتالي فإنَّ تسجيل ⁧علي النمر‬⁩ في قائمة البدلاء يكون مخالفًا نظامًا، ويُرفض قبل المباراة”.على صعيد متصل، أبان مصدر في الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن الاحتجاج النصراوي، ستفصل فيه لجنة الانضباط، وهي جهة قضائية مستقلة في حد ذاتها، مؤكدًا عدم وجود علاقة لأعضاء الاتحاد، أو رئيسه بعمل تلك اللجنة.
وتابع المصدر "يجب على النادي صاحب الاحتجاج أن يقدمه خلال الساعتين التاليتين للمباراة، والنصر أوضح أنه فعل ذلك".


«الانضباط» 
تفصل بين النصر والوحدة

«الانضباط» 
تفصل بين النصر والوحدة

«الانضباط» 
تفصل بين النصر والوحدة